مع ارتفاع درجة حرارة الكوكب، تتآكل التربة الصقيعية دائمة التجمد بشكل أسرع وتطلق معدنًا سامًا في البيئة يُسمى "الزئبق".

اعلان

ورغم أن الزئبق المنبعث من ذوبان التربة الصقيعية لا يشكل تهديدًا سامًا في الوقت الراهن، إلا أنه من المرجح أن يشكل تهديدًا مستقبليًا، فهو يتراكم تدريجيًا في السلسلة الغذائية مع الأسماك والحيوانات البرية التي يستهلكها البشر.

في هذا السياق، نظرت دراسة جديدة نشرها باحثون في كلية دورنزايف للآداب والفنون والعلوم بجامعة جنوب كاليفورنيا في وسائل أكثر دقة لقياس نطاق انتشار مادة الزئبق في القطب الشمالي.

لماذا يوجد الزئبق في القطب الشمالي؟

إن الدوران الطبيعي للغلاف الجوي يُشير إلى أن الملوثات تميل إلى التحرك نحو خطوط العرض الأعلى.

وينتج عن ذلك تراكم الزئبق فيالقطب الشمالي حيث تمتصه النباتات التي تموت بعد ذلك وتصبح جزءاً من التربة. وعلى مدى آلاف السنين، تتراكم تركيزات هذه المادة في التربة.

وينطلق هذا المعدن السام بالانبعاث عندما تذوب التربة، وهو أمر يزيد تغير المناخ من شيوعه، فدرجة الحرارة ترتفع في القطب الشمالي أربع مرات أسرع من المتوسط العالمي.

شاهد: كيف تسبب درجات الحرارة المرتفعة في تغير شكل القطب الشماليتراجع عدد الدببة القطبية بخليج هدسون بكندا جراء تأثير تغير المناخ على مياه القطب الشمالي دراستان: ذوبان الجليد في القطب الشمالي أسوأ وأسرع بكثير من المتوقع

ويمكن أن يشكل تهديدًا بيئيًا وصحيًا كبيرًا على 5 ملايين شخص يعيشون في القطب الشمالي وأكثر من 3 ملايين شخص يعيشون في مناطق من المتوقع أن تختفي فيها التربة الصقيعيةتمامًا بحلول عام 2050.

يقول المؤلف المشارك في الدراسة جوش ويست، أستاذ علوم الأرض والدراسات البيئية في جامعة جنوب كاليفورنيا في دورنزايف: ”قد تكون هناك قنبلة زئبق عملاقة في القطب الشمالي تنتظر الانفجار".

إن مخاطر استهلاك الزئبق من خلال مياه الشرب ضئيلة للغاية ومعظم البشر يتعرضون لمستوى ما من الزئبق في نظامهم الغذائي.

لكن فهم ديناميكيات هذه الحركة أمر حيوي لفهم حجم التهديد الذي تتعرض له مجتمعات القطب الشمالي.

ستيفنز يوم الأربعاء 15 سبتمبر 2021Nathan Howard/APالتنبؤ بمشكلة التلوث بالزئبق في القطب الشمالي

يحاول البحث الجديد إيجاد طريقة أكثر دقة لقياس كمية الزئبق المنبعثة من التربة الصقيعية في نهر يوكون.

تواجه الطرق السابقة لتقدير مستويات هذاالمعدن السام قيودًا مثل عمق أخذ عينات التربة، ما ينعكس على النتائج بشكل كبير. وقد أُخذت العينات الأساسية من أعلى ثلاثة أمتار فقط من التربة دائمة التجمد.

وبدلاً من ذلك، حللت الدراسة الزئبق في الرواسب الموجودة في ضفاف الأنهار والحواجز الرملية، مستفيدةً من طبقات التربة العميقة. ووجدت الدراسة أن مستويات المعدن السام كانت متوافقة مع تقديرات أعلى من الدراسات السابقة، وهو ما يعني أن طريقتهم دقيقة على الأرجح.

دراسة: الاحترار المناخي في القطب الشمالي يتسبب بموجات البرد في الولايات المتحدة دراسة بريطانية تدق ناقوس الخطر...الكتلة الجليدية في القطب الشمالي تذوب أسرع بمرتين مما يُعتقد درجات حرارة قياسية في مناطق كندية قريبة من القطب الشمالي

كما استخدم الفريق أيضًا الأقمار الصناعية لمعرفة كيف يمكن أن يتغير مسار نهر يوكون في السنوات القادمة وكيف يمكن أن يؤثر ذلك على تآكل ضفاف النهر المحملة بالزئبق. ويأملون أن يساعد ذلك في التنبؤ بحركة هذا الملوث.

كما وجد الباحثون أيضاً أن الرواسب ذات الحبيبات الدقيقة تحتوي على كمية أكبر من الزئبق ذات الحبيبات الخشنة، ويشير ذلك إلى أن أنواع التربة المختلفة يمكن أن تشكل مخاطر مختلفة.

