انطلقت في جمهورية البرازيل الاتحادية، منافسات أولمبياد علم الفلك والفيزياء الفلكية الدولي، الذي تشارك فيه المملكة للمرة الأولى، بشراكة إستراتيجية بين مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة)، وهيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، ووزارة التعليم.
ويمثل المملكة في الأولمبياد الدولي، منتخب من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية، ممن أعمارهم دون العشرين عامًا، يتنافسون مع نحو 250 طالبًا وطالبة، من 50 دولة.

ويمر الطلاب بعددٍ من الملتقيات ثم التدريب المكثف، وتتم التصفيات والترشيح خلال هذه المراحل، ويتم اختيار الطلاب حسب أدائهم خلال فترة التدريب للمشاركة في المسابقات الدولية.منافسات الأولبميادويخوض المتنافسون، في هذا الأولمبياد الذي تستمر فعالياته حتى 27 أغسطس، اختبارين، أحدهما نظري لقياس معرفة المشاركين وفهمهم لعلم الفلك والفيزياء الفلكية، والآخر عملي، وهو مخصص لرصد الأجرام الفلكية وتحليل البيانات.
أخبار متعلقة "دوريات المجاهدين" تقبض على مقيم لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر بجدةصور| خبير بالأقمشة يوضح لـ"اليوم" ارتفاع مبيعات الزي الموحد 25% مع بدء الموسم الدراسينصف مليون ريال أقصى عقوبة في مخالفات "الفروسية" بالخيل العربية الأصيلةويُعد أولمبياد علم الفلك والفيزياء الفلكية الدولي، مسابقة دولية سنوية لطلبة المدارس الثانوية، ونُظم لأول مرة في عام 2006 في تايلند، وكانت المملكة قد شاركت العام الماضي بفريق مراقبين، استعدادًا لخوضها المسابقات هذا العام.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس واس الرياض البرازيل موهبة وزارة التعليم الفلک والفیزیاء الفلکیة

إقرأ أيضاً:

انطلاق أعمال مؤتمر الاتحاد العربي للعمل التطوعي بالقاهرة بمشاركة مغربية

انطلقت مساء الأحد بالقاهرة أعمال مؤتمر الاتحاد العربي للعمل التطوعي، بمشاركة عدة دول عربية، من بينها المغرب.

 

وينعقد المؤتمر الذي ينظم بالتزامن مع الاحتفال باليوم العربي للتطوع الذي يصادف 15 شتنبر من كل سنة، على مدى أربعة أيام تحت شعار "دور وسائل الإعلام في تنمية العمل التطوعي".

 

ويشارك المغرب في أعمال هذا المؤتمر بوفد يضم على الخصوص محمد العصفور رئيس المركز المغربي للتطوع والمواطنة، إلى جانب باحثين وأكاديميين وفاعلين جمعويين.

 

ويتضمن برنامج المؤتمر تكريم شخصيات قيادية تطوعية وإعلامية لها بصمة واضحة وأثر في نشاط العمل التطوعي وإنجاح الأعمال المجتمعية بشكل مباشر في بلدانهم، إلى جانب توقيع اتفاقيات دولية وعربية، فضلا عن القيام بزيارات مختلفة للاطلاع على تجارب تطوعية في مصر. كما يشمل تنظيم ندوة للإعلاميين ودورهم في نشر ثقافة العمل التطوعي في الوطن العربي وإبراز دور التطوع على المستوى القاري والدولي، ومناقشة أوراق العمل الميداني في العمل التطوعي.

 

وأبرز يوسف علي الكاظم رئيس الاتحاد العربي للعمل التطوعي، في افتتاح المؤتمر، أن اختيار شعار الاحتفال باليوم العربي للتطوع تحت عنوان "دور وسائل الإعلام في تنمية العمل التطوعي"، يأتي تقديرا للدور الكبير الذي يلعبه الإعلام في نشر ثقافة العمل التطوعي، مضيفا أن المؤتمر سيسلط الضوء بشكل أكبر على دور الإعلام من خلال إقامة ندوة عن دور الإعلام في نشر ثقافة العمل التطوعي.

 

وأعلن بهذه المناسبة عن انطلاق مشروع جديد تحت شعار "المتطوع المتقاعد"، وذلك لخدمة المتقاعدين من القيادات الذين كانت لهم بصمة وتأثير مهم في 12 تخصصا لخدمة المجتمع.

 

يذكر أن الاتحاد العربي للعمل التطوعي تأسس في سنة 2003 بالدوحة ويهدف إلى تحقيق التعاون بين الجهات التطوعية في الوطن العربي.

 

واضطلع الاتحاد الذي يضم في عضويته 19 دولة عربية بأدورا مهمة ولاسيما في التصدي لجائحة كورونا من خلال أنشطة ومبادرات عديدة عكست الإيمان الراسخ بالعمل التطوعي وأهدافه. كما يواصل جهوده في استقطاب المزيد من الهيئات التطوعية من الدول العربية، ليعزز من ريادته في قيادة العمل التطوعي العربي.

 

ويطمح الاتحاد ليكو ن مشروعا عربيا شاملا من خلال برامج ومبادرات تطوعية نوعية تسهم في تنمية الوعي الجماعي، وبما يؤدي إلى بناء مجتمع متكامل غني بثقافة العمل التطوعي، مبينا أهمية تعزيز التواصل الإيجابي بين هيئات العمل التطوعي في الوطن العربي، وإنشاء قاعدة بيانات متكاملة للعمل التطوعي، وإبراز دور المتطوعين والداعمين للأعمال التطوعية، والتميز في الأداء والشراكة والشفافية والعمل بروح الجماعة المهنية.

مقالات مشابهة

  • غدًا.. انطلاق منافسات دوري قولدن سنت للبلياردو للسيدات في حائل
  • منتخب الإمارات للسيدات يفوز على الإكوادور في أولمبياد الشطرنج
  • انطلاق المعرض الدولي إيجي فيلا الخميس بالإسكندرية
  • انطلاق أعمال مؤتمر الاتحاد العربي للعمل التطوعي بالقاهرة بمشاركة مغربية
  • اليوم.. انطلاق الاختبارات المعيارية لطلاب الصف الأول الثانوي في المملكة
  • انطلاق اولى فعاليات اسبوع شباب الجامعات التكنولوجية بمشاركة 600 طالب بالإسكندرية
  • بمشاركة المملكة.. افتتاح معرض “ماوراء الإطار” في مصر
  • بمشاركة دولية.. انطلاق فعاليات النسخة الـ36 من معرض صحارى الدولي للزراعة
  • انطلاق منافسات بطولة البولينج للمرأة..غداً
  • انطلاق الأسبوع الأول لشباب الجامعات التكنولوجية بمشاركة 600 طالب الثلاثاء