عقدت اللجنة الفنية لزراعة القلب بالبرنامج الوطني لزراعة الأعضاء اليوم اجتماعها الأول برئاسة معالي الدكتور هلال بن علي السبتي وزير الصحة.

هدف الاجتماع إلى التحضير لبدء عمليات زراعة القلب في سلطنة عمان والبحث في التجهيزات والمتطلبات اللازمة من الأجهزة الطبية والجراحية، والموارد البشرية اللازمة لبدء هذا النوع من العمليات، إضافة إلى البدء في إنشاء قوائم انتظار وطنية لمرضى الفشل القلبي.

وأوضح الدكتور أحمد بن سعيد البوسعيدي مدير البرنامج الوطني لزراعة الأعضاء أن خطوة الاستعداد لتوطين خدمات زراعة القلب تأتي ضمن إطار جهود الدولة الرامية إلى تعزيز الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين وتطويرها وتقديم السبل والحلول المتاحة لإنقاذ حياة المرضى الذين يعانون من القصور العضوي ما من شأنه أن يعزز صحة المجتمع وجودة حياة أفراده، مشيرا إلى أن هذه الخطوة تعد بارقة أمل للمرضى الذين يعانون من مرض الفشل القلبي الذين هم بحاجة إلى زراعة القلب.

تجدر الإشارة، أن البرنامج الوطني لزراعة الأعضاء قد فعل خيار التبرع بالقلب بعد الوفاة عبر تطبيق شفاء الخاص بوزارة الصحة، لأن التبرع به لا يمكن أن يتاح إلا بعد الوفاة، إضافة إلى تفعيله التبرع بالأعضاء الأخرى بعد الوفاة بالتسجيل في البرنامج ذاته، وبلغ عدد العائلات المتبرعة بأعضاء أقاربها المتوفين دماغيا عام 2023 ثلاث عائلات، حيث زُرعت بهذا التبرع خمسة أعضاء وهي 4 كلى، كما أجريت به أول عملية زراعة كبد من متبرع متوفٍ، كما بلغ عدد المسجلين عبر تطبيق شفاء كمتبرعين للأعضاء في عام 2023 أكثر من 12000 مسجل للتبرع بعد الوفاة، ويدعو البرنامج الوطني لزراعة الأعضاء جميع أفراد المجتمع إلى المبادرة بالتعبير عن رغبتهم في التبرع بالأعضاء بعد الوفاة عبر تطبيق شفاء التابع لوزارة الصحة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: زراعة القلب بعد الوفاة

إقرأ أيضاً:

«التحالف الوطني»: تقديم الدعم في موقع حادث تصادم قطاري الزقازيق

تواجد التحالف الوطني من خلال مؤسساته الأعضاء في موقع حادث تصادم قطاري الزقازيق مباشرة عقب حدوث تصادم بين القطار رقم 336 المتجه من المنصورة للزقازيق، والقطار رقم 281 من الزقازيق إلى الإسماعيلية.

وأوضح التحالف الوطني، أنّ تواجد المتطوعين في الموقع للوقوف على نتائج الحادث ومحاولة تقديم الدعم اللازم والسريع للمتضررين من الحادث، إضافة إلى التواجد مع أهالي الضحايا والمصابين في أقرب مراكز؛ لتقديم الخدمة الطبية لمساعدتهم فيما يلزم.

وأشار التحالف إلى أنّ المتطوعين قاموا بشكل أولي بتوزيع عبوات المياه والعصائر والوجبات الجاهزة لحين حصر المساعدات والتدخلات المطلوبة.

حادث قطاري الزقازيق

جاء ذلك التدخل السريع كاستمرار لنهج التحالف ومؤسساته الأعضاء في التواجد أولا في قلب الأحداث بمجرد وقوعها، وتقديم كل أنواع الدعم وأيدي المساعدة لكل المحتاجين في كل مكان؛ لتقديم الدعم إلى الفئات الأولى بالرعاية.

ويؤكد التحالف استعداده ومؤسساته الأعضاء لتقديم كل الدعم اللازم من الخدمات والمساعدات التي يجري حصرها بشكل دقيق الآن مع تمنياتنا بالشفاء العاجل للمصابين.

مقالات مشابهة

  • أكتوبر المقبل.. انطلاق فعاليات المعرض الدولي للتمور والعسل بسلطنة عمان
  • أسبوع عمان للمناخ ينطلق فبراير المقبل
  • .. أول عملية زراعة قلب كاملة بالروبوت في العالم تمت في السعودية
  • سلطنة عمان على موعد مع خسوف جزئي يوم الأربعاء
  • سلطنة عمان تشارك في مهرجان المسرح الخليجي بمسرحية "الروع"
  • مدينة الملك عبدالله الطبية تنجح في إجراء 4 عمليات نوعية لزراعة معينات سمعية
  • وزير الخارجية العراقى يبدأ زيارة رسمية إلى سلطنة عمان
  • التحالف الوطني: تقديم الدعم اللازم والسريع للمتضررين من حادث قطاري الزقازيق - صور
  • «التحالف الوطني»: تقديم الدعم في موقع حادث تصادم قطاري الزقازيق
  • في السعودية.. أول عملية زراعة قلب كاملة بالروبوت في العالم