تقول إيزابيل سميث، وهي طالبة دكتوراه في جامعة جنوب كاليفورنيا في دورنزايف ومؤلفة الدراسة: ”إن أخذ كل هذه العوامل في الاعتبار يجب أن يعطينا تقديراً أكثر دقة لكمية الزئبق التي يمكن أن تنطلق مع استمرار ذوبان التربة الصقيعية خلال العقود القليلة القادمة".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بلينكن: نحن أمام فرصة قد تكون الأخيرة وحماس تتهم نتنياهو بالممطالة لإطالة أمد الحرب في غزة السويد تنضم إلى تدريبات حلف شمال الأطلسي عبر بحار القطب الشمالي وثلوجه في النرويج شاهد: تحرير سفينة سياحية فاخرة بعد جنوحها بالقطب الشمالي قرب غرينلاند عطارد القطب الشمالي الاحتباس الحراري نهر تلوث ألاسكا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next القوات الأوكرانية تدمر جسرا ثالثا في كورسك الروسية وزيلينسكي يتحدث عن منطقة عازلة كهدف نهائي يعرض الآن Next بلينكن: نحن أمام فرصة قد تكون الأخيرة وحماس تتهم نتنياهو بالممطالة لإطالة أمد الحرب في غزة يعرض الآن Next مسؤول سابق في الاستخبارات السعودية يزعم أن الأمير محمد بن سلمان زوّر توقيع الملك لشن حرب على اليمن يعرض الآن Next حرائق مستعرة في إسبانيا والبرتغال تخلف دمارا هائلا وتستدعي إجلاء المئات من السكان يعرض الآن Next رصد أكثر من 18,700 حالة إصابة بجدري القرود في أفريقيا وتخوف من السلالة الأسرع انتشاراً اعلانالاكثر قراءة من الملاعب إلى اللجوء.. رياضيون يستغلون أولمبياد باريس للهروب من بلدانهم والبحث عن مستقبل جديد ضريح النبي أيوب: من بين الأماكن السياحية الأكثر زيارة في صلالة بسلطنة عمان هزة أرضية بقوة 5.2 تضرب سوريا والباحث الهولندي المثير للجدل يحذر كيف اغتالت إسرائيل فؤاد شكر؟ "وول ستريت جورنال" تكشف تفاصيل الواقعة مقتل 18 فلسطينياً بينهم عائلة كاملة في قصف إسرائيلي عشوائي على بلدة الزوايدة وسط غزة اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم روسيا أفريقيا فرنسا أوكرانيا غزة جدري القرود نباتات حالة الطوارئ المناخية محمد بن سلمان مرضى الإسلام طوارئ Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: روسيا أفريقيا فرنسا أوكرانيا غزة جدري القرود روسيا أفريقيا فرنسا أوكرانيا غزة جدري القرود عطارد القطب الشمالي الاحتباس الحراري نهر تلوث ألاسكا روسيا أفريقيا فرنسا أوكرانيا غزة جدري القرود نباتات حالة الطوارئ المناخية محمد بن سلمان مرضى الإسلام طوارئ السياسة الأوروبية فی القطب الشمالی التربة الصقیعیة یعرض الآن Next الزئبق فی یمکن أن

إقرأ أيضاً:

رغم الانخفاض.. 6 مدن عراقية ضمن قائمة أعلى المناطق بدرجات الحرارة في العالم

شبكة انباء العراق ..

سجلت 6 مناطق في العراق، اليوم الجمعة، أعلى معدلات درجات الحرارة على مستوى العالم خلال الساعات الـ24 الماضية.

وبحسب هيئة الأنواء الجوية العراقية فإن درجات الحرارة في بالبلاد مقبلة على انخفاض واضح.

user

مقالات مشابهة

  • توقعات بانخفاض درجات الحرارة غدا
  • انخفاض 5 درجات.. توقعات طقس الأيام المقبلة
  • رغم الانخفاض.. 6 مدن عراقية ضمن قائمة أعلى المناطق بدرجات الحرارة في العالم
  • انكسار الموجة الحارة ونشاط الرياح.. الأرصاد تكشف حالة الطقس الآن
  • أودي أمام القضاء: نقابات العمال تخطط لمقاضاة عملاق السيارات الألماني بسبب التوتر المستمر في بروكسل
  • سعر الذهب الآن.. صاروخ الارتفاع يحلّق بالمعدن الأصفر مساء التعاملات
  • توقعات الطقس لليوم الخميس 12 سبتمبر 2024: استمرار الارتفاع في درجات الحرارة
  • طقس اليوم.. استمرار الارتفاع في درجات الحرارة والرطوبة تصل إلى 80 على القاهرة
  • الجيش الروسي يسقط مسيّرات أوكرانية في القطب الشمالي
  • حالة الطقس الآن في مصر.. تكاثر سحب ومنخفض جوي يضرب البلاد