عرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يقدمه الإعلاميان محمد الشاذلي وهبة حسين، على القناة الأولى والفضائية المصرية، تقريرا بعنوان "في ذكرى رحيله.. محطات مهمة في حياة الكاتب محفوظ عبد الرحمن".

 

وتحل اليوم ذكرى رحيل الكاتب محفوظ عبدالرحمن الذي توفي في السابع عشر من شهر عام 2017، تاركًا وراءه رصيدًا كبيرًا من الأعمال المسرحية والتليفزيونية والسينمائية.

أبرز المعلومات عن محفوظ عبد الرحمن 

 

وتخرج الكاتب الراحل من جامعة القاهرة عام 1960، وبدأ الكتابة قبل أن يتخرج من الجامعة، وعمل صحفيا في دار الهلال، واستقال منها بعد ذلك، وانتقل إلى دار الوثائق التاريخية، وعمل سكرتير تحرير في مجلة السينما ومجلة المسرح والسينما ومجلة الفنون.

 

وأصدر محفوظ عبد الرحمن مجموعته القصصية الأولى بعنوان "البحث عن المجهول" عام 1967، ثم مجموعة "4 فصول شتاء" في عام 1984، كما حصل على جائزة العقد لأفضل مبدع خلال 10 سنوات من مهرجان الإذاعة والتليفزيون.

 

وأبدع في العديد من المسلسلات الشهيرة، مثل سليمان الحلبي وأم كلثوم، كما قدم أفلاما مميزة مثل الشبكة وحليم، وحصل على عدة جوائز مثل جائزة الدولة التشجيعية عام 1972، وجائزة أفضل مؤلف مسرحي عام 1983 من الثقافة الجماهيرية، بالإضافة إلى الجائزة الذهبية من مهرجان الإذاعة والتلفزيون عن مسلسل أم كلثوم وجائزة الدولة التقديرية في الفنون عام 2002.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: برنامج صباح الخير يا مصر محفوظ عبد الرحمن الفجر الفني محفوظ عبد الرحمن

إقرأ أيضاً:

محفوظ: التنازع في قضية المركزي يعد بمثابة معركة كسر عظم

ليبيا –  قال المحلل السياسي الليبي محمد محفوظ،إن الأوساط الشعبية قد تحمّل جانباً كبيراً من المسؤولية لحكومة عبد الحميد الدبيبة والرئاسي بخصوص أزمة المركزي؛ لكونهما من استهل التصعيد منذ البداية، وبالتالي فعليهما تحمّل النتائج.

محفوظ سلط في تصريح لصحيفة”الشرق الأوسط”،الضوء على التصريحات الأخيرة للكبير التي أكد فيها توقف البنوك العالمية عن التعامل مع المصرف المركزي الليبي، مما يعني توقف دخول العملة الأجنبية للبلاد وانحصار الموجود منها بما يتم تداوله بالسوق الموازية، ما يؤدي إلى شلل حركة النظام المالي بين ليبيا وشركائها الدوليين.

ورأى محفوظ أن ذلك يؤدي إلى تفاقم الأوضاع الاقتصادية والمعيشية، ما يضع حكومة الدبيبة في مأزق مع قطاعات عدة بالشارع،قائلا”: المواطن بات غير مبالٍ بصراع الأفرقاء على السلطة، ولكنه مترقب للغاية إذا لامست هذه الصراعات قدرته على تأمين قوت يومه ومعيشته، وهو يعاني منذ شهور من أزمة سيولة”.

وبحسب محفوظ،فإن إطالة أمد المفاوضات حول أزمة المصرف المركزي لا تستهدف إزاحة حكومة الدبيبة، بقدر ما تعبر عن صعوبة التوافق بين الأفرقاء.

ووفقاً لرؤية محفوظ ،فإن التنازع في قضية المركزي المؤسسة المالية الكبرى بالبلاد، يعد بمثابة معركة كسر عظم وقياس للأوزان بين الأطراف التي تتفاوض بشكل غير معلن عليها، والجميع لا يريد الخروج منها خاسراً.

مقالات مشابهة

  • في عيد ميلادها.. محطات فنية في حياة عبلة كامل
  • محافظ المنيا: مواجهة التعديات على الأراضى مهمة وطنية هدفها حماية أمننا القومى
  • ناتشو يكشف كواليس قرار رحيله عن ريال مدريد
  • فى ذكرى ميلاده.. أسرار في حياة شيخ الفنانين عبد الوارث عسر
  • محفوظ: التنازع في قضية المركزي يعد بمثابة معركة كسر عظم
  • مراجعون: قرار مهلة تسوية أوضاع المخالفين فرصة ذهبية لبدء حياة جديدة بشكل قانوني
  • ذكرى ميلاد إسماعيل يس.. محطات فنية في حياة أبو ضحكة جنان (فيديو)
  • في ذكرى ميلاد أبو ضحكة جنان.. محطات فنية في حياة إسماعيل ياسين
  • في ذكرى ميلاد أبو ضحكة جنان.. محطات فنية بحياة إسماعيل ياسين
  • ما هذا العراق الذي لا يثق به أحد