الكويت – بحث وزير الخارجية الكويتي عبدالله اليحيا، امس الأحد، مع نظيره الهندي سوبراهمانيام جايشانكر، التطورات الإقليمية وحشد الجهود الدولية لحفظ الأمن والاستقرار في المنطقة.

جاء ذلك خلال لقاء بالكويت، على هامش زيارة غير محددة المدة يجريها الوزير الهندي، الذي وصل البلاد في وقت سابق امس الأحد، وفق بيان للخارجية الكويتية.

وخلال اللقاء، استعرض الوزيران “العلاقات الثنائية الوثيقة التي تربط البلدين الصديقين، وبحثا مجالات التعاون المختلفة بينهما وأطر تعزيزها”، وفق البيان.

كما بحثا “المستجدات الإقليمية والدولية والتطورات التي تشهدها المنطقة، وأطر تعزيز التعاون المشترك وحشد الجهود الدولية لحفظ الأمن والاستقرار في المنطقة”.

وفي تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الكويتية “كونا، قال وزير الخارجية عبدالله اليحيا، إن زيارة نظيره الهندي “شهدت التباحث بشأن تعزيز وتفعيل ملف الأمن الغذائي والفرص الاستثمارية وتبادل الخبرات” بين البلدين.

وبحث الوزيران “اقتراحات تتعلق بإصلاح مجلس الأمن الدولي، حيث تتشارك الكويت والهند الرؤى نفسها في هذا الجانب”، وفق “كونا”.

وأشار اليحيا، إلى أن “الزيارة كانت فرصة لاستكمال ترتيبات زيارة مزمعة لرئيس وزراء الهند ناريندرا مودي، إلى الكويت”، دون تحديد موعدها.

من جانبه، قال وزير خارجية الهند، إن “علاقاتنا مع الكويت تاريخية والجانبان متوافقان في العديد من الملفات المهمة”، وفق الوكالة الكويتية.

وأوضح أن “أكثر من مليون هندي يقيمون بالكويت ويرسلون تحويلات مالية تبلغ مليار دولار سنويا”.

وأشار إلى أن الكويت تعد “سادس أكبر شريك للهند في مجال الطاقة وبلغت التجارة الثنائية بين البلدين منذ فترة طويلة ما بين 10 إلى 15 مليار دولار، ويتم استيراد 30 بالمئة من احتياجات الهند النفطية و70 بالمئة من احتياجاتها الغازية من دول مجلس التعاون الخليجي”، وفق الوزير الهندي.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية المجر: لايمكننا مواجهة الهجرة غير الشرعية دون مشاركة مصر

قال بيتر سيارتو وزير خارجية المجر، إنّ مصر أمام تحد كبير لمواجهة الهجرة غير الشرعية، مؤكدا أنه في حالة عدم التعاون بين مصر والمجر في تلك القضية سيكون هناك مصاعب كبرى في التعامل مع الضغط، الذي يتشكل على أوروبا من المهاجرين غيرالشرعيين.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخار جية المصري بدر عبدالعاطي: «نحن في حاجة إلى التعاون مع الحلفاء مثل مصر، كون عدد سكان أفريقيا سيزيد بمعدل 750 مليون نسمة خلال الـ20 عاما المقبلين، ما قد يؤدي إلى كارثة إنسانية أو حدوث موجات ضغط هائلة من المهاجرين على أوروبا»، لافتا إلى ضرورة تجنب ذلك من خلال وضع استراتيجية تنموية لأفريقيا.

مقالات مشابهة

  • وزيرا الزراعة والتموين يبحثان ضبط أسعار بيض المائدة
  • عبدالله بن زايد وبوريل يبحثان تطورات المنطقة
  • وزيرا خارجية مصر والمجر يبحثان المخاطر المتزايدة للتوترات في البحر الأحمر
  • وزير خارجية المجر: بلادنا فخورة بالوقوف مع مصر في صف واحد
  • وزير خارجية المجر: لايمكننا مواجهة الهجرة غير الشرعية دون مشاركة مصر
  • وزير خارجية المجر: ضرورة إنهاء الحروب المتوغلة في المنطقة بأسرع وقت
  • ‏وزير خارجية الإمارات يؤكد خلال استقباله منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي دعم كافة الجهود للتوصل إلى وقف لإطلاق النار
  • عبدالله بن زايد وبوريل يبحثان التطورات في المنطقة
  • عبدالله بن زايد و بوريل يبحثان التعاون الإماراتي الأوروبي وتطورات المنطقة
  • عُمان والعراق يبحثان العلاقات الثنائية القائمة وجهود استتباب الأمن والاستقرار في المنطقة