إسلام أباد- رويترز

أعلنت وزارة الصحة الباكستانية، اليوم الإثنين، رصد حالة إصابة بالسلالة 2 من فيروس جدري القردة في البلاد، مضيفة أنه لم يتم تشخيص حالات إصابة بالسلالة 1 من المرض.

وتتسبب السلالة 2، وهي متحور جديد من الفيروس، في مخاوف عالمية لأنها تنتشر بسهولة فيما يبدو من خلال المخالطة الروتينية.

وتأكد وجود حالة إصابة بالمتحور الجديد الأسبوع الماضي في السويد وجرى ربطها بتزايد الانتشار في أفريقيا، في أول علامة على تفشي المرض خارج أوروبا.

وقال ساجد حسين شاه المتحدث باسم وزارة خدمات الصحة الوطنية "حتى الآن، لم يتم الإبلاغ عن وجود حالات إصابة بالسلالة 1 في باكستان".

وأعلنت منظمة الصحة العالمية الانتشار الأحدث للمرض حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا بعد رصد المتحور الجديد.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية الأسبوع الماضي أعلى مستويات التأهب بسبب تفشي المرض في أفريقيا عقب انتقال حالات الإصابة من جمهورية الكونجو الديمقراطية إلى دول مجاورة. وتوجد 27 ألف حالة إصابة وأكثر من 1100 حالة وفاة، أغلبهم من الأطفال، في جمهورية الكونجو الديمقراطية منذ بداية التفشي الحالي في يناير كانون الثاني 2023.

وأكد مسؤولو الصحة العالمية الأسبوع الماضي وجود حالة إصابة بالسلالة الجديدة من جدري القردة في السويد وربطوها بزيادة انتشار المرض في أفريقيا، وهي أول علامة على انتشاره خارج القارة. ولم تحث منظمة الصحة العالمية على فرض قيود على السفر للحد من تفشي جدري القردة.

ويسبب المرض أعراضا أشبه بأعراض الإنفلونزا وبثورا مليئة بالقيح في الجسد. وعادة ما تكون أعراضه معتدلة، إلا أنها قد تؤدي إلى الوفاة، ويزيد خطر المضاعفات على الأطفال والحوامل وذوي المناعة الضعيفة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: إصابة بالسلالة الصحة العالمیة جدری القردة حالة إصابة

إقرأ أيضاً:

المصل واللقاح تكشف تفاصيل موافقة منظمة الصحة العالمية على أول لقاح ضد جدري القرود

كشف الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح، تفاصيل موافقة الصحة العالمية على أول لقاج ضد جدري القرود. 

لقاح جدري القرود

وقال الحداد، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر قناة مصر الأولى، اليوم السبت، إن خطورة مرض جدري القرود تكمن في ارتفاع نسبة الوفيات ولكنه لم يصل درجة الوباء، وتم العمل على تطوير وتعديل لقاحات جدري البشر ليستخدم ضد جدري القرود.

"مين هيودي الأولاد المدرسة؟"... استشاري علاقات أسرية تجيب الأرصاد تكشف حالة الطقس الأيام المقبلة (تفاصيل)

وأوضح الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح، أن اللقاح يعطي فاعلية لنسبة تصل إلى 85%، ويتكون من جرعتين بينهما شهر، ويعطى لمن هم فوق 18 عاما، لافتا إلى أن منظمة الصحة العالمية توفر اللقاح في الدول التي ظهرت بها حالات وبائية مثل الكونغو.

ولفت إلى أن منظمة الصحة العالمية لم تقر اللقاح في كافة الدول، وإنما في الدول التي ظهر بها الوباء فقط، ولسنا في حاجة للحصول عليه في مصر.

مقالات مشابهة

  • تطورات جدري القرود بالقارة السمراء.. نقص الاختبارات يدق ناقوس الخطر
  • الصحة العالمية تمنح أول موافقة على لقاح mpox ما يمهد الطريق لاستخدامه في إفريقيا
  • الرابطة الطبية الأوروبية: الشباب تحت سن الـ15 عاما الأكثر إصابة بجدري القرود
  • المغرب يسجل أول إصابة.. والصحة العالمية تمنح أول موافقة على لقاح جدري القردة
  • المصل واللقاح تكشف تفاصيل موافقة منظمة الصحة العالمية على أول لقاح ضد جدري القرود
  • الصحة العالمية تصدر أول موافقة على لقاح “جدري القردة”
  • الصحة العالمية: منحنا أول ترخيص للقاح ضد جدري القردة
  • ‎الصحة العالمية تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القردة
  • «الصحة العالمية» توافق على أول لقاح ضد «جدري القردة»
  • عاجل- منظمة الصحة العالمية تعتمد أول لقاح ضد جدري القردة