في اطار متابعة وزارة التموين والتجارة الداخلية لموقف طرح السلع الأساسية الحرة والتموينية في الأسواق؛ أكد  أحمد كمال المتحدث الرسمي  باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية بأنه لا مساس بالسكر التموينى المطروح على البطاقات التموينية ولا مساس بالحصة التموينية المقررة لكل فرد على البطاقة التموينية.

وأشار المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية بأن هناك وفرة وإتاحة وزيادة للمعروض من السلع الأساسية في كافة المنافذ، والتي تشمل ما يتم طرحه من سلع أساسية في المجمعات الاستهلاكية ومنافذ مشروع جمعيتى وبقالي التموين وهو ما يقرب من 40 ألف منفذ.

وتوضيحاً لما يتم تداوله على بعض المواقع الإعلامية بشأن كميات السكر الاضافى المطروح على البطاقات التموينية نؤكد استمرار قيام وزارة التموين والتجارة الداخلية حالياً بطرح كافة الاحتياجات المطلوبة على البطاقات للمواطنين والبالغ عددهم 62 مليون مستفيد من منظومة السلع التموينية بما يقرب من 100 الف طن شهرى تشمل السكر التموينى والحر على البطاقات التموينية وكذلك الحر بالمجمعات الاستهلاكية.

وتلاحظ مؤخراً أن هناك بعض الممارسات الضارة من جانب بعض المنافذ فيما يتعلق بطرح السكر الاضافى على البطاقة التموينية بعدم تسليمه للمواطنين من جانب بعض المنافذ مما يؤدى الى تسربه، وعليه سيتم تشديد الرقابة التموينية الفورية على كافة المنافذ، وفى حال ثبوت هذه المخالفة سيتم إيقاف الحصة المقررة وسحب الرخصة من صاحب المنفذ ( بدالى التموين / منفذ جمعيتى ).

وجدير بالذكر أن السكر الحر الاضافى على البطاقة التموينية مطروح منذ ديسمبر 2023 وعلى مدار الـ 9 أشهر الماضية يتم صرفه بانتظام على البطاقات التموينية، وحيث كان الهدف من طرحه مؤقتاً آنذاك هو تحقيق التوازن المطلوب وزيادة المعروض وزيادة الضخ في الأسواق.

وبالرصد والمتابعة الدقيقة تبين وفرة السكر الحر داخل منافذ القطاع الخاص والأسواق بأسعار مناسبة.

وفى ضوء ذلك سيتم إيقاف صرف السكر الاضافى على البطاقات التموينية اعتباراً من 1-9-2024 
مع التأكيد على استمرار توفيره للبطاقات التموينية كسلعة تموينية أساسية وتوفير كافة الاحتياجات المطلوبة منه للبطاقات التموينية والتي تقدر بـ 65 الف طن في الشهر.

مع التأكيد على وجود احتياطي استراتيجى آمن من السكر التموينى لمدة تكفى لـ 13 شهر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بطاقة التموين السكر الحر وزارة التموين والتجارة الداخلية السلع التموينية السوق السوداء الرقابة التموينية منافذ التموين البطاقات التموينية مشروع جمعيتي المجمعات الاستهلاكية السكر التموينى وزارة التموین والتجارة الداخلیة على البطاقات التموینیة

إقرأ أيضاً:

رونالدو يخذل السوق السوداء في العراق

الاقتصاد نيوز - بغداد

تراجعت أسعار تذاكر مباراة فريقي الشرطة العراقي ونادي النصر السعودي في بغداد ضمن بطولة دوري أبطال آسيا للنخبة باكثر من 50% عن أسعار يوم أمس.

وقفزت اسعار التذاكر من 10 آلاف دينار، أي ما يعادل 8 دولارات، إلى 200 الف دينار مدعومة بأنباء مشاركة مهاجم النصر السعودي البرتغالي كريستيانو رونالدو ضمن صفوف النادي السعودي، ليستنفذ 90% منها في اقل من 24 ساعة.

ومع بيان نادي النصر السعودي غياب رونالدو عن رحلة الفريق إلى بغداد لدواع صحية، تراجع الطلب على شراء التذاكر لتسجل أسعارها في السوق السوداء انخفاضاً ملحوظاً بين 40–50 ألف دينار للتذكرة، بعد أن كانت التوقعات بارتفاع أسعارها إلى 250 ألف دينار حتى موعد إقامة المباراة يوم غد الاثنين، خصوصاً وأن عدد التذاكر لايتجاوز 30 ألف تذكرة، مما يمكن أن ينعش إعادة بيعها في السوق السوداء بسبب زيادة الطلب.

مقالات مشابهة

  • ضبط 12 طن دقيق مدعم قبل بيعها في السوق السوداء
  • ضبط 12 طن دقيق مدعم قبل بيعها فى السوق السوداء
  • تباين في أسعار الدولار: استقرار في البنوك وتراجع في السوق السوداء
  • «الداخلية»: ضبط 13 طن دقيق مدعم قبل بيعها في السوق السوداء
  • رونالدو يضرب السوق السوداء العراقية: انخفاض سعر التذكرة من 150 ألفاً إلى ادنى من سعرها الرسمي
  • رونالدو يخذل السوق السوداء في العراق
  • تسهيلات جديدة من «التموين» بشأن إصدار البطاقات.. اعرفها
  • ضبط 3 أطنان طن دقيق مدعم قبل بيعها في السوق السوداء
  • حزب بارزاني:حسم إيرادات الإقليم من المنافذ والضرائب وفق آلية وزارة المالية الاتحادية
  • أسعار السلع التموينية لشهر سبتمبر 2024 علي بطاقة التموين