تتواصل أعمال المرحلة الثانية من منتدى المهارات البحثية الثالث بمشاركة (38) باحثا وباحثة، والذي يُعد فرصة قيّمة لطلبة الدراسات العليا للتعرف على المهارات البحثية اللازمة لنجاحهم في مسيرتهم العلمية، كما أنه يوفر فرصة لتبادل الخبرات والمعرفة بين الطلبة من مختلف الجامعات، وتزويدهم بالمفاهيم الأساسية للبحث النوعي بما في ذلك فلسفته ومبادئه وتقنياته، ومساعدة الباحثين وطلاب الدراسات العليا على تطوير مهارات التفكير النقدي والتحليلي اللازمة لصياغة أسئلة البحث وفرضيات الدراسة وتحليل البيانات.

«عُمان» استطلعت آراء المشاركين في المنتدى، الذين أكدوا على أهمية البحث النوعي في تعزيز منظومة البحث العلمي في سلطنة عمان للوقوف على التحديات والقضايا الاجتماعية الملحة، إذ إن هذا النوع من البحوث سيسهم في تحقيق رؤية «عمان 2040» في تحقيق تطلعات ومرتكزات البحث العلمي.

وقال الدكتور محمد العلوي: إن منتدى المهارات البحثية الثالث يُعدّ فرصة سانحة لكل المهتمين بمقاربات البحث النوعي نظريةً وتطبيقًا، ويمتاز باتساق محتواه التدريبي من حيث تسلسله الموضوعي وتدرجه المهاري بدءًا من الوعي بالأساس المفهومي للبحث النوعي وانتهاء بممكنات مشاركة البحوث ونتائجها وفق محددات النشر العلمي، ويمتاز بتخصص مقدميه من الباحثين العمانيين الذين تنوعت أدوارهم بحماسة وكفاءة في تقديم برنامج المنتدى طيلة أيامه.

وأشار الدكتور أحمد بن خلف المزروعي إلى أن المنتدى حمل في طياته البحوث النوعية والقضايا المتعلقة بها، وقد تناول المدربون البحوث النوعية من كل الزوايا، وتم توضيح الغموض الحاصل عند الباحثين، ومن خلال المداخلات والآراء يتطلع المشاركون لكتابة بعض المقالات العلمية من خلال المنهج النوعي، كما يتطلع الكثير من الباحثين والأكاديميين في الوطن العربي بشكل عام وفي سلطنة عمان بشكل خاص للتعرف على هذا النوع من البحوث والذي يفسر العديد من الظواهر الاجتماعية التي يصعب دراستها بالطرق الكمية المعتادة.

من جانبه أشار الدكتور عصام بن حسين اللواتي إلى المنتدى يعد فرصة ثمينة للالتقاء بالأكاديميين وطلبة الدراسات العليا والمتخصصين من مختلف المؤسسات لمعرفة آخر التطورات الحاصلة في مناهج البحث العلمي، وقد تم التركيز في هذه النسخة على البحث النوعي. ومن المرجو أن تؤدي مثل هذه الفعاليات إلى تحسين جودة البحث العلمي وبالتالي انعكاسها الإيجابي على مؤشرات الابتكار والبحث العلمي الذي سيسهم لاحقا في تحقيق رؤية «عُمان 2040».

وأوضحت آمال الحسنية أن المنتدى تضمّن مجموعة من الجلسات التدريبية والحلقات العلمية التي تناولت مجموعة من الموضوعات ذات الصلة بمهارات البحث النوعي، ويعد هذا المنتدى فرصة قيّمة لطلبة الدراسات العليا لتزويدهم بمهارات البحث النوعي وفلسفة مبادئه وتقنياته ومفاهيمه الأساسية.

أضف إلى ذلك أن هذا المنتدى أثرى معارفي من خلال الالتقاء بمعارف وخبرات متنوعة من مختلف الجامعات، وهذا يساعدني على إكمال مسيرتي العلمية.

وأكدت زهرة بنت سعود الهنائية أن المنتدى يمثّل فرصه لتعلم أهم مهارات البحث النوعي من حيث تعريف البحث النوعي ومميزاته وخصائصه، ومنهجية كتابة البحث النوعي والأدوات المستخدمة لكتابته، بالإضافة إلى إجراءات ومتطلبات العمل الميداني لجمع البيانات، وأساليب وطرق تحليل البيانات النوعية.

وقالت بشرى بنت محمد الحسنية: تميّزت فعاليات المنتدى بتقديم حلقات عمل متخصصة ونقاشات معمقة تناولت محاور مختلفة ومهمة في مجال البحث النوعي كاتجاهات ومنهجيات البحث النوعي، ومكونات وهيكل الورقة البحثية النوعية، وأدوات جمع البيانات النوعية وكيفية تحليلها، وشملت الجوانب الأخلاقية الواجب توافرها في البحوث النوعية، مما أسهم في تعميق الفهم وتطوير المهارات لدى المشاركين.

إن حلقات العمل هذه لم تكن مجرد جلسات تعليمية، بل كانت منصات تفاعلية أتاحت الفرصة للمشاركين لطرح تساؤلاتهم والاستفادة من تجارب الآخرين، ما يعزز من قدرة الباحثين على تطبيق ما تعلموه في بحوثهم المستقبلية، بالإضافة إلى ذلك، يعتبر فرصة للتعارف والتواصل بين الباحثين المشاركين من مختلف المؤسسات التعليمية، ما يفتح آفاقًا جديدة للتعاون البحثي وإقامة شراكات تدفع بعجلة البحث العلمي إلى الأمام، ولابد من الإشادة بالجهود الكبيرة التي بذلتها الجامعة العربية المفتوحة وبالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في تنظيم هذا المنتدى، فقد نجحت في إيجاد منصة تجمع الباحثين والمختصين بالبحث النوعي مما سيسهم في بناء مجتمع بحثي متكامل قادر على مواكبة التطورات العلمية العالمية.

