أكد الدكتور فؤاد عودة، رئيس الرابطة الطبية الشرق أوسطية، أن أهم أعرض مرض جدري القردة تتمثل في الصداع وارتفاع في درجة الحرارة وطفح جلدي ووجع في العضلات والمفاصل والعمود الفقري، وتظهر الأعراض بعد 3 أيام من الإصابة.

خريطة انتشار فيروس جدري القردة: مناطق التفشي حول العالم جدري القردة يدفع شركة "بافاريان نورديك" الدنماركية لتحقيق مكاسب كبيرة

وأضاف "عودة"، خلال مداخلة هاتفية مع فضائية "إكستر ا نيوز"، اليوم الإثنين، أن العدوى بفيروس جدري القردة تكون عن طريق الاحتكاك المباشر، وخاصة الاحتكاك بالجلد للشخص المصاب وبممارسة الجنس وخاصة بين الرجال، موضحًا أن هذا الفيروس لا ينتقل عن طريق ملامسة الأسطح وهو يختلف عن فيروس كورونا الذي يركز بنسبة 99% على الجهاز التنفسي وينتقل بملامسة الأسطح.

وتابع رئيس الرابطة الطبية الشرق أوسطية، أن الطفرة الجديدة من جدري القردة هو انتشارة بين الشباب أقل من 15 عام، ونسبة الوفاة بينهم 80%، بعكس الطفرة التي حدثت عام 2022 والتي كانت نسبة الوفاة به أقل، موضحًا أنه خلال أخر أسبوع تم تسجيل أكثر من 1600 حالة إصابة بجدري القردة، ومنذ بداية 2024 أكثر من 19 ألف حالة إصابة في إفريقيا بخلاف الإصابات في أوروبا، ونسبة الوفاة في 2022 كانت 1%، ومع المتحور الجديد للفيروس بلغت نسبة الوفاة من 7-10% حسب عمر الشخص والأمراض الأخرى؛ لكون هناك شباب كثيرة يمارسوا الجنس مع رجال.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ارتفاع في درجة الحرارة الرابطة الطبية الشرق أوسطية الدكتور فؤاد عودة المتحور الجديد فيروس جدري القردة مرض جدري القردة جدری القردة

إقرأ أيضاً:

عضو «المصرية للمناعة»: الكونغو أكثر الدول تضررا من جدري القرود

قال مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن منظمة الصحة العالمية أعلنت أنها منحت أول ترخيص لاستخدام لقاح ضد جدري القردة «إم بوكس» للبالغين، واصفة إياه بأنه خطوة مهمة نحو مكافحة المرض في أفريقيا وخارجها.

 «بدران»: مرض جدري القرود يهدد قارة أفريقيا

وأضاف «بدران»، في مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، على قناة «إكسترا نيوز»، أن مرض جدري القرود يهدد قارة أفريقيا، ولكن الخوف من أن ينتشر خارجها، لافتا إلى أن القارة تحتوي على 12 دولة بها هذا المرض، ويلزمها توفير اللقاحات الخاصة بالمرض لتجنب انتشاره، خاصة جمهورية الكونغو الديمقراطية، لكونها أكثر الدول التي يتواجد بها حالات إصابة بالمرض.

وأشار عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إلى حاجة القارة إلى 2 مليون جرعة لقاح ضد مرض جدري القرود لهذا العام، و11 مليون جرعة لعام 2025 للسيطرة على تفشي المرض، موضحا أن الكونغو هي البلد الأكثر تضررا من المرض، خصوصا الأطفال ممن تقل أعمارهم عن 15 عاما، حيث شكلوا 82% من الوفيات.

وأكد «بدران»، أن اللقاحات مسموحة للأشخاص ممن يبلغ أعمارهم 18 عاما أو أكثر بنظام جرعتين، موضحا أن أعراض اللقاحات الجانبية خفيفة، ومن المقرر أن توفر اللقاح الدول المتقدمة وتتبرع به للدول الفقيرة، مؤكدا ضرورة تنظيم حملات لتثقيف المواطنين.

مقالات مشابهة

  • تطورات جدري القرود بالقارة السمراء.. نقص الاختبارات يدق ناقوس الخطر
  • أستاذ مناعة توضح أسباب وطرق علاج متلازمة القولون العصبي (فيديو)
  • «إكسترا نيوز»: حالة الوفاة في حادث قطاري الزقازيق لطفلة عمرها 7 سنوات
  • «من الشباب تحت سن 15 عاما».. الرابطة الطبية الأوروبية تفجر مفاجأة صادمة عن مصابي جدري القرود
  • «الرابطة الطبية الأوروبية»: 70% من إصابات جدري القرود بين الأطفال تحت سن 15 عاما
  • الرابطة الطبية الأوروبية: الشباب تحت سن الـ15 عاما الأكثر إصابة بجدري القرود
  • المغرب يسجل أول إصابة.. والصحة العالمية تمنح أول موافقة على لقاح جدري القردة
  • عضو «المصرية للمناعة»: الكونغو أكثر الدول تضررا من جدري القرود
  • الصحة العالمية تصدر أول موافقة على لقاح “جدري القردة”
  • الصحة العالمية: منحنا أول ترخيص للقاح ضد جدري القردة