صحيفة الاتحاد:
2024-09-17@14:16:36 GMT

فرنسا تستعد لمراسم وداع النجم ألان ديلون

تاريخ النشر: 19th, August 2024 GMT

تستعد فرنسا لتوديع النجم آلان ديلون، أحد أبرز رموز السينما الفرنسية، غداة وفاته التي أثارت سيلا من ردود الفعل الحزينة والمواقف المشيدة بالممثل الراحل من مختلف أنحاء العالم.
وسيتولى أبناء ديلون الثلاثة أنتوني وأنوشكا وآلان فابيان إدارة جنازة ديلون الذي كان من طينة عمالقة الشاشة الفرنسية. 
وأصدر الثلاثة الأحد نعيا مشتركا لوالدهم.

ولم يتضح بعد ما إذا كان سيقام تكريم للراحل أم أن الجنازة ستتسم بطابع الخصوصية التامة وستقتصر على الأقارب والعاملين في المهنة.
وتقاطر عدد من محبي ديلون إلى محيط دارته في دوشي طوال يوم الأحد لألقاء نظرة الوداع على المكان الذي عاش فيه، ولوضع بعض الزهور أمام منزله.
وفي فرنسا، خصصت الصحف اليومية الوطنية الصفحات الأولى من أعدادها الصادرة الاثنين لديلون. والتقت "لو فيغارو" و"لو باريزيان" على عنوان واحد هو "الساموراي الأخير"، من وحي فيلم "لو ساموراي" من بطولة الراحل، في حين أن "ليبراسيون" فضلت نشر صورة بالأبيض والأسود للممثل مع عبارة "بلان سوماي" Plein sommeil ("نوم تام") على وزن عنوان أحد أشهر أفلامه "بلان سولاي" Plein Soleil (شمس كاملة).
وأظهر الاهتمام الذي أولته صحف العالم لخبر وفاة ديلون والمساحة الكبيرة التي أفردها بعضها للكتابة عنه ما كان يتمتع به من هالة تجاوزت حدود فرنسا بكثير. وبوفاة ديلون، تنتهي حقبة، وتنطوي صفحة من تاريخ الفن السابع الفرنسي هي تلك الممتدة من ستينات القرن العشرين إلى ثمانيناته، كانت فيها السينما الناطقة بلغة موليير في ذروة قوتها، وذات مكانة عالمية.
وفي منشور عبر منصة "اكس"، علّق الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون على وفاة ديلون، بالقول "موسيو كلاين أو روكو، لو غيبار أو لو ساموراي، آلان ديلون أدى أدوارا أسطورية، وجعل العالم يحلم. لقد منح وجهه الذي لا يُنسى ليقلب حياتنا رأسا على عقب".

أخبار ذات صلة إجلاء الآلاف من جنوب فرنسا بسبب الحرائق فيلادلفيا يتعاقد مع لاعب ريال مدريد المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: فرنسا ألان ديلون

إقرأ أيضاً:

وداعًا أحمد قاعود.. تحدى المستحيل بريشته وخاض معركة الوعى بشخصياته الشهيرة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تحولت صفحات مواقع التواصل الاجتماعى الى سرادق عزاء فور انتشار نبأ رحيل فنان الكاريكاتير الشاب احمد قاعود، الذى وافته المنيه منذ قليل، بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز الـ38 عامًا، بعد مسيرة فنية ووطنية كبيرة.

وكان قد نشر أحد أفراد عائلته، صباح اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2024،  عبر صفحته الشخصيه على "فيس بوك" نبأ الوفاة وكتب:  «الفنان أحمد قاعود في ذمة الله».

 

 

موعد ومكان تشييع الجنازة 

وتقرر تشييع جنازة فنان الكاريكاتير أحمد قاعود، عقب انتهاء إجراءات تصريح الدفن، من مسقط رأسه بنى سلامة فى منشأة القناطر بالجيزة، على أن تتلقى الأسرة العزاء فى نفس اليوم الثلاثاء.

تفاصيل مرض الفنان احمد قاعود

كان فنان الكاريكاتير أحمد قاعود، يعانى منذ سنوات من مرض نادر أصابه، جعل وضعه الصحى صعبا، حتى كان يجد صعوبة فى تحريك يديه ، ورغم ذلك استمر فى ممارسة الرسم، وحارب مرضه بقوة وصلابة.

الحزن يخيم على الوسط الصحفى 

وخيم الحزن على الوسط الصحفى والفنى، حيث نعى كلا منهم الفنان الشاب بهذة الكلمات.. 

الشركة المتحدة: ترك إرثًا فنيًا مميزًا وملهمًا

نعت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، ببالغ الحزن والأسى فنان الكاريكاتير الشاب أحمد قاعود، الذي وافته المنية اليوم، تاركًا وراءه إرثًا فنيًا مميزًا وملهمًا.

وتقدمت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية بخالص العزاء والمواساة لأسرته، وأحبائه، وزملائه، داعية الله أن يتغمده بواسع رحمته وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان.