يتضمّن المنتدى مجموعة من الجلسات التدريبية والدورات العملية التي تُغطي مجموعة من الموضوعات ذات الصلة بالمهارات البحثية للبحث النوعي، حيث تطرّق المنتدى في أسبوعه الأول لمشكلة البحث العلمي، وجمع المعلومات ومراجعة الأدبيات في البحث النوعي، وتطبيق عملي لكيفية صياغة مشكلة البحث النوعي وجمع المعلومات ومراجعة الأدبيات، وفروض ومتغيرات البحث النوعي، وصياغة الفروض والأسئلة والمتغيرات عمليا، وتصميم البحث النوعي والمجتمع والعينة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: المهارات البحثیة الدراسات العلیا البحث العلمی مجموعة من من مختلف

إقرأ أيضاً:

منتدى الشارقة الاستثمار يبحث الرؤية المستقبلية للاقتصادات الذكية

الشارقة (الاتحاد)
تنطلق يوم الأربعاء المقبل، أعمال النسخة السابعة من منتدى الشارقة للاستثمار، الذي ينظمه مكتب الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر «استثمر في الشارقة» ويستمر يومين في مركز الجواهر للمناسبات والمؤتمرات.ويمثل المنتدى منصة فريدة لبناء شراكات استثمارية واعدة، بمشاركة أكثر من 80 متحدثاً من مختلف أنحاء العالم، وتنظيم ما يزيد على 100 فعالية، تتضمن خطابات ملهمة وجلسات نقاشية وورش عمل، تناقش التوجهات الاقتصادية الصاعدة في القطاعات الحديثة.
ويستكشف المنتدى، تحت شعار«رؤية مستقبلية للاقتصادات الذكية»، دور الذكاء الاصطناعي، في تشكيل ملامح الاقتصادات الذكية، وتوفير الحلول المبتكرة لقطاعات الصناعة، والزراعة، والأمن الغذائي، والخدمات اللوجستية، وسلاسل التوريد، وتعزيز تنافسية الشركات والمؤسسات.
ويسلط المنتدى الضوء على البيئة الاستثمارية الجاذبة التي توفرها دولة الإمارات العربية المتحدة، وإمارة الشارقة، بما يسهم في جذب المزيد من المستثمرين، في مشاريع مبتكرة تساهم في تنويع الاقتصاد، وتعزيز كفاءته واستدامة نموه.
وتشمل قائمة المتحدثين في المنتدى، نخبة من المسؤولين الحكوميين من بينهم معالي عبدالله بن طوق المري وزير الاقتصاد، وأحمد بن عبيد القصير المدير التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير «شروق»، ومحمد جمعة المشرخ المدير التنفيذي لمكتب الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر «استثمر في الشارقة»، إلى جانب نخبة من الخبراء ورواد الأعمال من مختلف أنحاء العالم.
وتلعب الشراكات دوراً محورياً في نجاح منتدى الشارقة للاستثمار، حيث تشهد نسخته السابعة، مشاركة واسعة من 17 شريكاً يمثلون نخبة المؤسسات الحكومية، والشركات الرائدة في القطاعات الاستثمارية والمالية والعقارات والتعليم والإعلام والاستدامة، بما يساهم في تعزيز رؤية المنتدى، الرامية إلى دعم مستقبل الاقتصادات الذكية، وتوفير منصة مثالية لتبادل الخبرات والمعرفة وبناء شراكات استراتيجية.
ويفتح المنتدى أبوابه أمام رواد وقادة الأعمال، للمشاركة في «ردهة المستثمرين»، التي تتيح فرصاً واسعة لبناء شراكات استراتيجية، وتبادل الخبرات.

أخبار ذات صلة الشارقة في صدارة القيمة السوقية لأندية «أبطال آسيا 2» النصر بطلاً لكأس اتحاد الطاولة بـ«السيناريو المكرر»

مقالات مشابهة

  • منتدى الشارقة الاستثمار يبحث الرؤية المستقبلية للاقتصادات الذكية
  • وزارة الشباب و«البحث العلمي» تنظمان ورشة تدريبية لتعزيز القراءة والإبداع
  • انطلاق أعمال منتدى هيلي السنوي الأول في أبوظبي
  • "التعليم العالي" تشارك في المنتدى العربي للبحث العلمي والابتكار
  • البحوث الزراعية ينظم المنتدى الثقافي العلمي الثاني 16 سبتمبر
  • مركز بحوث أكاديمية الشرطة.. نقلة نوعية في تعزيز الدراسات الأمنية والإستراتيجية
  • نادية زخاري: المرأة تمثل %50 من العاملين بالبحث العلمي في مصر
  • نادية زخاري: ميزانية البحث العلمي حاليا أفضل من الماضي
  • منتدى فورساتين يؤكد مسؤولية البوليساريو في تصفية قبائل موريتانية ويطالب بحلها عاجلا
  • رئيس أكاديمية البحث العلمي تشارك في قمة العلوم