روسيا – أكد وزير التنمية الاقتصادية الروسي مكسيم ريشيتنيكوف اهتمام روسيا بتطوير ممر النقل الدولي البرمائي “شمال – جنوب” في ظل زيادة حجم التجارة مع الدول العربية والإفريقية. 

وجاء التصريح خلال حديث ريشيتنيكوف لصحيفة “إزفيستيا” على هامش زيارته إلى أذربيجان، اليوم الاثنين، ضمن وفد يترأسه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى باكو.

وقال ريشيتنيكوف إن ممر النقل “شمال – جنوب”، الذي يربط روسيا والدول الأوراسية بمنطقة الخليج، يتضمن 3 مسارات وهي الممر الشرقي ويمر عبر كازاخستان وتركمانستان، والثاني ممر يعبر عبر بحر قزوين، والممر الغربي يمر عبر أذربيجان وإيران، والذي يقوم الجانب الإيراني بإكمال بنائه من خلال قرض.

وأضاف الوزير الروسي، أن المسارات الثلاثة ستقدم معا فرصا قوية، إذ تعد بالدرجة الأولى ممرات بديلة، وثاني تعد مسارات منافسة لممرات شحن تقليدية، إذ تختصر فترة الشحن وتخفض التكاليف.

وفي العام الماضي، وقعت موسكو وطهران اتفاقية لتشييد سكة حديد بطول 162 كيلومترا بين ميناء آستارا ومدينة رشت في إيران، وتعد الخطوة استكمالا لمشروع النقل الاستراتيجي “شمال – جنوب”.

وممر الشحن “شمال – جنوب” هو مسار متعدد الوسائط من سان بطرسبرغ إلى ميناء مومباي في الهند بطول يبلغ 7.2 ألف كيلومتر ويمر عبر إيران.

ويعتبر الممر مسارا بديلا لطريق الملاحة البحري، الذي يربط بين أوروبا ودول الخليج والمحيط الهندي عبر قناة السويس، ويتضمن “شمال – جنوب” 3 مسارات شحن دولية: عبر بحر قزوين (باستخدام السكك الحديدية والموانئ) ومساران بريان غربي وشرقي.

المصدر: RT + “إزفيستيا”

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

نائب المندوب الروسي يهاجم “ازدواجية المعايير الدولية” تجاه غزة واليمن

الجديد برس:

انتقد نائب المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة، ديمتري بوليانسكي، الخميس، ازدواجية المعايير التي يمارسها المجتمع الدولي بشأن الانتهاكات الإسرائيلية في غزة، والوضع في اليمن والبحر الأحمر.

وفي كلمته خلال جلسة مجلس الأمن الدولي، تطرق بوليانسكي إلى قيام حكومة صنعاء باحتجاز موظفين في منظمات أممية، وقال: “إن مثل هذه الإجراءات غير مقبولة، ليس فقط في اليمن، ولكن أيضاً في أجزاء أخرى من العالم، ولا يمكن أن تكون هناك معايير مزدوجة هنا”.

وأضاف: “في هذا الصدد، يصعب علينا أن نفهم لماذا يصر بعض أعضاء مجلس الأمن الدولي، من ناحية، على مطالبة الحوثيين بالإفراج عن المعتقلين، ويتجاهلون بخجل، من ناحية أخرى، ما يحدث في قطاع غزة، ولماذا لا يعبرون عن مطالب مماثلة لإسرائيل التي احتجزت موظفي الأونروا بدون أي سبب وجيه؟ لماذا لا يطالب بإطلاق سراحهم؟”.

وتابع: “يجب علينا جميعاً الإصرار على التحقيق أيضاً في حالات الوفاة العديدة للعاملين في المجال الإنساني في غزة”.

وقال: “اسمحوا لي أن أذكركم أنه خلال التصعيد الحالي للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، تم تسجيل وفاة ما لا يقل عن 286 من العاملين في المجال الإنساني، منهم 209 أشخاص من موظفي الأمم المتحدة، وإلى حد أكبر نحن نتحدث عن موظفي الأونروا (205 أشخاص)، وبالأمس، ونتيجة لقصف إسرائيلي آخر على إحدى المدارس، قُتل 6 آخرون، وهؤلاء مجرد عمال في المجال الإنساني، كما يتم استهداف الصحافيين بانتظام، حيث قُتل أكثر من 160 شخصاً، وكذلك 500 العاملين في مجال الصحة، لكن حتى الآن لا تتوفر لدينا أية معلومات حول تقديم المسؤولين عن هذه الجرائم إلى العدالة، هذا إن كانت التحقيقات جارية أصلاً، وندعو أعضاء المجلس إلى إظهار الوحدة والاتساق بشأن هذه المسألة أيضاً”.

واعتبر نائب المندوب الروسي أن “تركيز الولايات المتحدة وبريطانيا على مواصلة المواجهة العسكرية مع أنصار الله يعوق وقف الأعمال العسكرية في البحر الأحمر”.

وأضاف: “بدلاً من البحث عن طرق لحل الجولة الحالية غير المسبوقة من تفاقم الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، والذي يشير إليه الحوثيون كسبب للخطوات التي اتخذوها، فإن الولايات المتحدة وبريطانيا تلجآن إلى إجراءات عدوانية ضد سيادة اليمن مما يزيد من تعقيد الوضع”.

وقال إن الهجمات التي تشنها قوات صنعاء في البحر الأحمر “لا تبرر الانتهاك الصارخ لسيادة اليمن والهجوم على أراضيه، وهذا هو بالضبط ما يفعله ما يسمى بالتحالف الغربي”.

مقالات مشابهة

  • بايدن معلّقا على التهديدات الأخيرة للرئيس الروسي: “لا أفكر كثيرا في بوتين”
  • نائب المندوب الروسي يهاجم “ازدواجية المعايير الدولية” تجاه غزة واليمن
  • مركز النقل المتكامل “أبوظبي للتنقل” يطلق خدمات الحافلات الخضراء
  • “المركزي الروسي” يواصل خفض سعر الروبل مقابل العملات الرئيسة
  • جامعة الدول العربية تؤكد دعمها الكامل للأونروا
  • معادلة “كورسك”: هل يُغير توغل أوكرانيا في الأراضي الروسية مسارات الحرب؟
  • روسيا تفتح أسواقا جديدة لمنتجاتها الزراعية والغذائية في الدول العربية
  • “المركزي الروسي” يخفض الروبل مقابل العملات الرئيسة
  • “التّميّز في النقل وإدارة الحشود”.. ورشة عمل بجامعة أم القرى
  • “القابضة – ADQ” تؤسس شركة “كيو موبيليتي” لدعم خدمات النقل في أبوظبي