أخبارنا المغربية ـــ ع. أبو الفتوح 

تُعاني طلبات تأشيرة "شنغن" في المغرب من استمرار احتكار سماسرة التأشيرات لمواعيد الفيزا عبر الإنترنت، مستعينين بروبوتات الذكاء الاصطناعي. 

ويقوم هؤلاء السماسرة، حسب بعض المصادر المطلعة، باستخدام تقنيات متقدمة لحجز المواعيد بشكل شبه فوري فور توفرها على المواقع الرسمية للشركات الوسيطة خاصة التي توفر تأشيرة إسبانيا وفرنسا، ما يجعل من المستحيل تقريبًا للمواطن العادي الحصول على موعد دون اللجوء إلى خدماتهم.

المشكلة تتفاقم عندما يُعرض هذا الموعد المحجوز للبيع بمبالغ تصل إلى 10 آلاف درهم، مما يضع عبئًا ماليًا إضافيًا على المواطنين الذين يعانون أصلًا من صعوبة الحصول على تأشيرة. وعلى الرغم من الجهود المبذولة من قبل القنصليات والسفارات الأوروبية لمحاربة هذه الظاهرة عبر تغيير طريقة حجز المواعيد وجعلها أكثر خصوصية، وذلك بفرض إلتقاط "سيلفي" من كاميرا الهاتف النقال للراغب في إتمام حجز الموعد وضرورة إدخال القن المرسل عبر البريد الإلكتروني الشخصي، إلا أن السماسرة يظلون دائمًا متقدمين بخطوة باستخدام التكنولوجيا لتجاوز أي عقبات توضع في طريقهم. 

الاحتكار الرقمي هذا لا يقتصر فقط على المغرب، بل يظهر في عدة دول حول العالم، حيث يتزايد الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في الأنشطة غير القانونية. في ظل غياب رقابة صارمة وفعالة على استخدام هذه الأدوات، يظل المواطن العادي ضحية سهلة في قبضة هؤلاء السماسرة.

ويرى متابعون أن هذه الظاهرة لا يمكن أن تستمر دون وجود تواطؤ من بعض الشركات الوسيطة المعنية بحجز مواعيد التأشيرات، وهنا يتساءل الكثيرون عن كيفية تمكن السماسرة من معرفة توقيت فتح المواعيد بشكل مسبق، مما يثير شكوكًا حول وجود تعاون سري بين السماسرة وبعض الجهات التي من المفترض أن تضمن الشفافية والنزاهة في عملية الحجز، في وقت تتصاعد المطالب بتدخل عاجل من السلطات لوضع حد لهذه الظاهرة التي باتت تعرقل تحركات فئات عريضة من المغاربة (رجال أعمال، تجار، مهنيين، طلبة... إلخ) وكشف كل من يثبت تورطه في هذا الاحتكار الرقمي.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

للمنافسة في الذكاء الاصطناعي.. سويسرا تكشف عن حاسوبها الجديد «إي آي بي إس»

كشفت سويسرا النقاب عن حاسوبها الفائق الجديد المسمى «إيه آي بي إس» والذي صنفته كأحد أسرع أجهزة الكمبيوتر على مستوى العالم، في خطوة تأمل بها المنافسة على الصدارة في حلول الذكاء الاصطناعي.

وقال المركز الوطني السويسري للحوسبة الفائقة (سي إس سي إس) - حسبما ذكرت شبكة يورونيوز الإخبارية اليوم الأحد - إن الحاسوب الجديد يمكن تصنيفه في مركز أعلى بالتصنيف العالمي للحواسيب الفائقة، لأنه لم يكن قد اكتمل عندما تم تجميع التصنيف في شهر يونيو الماضي حيث صنف الكمبيوتر الفائق السويسري في التصنيف الذي نشرته مجلة «توب 500» على أنه سادس أقوى كمبيوتر فائق على مستوى العالم، رغم أن المركز لم يكن انتهى من بنائه بالكامل في ذلك الوقت، ولم يصل سوى إلى 60% من إمكاناته، خلف العقول الإلكترونية للولايات المتحدة واليابان.

وأضاف المركز أن الحاسوب الجديد سيركز على البحث العلمي وحل الحسابات المعقدة في مجالات الطب وأبحاث الفضاء وعلم المناخ، موضحا أنه تم استخدامه من قبل المكتب الفيدرالي للأرصاد الجوية وعلوم المناخ في سويسرا لتوفير خرائط حديثة لأنظمة الطقس.

من جانبه، أكد توماس شولثيس، مدير المركز الوطني السويسري للحوسبة الفائقة أنه «إذا قمت بفحص توقعات الطقس على هاتفك المحمول في تطبيق خدمة الطقس الوطنية ميتيو سويس، فإنها تأتي من عمليات محاكاة في جهاز «إي آي بي إس»، مشيرا إلى أن تشغيل هذا الحاسوب العملاق الجديد سيكلف نحو من 15 إلى 20 مليون فرنك سويسري (15 إلى 21 مليون يورو).

وقال إن الكمبيوتر المحمول القياسي يحتاج إلى 40 ألف يوم لإجراء الحسابات التي يمكن أن يقوم بها «إي آي بي إس» الجديد في يوم واحد.

وفي سياق متصل، أعلن المستشار الاتحادي ووزير الاقتصاد والتعليم والبحث السويسري «جي بارميلين» في كلمة ألقاها خلال حفل تدشين هذا الحاسوب، إن «إي آي بي إس» مهم بالنسبة لسويسرا لأنه «يعبر عن رؤيتنا لمستقبل يتسم بالمعرفة والتقدم».

اقرأ أيضاًهاتف أندرويد 15 يصل لعالم موتورولا.. تحديثات مذهلة في هذا الموعد

تعرف على سعر ومواصفات هاتف oppo Reno 12 F 5G

مقالات مشابهة

  • الذكاء الاصطناعي «يعالج» السرطان
  • TLSContact تُطلق نظامًا صارمًا بمكالمات فيديو للقضاء على سماسرة مواعيد الفيزا في المغرب
  • الذكاء الاصطناعي يكافح السرطان
  • ماذا قال الذكاء الاصطناعي عن فرضية اختراق وتفجير البيجر في لبنان؟
  • الذكاء الاصطناعي يدخل النادي الأهلي المصري
  • لمحة حول ويندوز 11 مع مساعد الذكاء الاصطناعي كوبايلوت في الحواسيب المحمولة
  • ملتقى بالرستاق حول تطبيقات الذكاء الاصطناعي
  • للمنافسة في الذكاء الاصطناعي.. سويسرا تكشف عن حاسوبها الجديد «إي آي بي إس»
  • بعد نجاح ألبومها.. أنغام تهاجم الذكاء الاصطناعي
  • كيف تستفيد الخدمات المالية من الذكاء الاصطناعي؟