صلالة - عادل البراكة

«تصوير: حافظ سويلم»

ركّزت مسابقتي ظفار للبرمجة، والتقاط العلم التي نظّمتها جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصلالة والتي اختتمت أعمالها مساء أمس الأول بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة، تحت رعاية صاحب السمو السيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفارعلى تعزير المهارات التقنية والابتكارية لطلبة المدارس والجامعات.

وقد شارك في مسار المدارس 61 طالبا وطالب مثلوا 22 فريقا على مدى 30 ساعة، تأهّل منها 14 فريقا. أما في مسار الجامعات فقد شارك فيها طلبة من مختلف فروع جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالإضافة إلى جامعات أخرى، وتم تدريب 288 طالبا وطالبة في 96 فريقا على مدار 50 ساعة، وتأهل منها 40 فريقا، حيث تهدف المسابقة إلى تطوير مهارات البرمجة وتنمية التفكير الإبداعي وتعزيز قدرات حل المشكلات، فيما هدفت مسابقة التقاط العلم إلى اختيار مهارات الأمن السيبراني والاختراق الإيجابي لدى المشاركين من خلال التنافس في حل تحديات تقنية وأمنية.

وقال الدكتور أحمد بن علي الشحري مساعد رئيس جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصلالة: "جمعت المسابقة نخبة من شباب عمان الواعد من طلبة المدارس والجامعات في فعالية مثرية بتفاصيلها ومعلوماتها وتطبيقاتها، وتبرز أهميتها في تطوير المهارات التقنية والابتكارية لدى الشباب".

من جانبها تحدّثت الدكتورة لمياء بنت سعيد الشنفرية رئيسة قسم علوم الحاسوب والمعلومات بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصلالة ورئيسة اللجنة المنظمة للمسابقة عن مراحل المسابقة، وقالت: "ارتأينا الارتقاء بهذه المسابقة، بهدف تعزيز مهارات الطلبة وتطوير قدراتهم في عالم البرمجة".

وأضافت: "نحن في ختام المسابقة نحتفي بثمار هذا الجهد المشترك بين الجامعة ومركز الشباب، وأثمرت عن إنجازات إحصاءات عدة حققتها مسابقة ظفار للبرمجة طوال فترة إقامة هذا الحدث المميز في إنجازاته وإبداعاته، وفي موازاة مسابقة ظفار للبرمجة، في ظل عالم تكتنفه التحديات الرقمية، كانت هناك مسابقة "التقاط العلم"، والتي تهدف إلى بناء جيل من الحماة الرقميين، المجهزين بالمعارف والمهارات التقنية لحماية الفضاء الإلكتروني من التهديدات المتزايدة، حيث شهدت المسابقة مشاركة مجيدة من طلاب شغوفين بهذا المجال".

وقالت علياء بنت سعيد الشنفرية المكلّفة بأعمال المدير التنفيذي لمركز الشباب بمحافظة ظفار: "يُعد مركز الشباب الذراع التنفيذي لقطاع الشباب بوزارة الثقافة والرياضة والشباب، وذلك من خلال ما يقدمه من أنشطة وبرامج تتناسب مع متطلبات الشباب". وأضافت: يقدّم المركز برامجه التدريبية طوال العام حضوريا وافتراضيًا، ويتم التركيز على البرامج الصيفية في جميع محافظات سلطنة عُمان لاستثمار الوقت لدى الشباب الاستثمار الأمثل عن طريق برامج نوعية تواكب اهتمامات الشباب وتطلعاتهم وتتناسب مع طبيعة كل محافظة ونسبة الشباب فيها".

تم خلال الحفل الإعلان عن الفائزين في مسابقة التقاط العلم تمثّل في المتسابقين ما دون 18 عاما، كما تضمّن الحفل عرضا مرئيا عن مركز الشباب وحصاد المسابقة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: التقنیة والعلوم التطبیقیة

إقرأ أيضاً:

مسابقة معرفية بقانون 152 / 2020 لتعزيز ثقافة الموظفين

لأول مرة في تاريخ جهاز تنمية المشروعات، تم تنظيم مسابقة معرفية حول قانون 152 لسنة 2020 بهدف تعزيز معرفة الموظفين بالقانون وأهم المزايا والحوافز التي يقدمها لأصحاب المشروعات. جاء تنظيم هذه المسابقة بتوجيهات من باسل رحمي، الرئيس التنفيذي للجهاز.

وأكد الجهاز أن هذه الخطوة تأتي في إطار دوره الرائد في دعم وتهيئة البيئة المناسبة لتنمية المشروعات في مصر. وتم تنظيم المسابقة كإحدى الآليات الهامة للتدريب التفاعلي، بهدف قياس فهم الموظفين للقانون وبنوده المختلفة، ورفع قدراتهم على التعامل الإيجابي مع الجمهور وأصحاب المشروعات. كما تهدف المسابقة إلى توضيح الإجراءات التنفيذية وكيفية مواجهة التحديات، والرد على استفسارات الجمهور، مما يسهم في توفير بيئة محفزة تشجع المواطنين على العمل الحر والاستفادة من التيسيرات التي تقدمها الدولة.

شهدت فعاليات تسليم الجوائز حضور ممثلين من لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمجلس النواب، وهما النائبة الدكتورة منى عبد الله والنائبة غادة الضبع.

وتهدف المسابقة إلى تطوير الكوادر البشرية بالجهاز ورفع قدراتهم في تقديم خدمات القانون لأصحاب المشروعات، باعتبار أن العنصر البشري هو عامل أساسي ومؤثر في نجاح القانون وتفعيله. وفي هذا السياق، يقوم الجهاز بتنظيم ورش عمل تدريبية بالتعاون مع شركاء التنمية الدوليين،

 مثل مشروع دعم التحول في أداء المشروعات الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والمنفذ من قبل شركة "فينبي"، لتقديم محتوى تدريبي متخصص وتفاعلي. ويستهدف هذا التدريب محورين أساسيين: الأول هو مساعدة أصحاب المشروعات الصغيرة على الاستفادة من مزايا القانون، والثاني هو تطوير مهارات الكوادر البشرية بالجهاز لتقديم خدمة أفضل للمواطنين الراغبين في إقامة مشروعات جديدة أو توسيع مشروعاتهم القائمة.

مقالات مشابهة

  • تقييم 55 مشاركا في مسابقة القرآن الكريم ببهلا
  • جلسات مشتركة بين شركاء القطاع السياحي بسلطنة عُمان والسعودية بصلالة
  • مسابقة معرفية بقانون 152 / 2020 لتعزيز ثقافة الموظفين
  • «الرياضة» تبدأ تنفيذ مسابقة تحدي الشباب العالمية.. إليك التفاصيل
  • قراءة في سيرة المولد النبوي بجامع السلطان قابوس بصلالة
  • إطلاق مسابقة فن القرم البيئية لطلاب إمارة أبوظبي
  • 780 مشاركا في "مسابقة ببهلا القرآنية
  • تصفيات مسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم تتواصل بعبري
  • 10 ميداليات لفريق «أبوظبي التقني» في مسابقة المهارات العالمية
  • 10 ميداليات متنوعة لفريق “أبوظبي التقني” في مسابقة المهارات العالمية