أنقرة (زمان التركية) – اتهم البرلماني التركي المعارض عن حزب الشعب الجمهوري في بورصة، كايهان بالا، وزارة الصحة بإخفاء عدد حالات الإصابة بمرض الحصبة.

النائب الدكتور كايهان قدم استجوابا برلمانيا لوزارة الصحة حول حالات الحصبة في تركيا. وطالب بالا، الذي لم يتلقَّ ردًا على أسئلته البرلمانية الثلاثة السابقة، بمعلومات من الوزارة حول عدد حالات الحصبة والتدابير المتخذة في هذا الصدد.

وأكد بالا النائب عن ولاية بورصة، على أن الحصبة تسبب مشاكل صحية خطيرة للأطفال والبالغين، ويمكن أن تكون قاتلة في بعض الحالات، وذكر أن على الوزارة أن تكون شفافة وتبلغ الجمهور بالوضع.

وأشار النائب إلى أنه وفقًا لبيانات منظمة الصحة العالمية، هناك زيادة ملحوظة في حالات الإصابة بالحصبة في تركيا، وتساءل عن سبب صمت الوزارة عن هذه المسألة.

وذُكر كايهان في الاستجواب أن حالات الحصبة ازدادت في عامي 2021 و2022، وارتفع هذا العدد إلى 5,004 في عام 2023، بينما تم تشخيص 1,104 أشخاص مصابين بالحصبة في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2024.

وأضاف “نظرًا لأن وزارة الصحة لم تشارك هذه البيانات مع الجمهور ولم تنشر الكتاب السنوي للإحصاءات الصحية لعام 2023، لم يكن من الممكن الوصول إلى البيانات التفصيلية لعام 2023”.

وأكد بالا أن “حالات الحصبة تتزايد في بورصة.. خاصة بين العاملين في مجال الرعاية الصحية، وهذا الوضع ينطوي على مخاطر جسيمة على نظام الرعاية الصحية”.

ودعا بالا وزير الصحة إلى تقديم معلومات عن حالات الحصبة في بورصة والعاملين الصحيين المصابين والتدابير المتخذة.

وذكر البرلماني عن حزب الشعب الجمهوري أنه “من غير المقبول أن وزارة الصحة لا تبدي شفافية كافية ولا تشارك المعلومات اللازمة حول الأمراض المعدية مثل الحصبة التي تهدد الصحة العامة، وطالب برد عاجل وواضح من الوزارة”.

 

Tags: الحصبةالحصبة في تركيامرض الحصبة

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: الحصبة مرض الحصبة حالات الحصبة وزارة الصحة الحصبة فی

إقرأ أيضاً:

حالات الكوليرا بالسودان تقترب من الـ8 آلاف وأكثر من 200 وفاة

ارتفعت حالات الإصابة بالكوليرا في عدد من الولايات السودانية بالرغم من تنفيذ عدة أنشطة للمكافحة في المحاور المختلفة بالولايات المتأثرة.

كسلا: التغيير

أعلنت السلطات الصحية في السودان، تسجيل عشرات حالات الإصابة الجديدة بوباء الكوليرا ليرتفع التراكمي إلى قرابة الـ8 آلاف حالة إصابة وأكثر من 200 حالة وفاة مرتبطة بها، في 8 ولايات متأثرة بالمرض.

وفي 12 أغسطس الماضي أعلنت السلطات الصحية الكوليرا وباءً في البلاد، وتزامنت الكوارث الطبيعية والصحية هذا العام مع استمرار المعاناة جراء الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع المستمرة منذ منتصف أبريل 2023م.

وأفادت وزارة الصحة الاتحادية بانعقاد اجتماع مركز عمليات الطوارئ الاتحادي اليوم الخميس بمدينة كسلا، حيث استعرض تقارير الإدارات المختلفة بوزارة الصحة المتعلقة بوباء الكوليرا والتدخلات المنفذة لمجابهة.

وأكد تقرير الكوليرا، تسجيل 194 حالة إصابة جديدة ليوم أمس الأربعاء، ومنها حالتي وفاة، ليصبح تراكمي الإصابات بالولايات الثماني المتأثرة بالمرض 7296 إصابة ومنها 252 حالة وفاة.

فيما نوّه تقرير الخريف، إلى تأثر ولاية واحدة أمس بالأمطار (النيل الأبيض في 3 محليات)، وأشار إلى أن معظم الأضرار كانت بالولاية الشمالية سواء المنازل أو المراحيض وحالات الإصابة والوفاة.

ونبه إلى تنفيذ جملة من التدخلات دون إغفال للعقبات والمشاكل التي تعترض العمل.

وأكد تقرير صحة البيئة والرقابة على الأغذية، تنفيذ عدة أنشطة لمكافحة الكوليرا بالمحاور المختلفة في عدد من الولايات المتأثرة.

بينما لفت تقرير تعزيز الصحة إلى المكافحة عبر الحوارات المجتمعية والزيارات المنزلية بجانب الرسائل عبر أجهزة الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي.

وذكرت التقارير أن فرق من إدارات الوزارة، نفذت زيارات لعدد من الأحياء بمحلية كسلا لتقييم مستوى المعرفة والسلوكيات والممارسات الخاصة بالكوليرا، وتحديد أفضل الطرق لإيصال المعرفة، بجانب زيارة إلى مركزين لمعالجة الحالات (بريي ومستشفى كسلا).

ونوّه الاجتماع بالعمل النوعي المنفّذ، ووجّه باستصحاب أئمة المساجد في التوعية بوباء الكوليرا خاصة في خطب الجمعة.

وأعلن الاجتماع، عن مغادرة فرق إسناد اتحادي غداً الجمعة لولايتي نهر النيل والشمالية، فيما يتحرك فريق آخر بعد غدٍ السبت إلى ولاية القضارف، وذلك لإسناد الولايات فنياً لمكافحة وباء الكوليرا.

الوسومالسودان الشمالية القضارف الكوليرا النيل الأبيض كسلا مركز عمليات الطوارئ الاتحادية نهر النيل وزارة الصحة الاتحادية

مقالات مشابهة

  • وزارة الصحة: بلاغ هام لحاملي البكالوريا 
  • حالات الكوليرا بالسودان تقترب من الـ8 آلاف وأكثر من 200 وفاة
  • المغرب.. أول إصابة بجدري القردة
  • وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تُعلن عن تسجيل حالة إصابة مؤكدة بجدري القردة
  • وزارة الصحة تُعلن عن تسجيل حالة إصابة مؤكدة بجدري القردة بمراكش
  • المغرب يُسجل أول إصابة بـجدري القردة.. ووزارة الصحة توجه رسالة للمواطنين
  • هكذا توثق السلطات في غزة أعداد شهداء الحرب
  • وزارة الصحة تبدأ بتوفير لقاح الإنفلونزا الموسمية عبر تطبيق صحتي
  • تقديم الخدمات الطبية لـ ١٤١٥ مواطناً خلال قافلة طبية في المنيا
  • استجواب برلماني بشأن اغتصاب سيدات بالسجون التركية