الطاهرى: “استرد الله وديعته”

كما نعى الكاتب الصحفى أحمد الطاهرى، رئيس قطاع القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، فنان الكاريكاتير أحمد قاعود، الذى رحل عن عالمنا، منذ قليل، بعد صراع مع المرض.

ونشر الطاهرى عبر حسابه على "فيس بوك": "استرد الله وديعته.. البقاء لله أخونا وزميلنا الشاب الموهوب فنان الكاريكاتير الوطنى المخلص أحمد قاعود فى ذمة الله، ربنا يرحمك يا أحمد".

عبدالرحيم علي ينعى فنان الكاريكاتير الشاب أحمد قاعود

فيما نعى الكاتب الصحفي عبدالرحيم علي، رئيس مجلسي إدارة وتحرير مؤسسة «البوابة نيوز»، ببالغ الحزن والأسى، فنان الكاريكاتير الشاب أحمد قاعود، الذي رحل عن عالمنا قبل قليل، داعيًا المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته.

وتقدم عبدالرحيم علي، بخالص العزاء لأسرة الفقيد داعيًا الله أن يلهمهم الصبر والسلوان.

 

علا الشافعى : " كنت فنانًا عظيمًا ومبدعًا"

 

بينما نعت الكاتبة الصحفية علا الشافعي، الفنان أحمد قاعود، الذي وافته المنية منذ قليل بعد صراع مع المرض، عن عمر ناهز الـ38 عامًا.

وكتبت علا الشافعي عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: “إنا لله وإنا إليه راجعون، رحمك الله يا أحمد، كنت فنانًا عظيمًا ومبدعًا، وإنسانًا ليس كمثله شيء، صبرت ما لم يصبر عليه أحد، وصبرت صبر الأنبياء والصالحين، في مواجهة مرض عضال”.

وتابعت: “الله يجعل كل ما مررت به في ميزان حسناتك، ويرحمك يا رب العالمين، توفى زميلنا العزيز أحمد قاعود، الله يصبر أهلك وكل أحبابك ويصبرنا”.

"المصرية للكاريكاتير" تنعى الفنان أحمد قاعود

ونعت الجمعية المصرية للكاريكاتير، برئاسة الفنان مصطفى الشيخ،  الفنان الشاب احمد قاعود الذى رحل عن عالمنا، اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر، بعد رحلة طويلة من المرض.

ونشرت "المصرية للكاريكاتير" عبر صفحتها الرسمية على "فيس بوك": " تنعى الجمعية المصرية للكاريكاتير الفنان الشاب احمد قاعود الذى انتقل الى جوار ربه اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر بعد رحلة طويلة من المرض نسأل المولى العلى القدير، أن يجعلها فى ميزان حسناته وان يسكنه فسيح جناته ويلهم اهله وذويه ومحبيه الصبر والسلوان، وانا لله وانا اليه راجعون".

السوشيال ميديا تتحول الى سرادق عزاء 

وسرعان ما انتشر نبا وفاة الفنان احمد قاعود وانهار اصدقائه من فنانى الكاريكاتير وغيرهم حيث اعرب احدهم عن حزنه قائلا: "إنسان زى النسمة كان مروره عابر بس مؤثر ونموذج صعب يتكرر من الإخلاص والجدعنة وطيب الأصل.. من فضلكم دعواتكم له بالرحمة لإنه فعلاً يستحق.. ربنا يرحمك ويغفرلك ويرزقك الجنة يا "أحمد"".

و كتبت إحدى الفنانات: " إنا لله وإنا اليه راجعون.. وفاة فنان الكاريكاتير العالمي والبطل المصري في معركة الوعي احمد قاعود بعد صراع مع المرض .. فروح وريحان وجنات نعيم في مقعد صدق عند مليك مقتدر مع الصديقين و الشهداء و الصالحين و حسن اولئك رفيقا..وجعت قلوبنا يا بطل".

كما اعرب أحد اصدقائه عن حزن الشديد قائلا: "خبر مؤلم و صادم وفاة الفنان و رسام الكاريكاتير بلدياتى و صديقي احمد قاعود و سوف تشيع الجنازة أن شاء الله تعالى اليوم بعد صلاة العصر والعزاء اليوم بدار مناسبات آل قاعود بقرية بني سلامه جيزه ، انا لله وانا اليه راجعون اللهم اغفر له و ارحمه واسكنه فسيح جناتك يارب العالمين ، ربنا يصبرنا على فراقك يا احمد".

ريشته خاضت معركة الوعى .. رحل “قاعود” وبقى الآثر 

اتسمت أعمال أحمد قاعود بالمزج بين ما هو اجتماعى وسياسى، ومواكبة القضايا الجماهيرية، والموضوعات التى تشغل الرأى العام بشكل دورى، مستخدماً فى ذلك خطوط وألوان تتسم بالرشاقة والجاذبية، وأفكاراً واضحة ومباشرة قادرة على الوصول إلى كل شرائح القراء على اختلاف اهتماماتهم ومستوياتهم الثقافية.

