صحيفة المرصد الليبية:
2024-09-16@21:50:19 GMT

مصر.. مصادر ترد على تزويد لبنان بالغاز

تاريخ النشر: 19th, August 2024 GMT

مصر.. مصادر ترد على تزويد لبنان بالغاز

مصر – أكدت مصادر حكومية رفيعة المستوى بقطاع البترول أن مصر لا تقوم بتصدير الغاز الطبيعي إلى لبنان، إذ يوجه كامل الإنتاج للسوق المحلية التى تشهد ذروة استهلاك غير مسبوقة.

جاء ذلك ردا على تصريحات وزير الطاقة اللبناني وليد فياض بشأن انتظار بلاده وصول شحنات الغاز من مصر قبل ختام أغسطس الجاري، على خلفية استنفاذ محطات توليد الكهرباء التابعة لها إمداداتها من الوقود بما يهددها بالتوقف عن إنتاج الكهرباء حتى يتم تأمين المزيد من الإمدادات.

وأكدت المصادر أن هناك 3 موانع تعيق وصول أي شحنات من الغاز الطبيعي من مصر إلى لبنان أولها أن أغلب محطات الكهرباء اللبنانية لا تعمل بالغاز الطبيعي، وإنما بمشتقات الوقود السائل، وثانيا أن البنية التحتية هناك غير مؤهلة لاستقبال الغاز المسال عبر الناقلات، وأخيرا القيود المفروضة من قبل الولايات المتحدة الامريكية على سوريا والتي تصعب استغلال خط الغاز العربي في تلك العملية.

أما بخصوص تصريحات الوزير اللبناني حول تنفيذ صفقة شراء فوري للوقود من مصر، أوضحت المصادر لجريدة “المال” إنه يتم الاستعانة بتسهيلات الموانىء المصرية ووحدات التخزين، لاستقبال الوقود السائل المورد من كيانات عربية، بنزين وسولار وغيره، وتخزينه وإعادة توريده إلى الأسواق الاخرى.

وأضافت المصادر أن الجانب اللبناني بدأ إجراءات فعلية لاستقبال شحنات من الوقود السائل “مشتقات البترول السائلة” من إحدى الدول العربية عبر مصر.

وأكدت أن مصر مستعدة للتعاون وتقديم الدعم لكافة الدول الشقيقة، ولكن دون التأثير سلبا على السوق المحلية خاصة وقت الذورة الحالي بالموسم الصيفي.

ولفتت إلى أن هناك اتفاقية فعلية وقعتها لبنان منتصف عام 2022 مع مصر وسوريا لنقل وتبادل الغاز من مصر إلى لبنان مرورا بالاراضي السورية، ولكن لم يتم تفعيلها لعدم حصول بيروت على التمويلات اللازمة للتنفيذ، فضلا عن العقوبات الامريكية المفروضة على دمشق “قانون قيصر” والتي أوقفت التوريد عبر الخط العربي.

وكانت قد أعلنت مؤسسة كهرباء لبنان خروج آخر مجموعة إنتاجية متبقية على الشبكة الكهربائية عن الخدمة بالكامل، وذلك جراء انقطاع الغاز، ما أدى إلى توقف التغذية بالتيار الكهربائي كليًا على جميع الأراضي اللبنانية مساء السبت، بما فيها المرافق الأساسية من مطار، مرفأ، مضخات مياه، صرف صحي، سجون، بحسب بيان المؤسسة

المصدر: المال

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: من مصر

إقرأ أيضاً:

مصادر صهيونية تتحدث عن عدد من الإصابات جراء انفجار طائرة مسيرة داخل قاعدة في الجليل

 

الثورة نت/..
أفادت مصادر صهيونية قبل قليل، اليوم الأحد، بسقوط عدد من الاصابات جراء انفجار طائرة مسيرة داخل قاعدة عسكرية صهيونية في الجليل.

وبحسب موقع (روسيا اليوم)، جاء ذلك بعد لحظات من انطلاق صافرات الانذار في كامل مناطق الجليل شمال فلسطين المحتلة 48 وفي الجولان السوري المحتل بعد أن أصدرت الجبهة الداخلية تحذيرات متتالية بشأن تسلل طائرات مسيرة من لبنان.

وأعلنت المقاومة الإسلامية في لبنان حزب الله، انها استهدفت مقر كتائب ‏المدرعات ‏التابع للواء 188 في ثكنة راوية بعشرات صواريخ الكاتيوشا. ومنظومة‎ ‎فنية‎ ‎في موقع المالكية بمحلقة انقضاضية وأصيبت إصابة مباشرة ما أدى إلى تدميرها.

كما أعلنت استهداف تموضع لجنود العدو الصهيوني في موقع المطلة بمحلقة انقضاضية وحققوا فيه إصابات مؤكدة.

مقالات مشابهة

  • لا حل قبل الانتخابات الاميركية
  • مصادر صهيونية تتحدث عن عدد من الإصابات جراء انفجار طائرة مسيرة داخل قاعدة في الجليل
  • المهلة انتهت.. حقيقة عودة تخفيف أحمال الكهرباء في مصر
  • الاحتلال الإسرائيلي يشن سلسة غارات جنوب لبنان
  • وزير الكهرباء يتفقد محطة توليد كهرباء غرب القاهرة البخارية بمنطقة "سقيل"
  • وزير الكهرباء: خطط لصيانة وترشيد استخدام الوقود وتحقيق أمن الطاقة
  • خلال زيارة مفاجئة لمحطة غرب القاهرة.. وزير الكهرباء: خطة عاجلة لتحسين جودة التغذية
  • وزير الكهرباء يزور محطة توليد كهرباء غرب القاهرة البخارية بمنطقة "سقيل"
  • عاجل| وزير الكهرباء يطمئن المواطنين خطة شاملة لتحقيق أمن الطاقة
  • البريقة: تزويد شاحنات وقود الديزل لتوزيعها على محطات طبرق