دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- في عام 2019، أصبحت الشركة السويدية الناشئة "Einride" أول شركة في العالم تشغّل  شاحنة كهربائية ذاتية القيادة على طريق عام.

وعلى عكس العديد من منافسيها، لم يكن هناك سائق أمان على متن الشاحنة، ولكنها كانت خاضعة للمراقبة البشرية عن بُعد بشكلٍ يمكِّن الفرد  من تولي السيطرة في أي وقت.

تعمل شركة "Einride" السويدية على إنشاء شبكة شاحنات ذاتية القيادة في ميناء جبل علي بدبي.Credit: Einride

وبعد مرور خمس سنوات، تجاوزت قيمة سوق الشاحنات ذاتية القيادة 35 مليار دولار، وفقًا لشركة "Fortune Business Insights"، ومن المتوقع أن تتزايد لأكثر من الضعف بحلول عام 2032.

وكان الطريق صعبًا بالنسبة لبعض الرواد الأوائل في هذا القطاع، مثل شركة "TuSimple" التي تتخذ من مدينة سان دييغو الأمريكية مقراً لها، والتي ألغت إدراجها في بورصة "ناسداك" وخرجت من السوق الأمريكية للتركيز على الصين، وشركة "Embark" التي تتخذ من مدينة سان فرانسيسكو مقراً لها، والتي سرّحت 70% من موظفيها، واستحوذت عليها شركة "Applied Intuition".

روبرت فالك مؤسس شركة "Einride".Credit: Einride

ومع ذلك، يبدو أن الأمور لا تزال تسير بسلاسة بالنسبة لشركة "Einride"، التي حصدت 3.6 مليار دولار من العقود في العام الماضي. وفي نهاية عام 2022، عندما كان تمويل الشركات الناشئة منخفضًا بقوة، حصلت "Einride" على 500 مليون دولار من التمويل.

وتشغّل الشركة آلاف الشاحنات في سبع دول، بما في ذلك السويد، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة، وهي الآن تضيف الإمارات العربية المتحدة إلى قائمتها، بعد توقيع اتفاقية مع ميناء الحاويات الحادي عشر الأكثر ازدحامًا في العالم، أي جبل علي في دبي، لبناء ما وصفه مؤسس شركة "Einride"، روبرت فالك، بإنه سيكون أكبر شبكة نقل بالشاحنات ذاتية القيادة في العالم.

في الطليعة

ستؤدي الاتفاقية، بين شركة "Einride" وموانئ دبي العالمية، وهي من أكبر مشغلي الموانئ في العالم، إلى إنشاء أسطول كهربائي بالكامل من الشاحنات في الميناء، وسيكون بعضها ذاتي القيادة أيضًا.

وتجري شركة "Einride" حاليًا اختبارات على شاحناتها، ومن المقرر أن تبدأ العمليات في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وبحلول نهاية العام، تأمل الشركة في تحقيق نحو 1،600 من "حركات الحاويات" يوميا، وهو ما سيؤدي إلى توفير 14،600 طن متري من ثاني أكسيد الكربون سنويًا، بحسب الشركة، وهو ما يعادل إزالة نحو 3 آلاف سيارة ركاب تعمل بالبنزين من الطريق.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: تقنية وتكنولوجيا دبي ذاتیة القیادة فی العالم

إقرأ أيضاً:

عمرو الفقي يتحدث عن تجربة «الشركة المتحدة» في صناعة الإعلام خلال مؤتمر ibc (فيديو)

عرضت قناة «إكسترا نيوز»، صور وفيديو من جلسة عمرو الفقي الرئيس التنفيذي للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، والمدير التنفيذي لمنصة «واتش ات»، الدكتورة نشوى جاد، وذلك أثناء تواجدهما ضمن فاعليات مؤتمر ibc الذى يعد أكبر وأهم منصة للإعلام والتكنولوجيا في العالم، وذلك أثناء انعقاده في العاصمة الهولندية «أمستردام».

وتحدث عمرو الفقي الرئيس التنفيذي للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، عن تجربة الشركة المتحدة في صناعة الإعلام، والكيفية التي تعمل بها الشركة من أجل خلق بئية إعلامية على أساس تكنولوجي كبير ومناسب للمشاهد.

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، أعلنت عن شراكة إعلامية مع مؤتمر Ibc الدولي في وقت سابق من خلال حسابها الرسمي على موقع فيس بوك وأعربت عن سعادتها عن إعلانها بشأن شراكة إعلامية مع مؤتمر البث الفضائي الدولي التكنولوجي Ibc والذي يعقد في العاصمة الهولندية أمسترادم.

ومؤتمر Ibc هو أحد أهم الفاعليات العالمية في مجال البث التليفزيوني والتكنولوجيا الخاصة بها، ويشارك به آلاف المتخصصين والإعلاميين والقيادات الكبرى لوسائل الإعلام ووكالات الأنباء على مستوى العالم منذ نحو ٥٧ عاما.

كما يعد Ibc فرصة لصناع تكنولوجيا الإعلام، ومطوري البث الرقمي والاتصال، في عرض أحدث البرامج والتقنيات، وتقديم آخر مستجدات الحلول الذكية.

اقرأ أيضاًمسلسل «برغم القانون».. الـذكاء الاصطناعي يسيطر على تتر العمل

محافظ القاهرة يتفقد الأوضاع الخدمية وأعمال التطوير بحى مصر القديمة

مقالات مشابهة

  • الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية تنعي فنان الكاريكاتير أحمد قاعود
  • وفاة أكبر قطة معمرة في العالم (صور)
  • وفاة أكبر قطة في العالم عن عمر 33 عاماً
  • وفاة أكبر قطة معمرة في العالم
  • عمرو الفقي: الشركة المتحدة لديها شراكات كثيرة ومنصات إعلامية بالسعودية ودبي
  • الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية تشارك في جلسة نقاشية بمؤتمر Ibc (فيديو)
  • أمستردام تستضيف مؤتمر IBC بمشاركة الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية (فيديو)
  • علماء يكتشفون.. مرضى الاكتئاب لديهم شبكة دماغية أكبر مرتين!
  • عمرو الفقي يتحدث عن تجربة «الشركة المتحدة» في صناعة الإعلام خلال مؤتمر ibc (فيديو)
  • علماء يكتشفون شبكة دماغية أكبر بمرتين لدى مرضى الاكتئاب