وولد “قاعود”عام 1986، وله العديد من البروتريهات المميزة، كما سبق له العمل فى العديد من الصحف والمواقع الإخبارية، وشارك فى العديد من المعارض داخل وخارج مصر، ونال شهادات تقدير وجوائز التقديرية.

ويعد أحمد قاعود كان واحدا من أشهر فنانين الكاريكاتير في مصر، وكانت أعماله ذات طابع خاص ومميز، حيث كان يعتمد في رسوماته على المزج بين الحياة الاجتماعية والسياسية.

وكان قاعود يهتم بمواكبة كافة القضايا الجماهيرية، والتعبير عن ما يشغل الرأي العام في الوطن العربي بفنه الراقي.

وسعى الكاريكاتير أحمد قاعود خلال مسيرته الفنية، الوصول إلى جميع فئات المجتمع باختلاف مستوياتهم الاجتماعية والثقافية والسياسية.

شخصياته الشهيره

اشتهر الفنان احمد قاعود خلال مسيرته الفنيه بشخصياته الكاريكاتورية التى عكف على خوض معركة الوعى من خلالها وهم “زياط الفتاى” و"هباد أبو هريه"، استطاع من خلال الاسقاط على الحدث واحداث المفارقه أن يبرز مدى انتشار المعلومات المغلوطه والاخبار غير الصحيحه على السوشيال ميديا كالنار فى الهشيم، وكيفية كشف المؤامرات التى تُحاك بالمواطن المصرى من الجماعات الارهابية والتمويلات الخارجية التى تهدف الى اثارة البلبلة والتشكيك فى العلاقة بين المواطن والدولة المصرية.

 

 

 

 

"قاعود حدوتة مصرية".. آخر ظهور لفنان الكاريكاتير الراحل

 تحدى فنان الكاريكاتير احمد قاعود المستحيل بكاريكاتير متميز فى افتتاح معرض "قاعود حدوتة مصرية"، والذى نظمه قطاع التواصل الثقافى بمكتبة الإسكندرية بالتعاون مع اتحاد منظمات الكاريكاتير "فيكو الفراعنة" وذاكرة الكاريكاتير، ببيت السنارى بالسيدة زينب، واقيم فى الفترة من 17 الى 20 يناير 2022، حيث  ضم أعمال الفنان أحمد قاعود،  إضافة إلى مجموعة من الفنانين المصريين والعرب.

وحضر حينها الافتتاح الكاتب الصحفى أكرم القصاص،  وخلال كلمته قال عن احمد قاعود: بقدر خفة الظل الموجودة في الأعمال الفنية المشاركة بالمعرض، إلا أنها فى الوقت نفسه محملة بالأفكار الجادة والمهمة.

كما حضر الفنان عمرو فهمى، والنائب محمود بدر عضو مجلس النواب، إلى جانب نخبة من الشخصيات العامة بالمجتمع، وعقدت ندوة على هامش المعرض لاستعراض أعمال الفنان أحمد قاعود.

وقام الفنان أحمد قاعود، بالحديث عن عدد كبير من أعماله، مستعرضًا سياقات الأعمال والدواعي الفنية، حيث جاءت معظم أفكار الأعمال الفنية حول الانتماء والقضايا الكبرى.

وقال أحمد قاعود أنه كان يتمني دائما أن يقوم بعمل شئ يخلده ويجعل الناس تتذكره دائما وفي خلال محنة الصحية التي أستمرت كثيرا شاهد بها الصعاب والأزمات ووجد أيضا بها رب رحيم رؤف به وزوجة أصيله تساعد وتعينه قرر عمل كتابة "قاعود حدوته مصريه" 

 وأشار إلي أن الرسومات التي أستخدمها هي ناتج أفكار تأتي له من واقع السوشيال ميديا والأحداث المتتابعه التي تحدث لنا والمراحل التي يمر هو بها والتي تمر بها مصر.

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • وداعًا أحمد قاعود.. تحدى المستحيل بريشته وخاض معركة الوعى بشخصياته الشهيرة
  • ‏كتابات في زمن الطوفان: حكاية المقاتل الفلسطيني الذي أدهش العالم
  • إيران تفاجئ العالم وتكشف معلومات جديدة عن الصاروخ اليمني الذي استهدف “تل أبيب”
  • إطلاق حملة "استثمر في الإمارات" بمشاركة النجم إدريس إلبا
  • من بينهم إيمان أبو طالب ولميس الحديدي.. إعلاميون وسياسيون وفنانون في حفل وداع متحدث الخارجية
  • في أسبوعها الثالث.. تامر عاشور يجتاز المليوني مشاهدة بـ "وداع وداع"
  • روائي الحرب..رحيل اللبناني إلياس خوري عن 76 عاماً
  • ناهد الحلبي: والدتي كانت الزوجة الـ12 لأبي الذي كان يكبرها بنصف قرن
  • الهند تستعد لتصدير بطاريات الليثيوم إلى أجزاء مختلفة من العالم قريبًا
  • 10 علامات من السماء: المعجزات التي شهدها العالم يوم ميلاد النبي