إسلام أباد- رويترز

أعلنت وزارة الصحة الباكستانية، اليوم الإثنين، رصد حالة إصابة بالسلالة 2 من فيروس جدري القردة في البلاد، مضيفة أنه لم يتم تشخيص حالات إصابة بالسلالة 1 من المرض.

وتتسبب السلالة 2، وهي متحور جديد من الفيروس، في مخاوف عالمية لأنها تنتشر بسهولة فيما يبدو من خلال المخالطة الروتينية.

وتأكد وجود حالة إصابة بالمتحور الجديد الأسبوع الماضي في السويد وجرى ربطها بتزايد الانتشار في أفريقيا، في أول علامة على تفشي المرض خارج أوروبا.

وقال ساجد حسين شاه المتحدث باسم وزارة خدمات الصحة الوطنية "حتى الآن، لم يتم الإبلاغ عن وجود حالات إصابة بالسلالة 1 في باكستان".

وأعلنت منظمة الصحة العالمية الانتشار الأحدث للمرض حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا بعد رصد المتحور الجديد.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية الأسبوع الماضي أعلى مستويات التأهب بسبب تفشي المرض في أفريقيا عقب انتقال حالات الإصابة من جمهورية الكونجو الديمقراطية إلى دول مجاورة. وتوجد 27 ألف حالة إصابة وأكثر من 1100 حالة وفاة، أغلبهم من الأطفال، في جمهورية الكونجو الديمقراطية منذ بداية التفشي الحالي في يناير كانون الثاني 2023.

وأكد مسؤولو الصحة العالمية الأسبوع الماضي وجود حالة إصابة بالسلالة الجديدة من جدري القردة في السويد وربطوها بزيادة انتشار المرض في أفريقيا، وهي أول علامة على انتشاره خارج القارة. ولم تحث منظمة الصحة العالمية على فرض قيود على السفر للحد من تفشي جدري القردة.

ويسبب المرض أعراضا أشبه بأعراض الإنفلونزا وبثورا مليئة بالقيح في الجسد. وعادة ما تكون أعراضه معتدلة، إلا أنها قد تؤدي إلى الوفاة، ويزيد خطر المضاعفات على الأطفال والحوامل وذوي المناعة الضعيفة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: إصابة بالسلالة الصحة العالمیة جدری القردة حالة إصابة

إقرأ أيضاً:

رمد المنصورة تقدم خدمة "التشخيص عن بعد" لجميع مستشفيات الجمهورية

أعلن الدكتور تامر مدكور وكيل وزارة الصحة  بالدقهلية عن  دخول مستشفى رمد المنصورة ضمن مقدمى الخدمة بالمبادرة الرئاسية للتشخيص الطبي عن بعد "تيليمدسن Telemedicine " وذلك فى  تخصص طب وجراحة العيون لمستشفيات الدقهلية وجميع مستشفيات الجمهورية

وأضاف وكيل وزارة الصحة  بالدقهلية أنه  خلال الأسبوع الأول تم مناظرة 71 حالة من مستشفيات رمد اسيوط، السادات العام،  تمى الامديد،  دكرنس،  منية النصر،  بلقاس،  المنزلة،  شبين القناطر ، قويسنا المركزى،   أجا، والجمالية

وفى سياق متصل كشف وكيل وزارة الصحة  بالدقهلية أن  فريق عمل المبادرة الرئاسية "التشخيص عن بعد" قام بمناظرة 3065 حالة خلال أغسطس الماضى .

من جانبه أوضح الدكتور أحمد البيلى وكيل المديرية للطب العلاجى ان فريق المبادرة قام الشهر الماضى بمناظرة نحو 207 حالات باطنة , 486 بتخصص الجلدية و 208 حالات بالقلب والأوعية الدموية فضلاٌ عن 9 حالات حرجة ونحو 220حالة أطفال إلى جانب 111 حالة نساء وتوليد.  

مقالات مشابهة

  • اتفاق على تزويد أفريقيا بلقاح مضاد لـ«جدري القردة»
  • في مقاطعة واحدة.. الكونغو تسجل 6 آلاف حالة إصابة بجدري القردة
  • منذ بداية العام الحالي.. الكونغو الديمقراطية تسجل ستة آلاف حالة إصابة بجدري القردة
  • السودان: إرتفاع كبير للإصابات الجديدة بالكوليرا في ولاية نهر النيل
  • الاتحاد الإفريقي: حصيلة 26 ألفا و544 حالة إصابة بجدري القردة تدعو إلى الحذر أكثر من القلق
  • رمد المنصورة تقدم خدمة "التشخيص عن بعد" لجميع مستشفيات الجمهورية
  • باكستان.. تسجيل 40 إصابة جديدة بحمى الضنك
  • تطورات جدري القرود بالقارة السمراء.. نقص الاختبارات يدق ناقوس الخطر
  • بعد اكتشافه في غزة.. مخاوف من تفشي شلل الأطفال حول العالم
  • الصحة العالمية تمنح أول موافقة على لقاح mpox ما يمهد الطريق لاستخدامه في إفريقيا