زنقة 20 | الرباط

أجبرت الخسائر المالية التي تكبدتها الشركة الوطنية للطرق السيارة ، على الجلوس لطاولة الحوار مع المستخدمين الذين سبق وأن أعلنوا عن خوض إضراب عن العمل.

و توصلت المكتب الوطني للنقابة الوطنية لمستخدمي مراكز الاستغلال للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، باتصالات من الشركة لفتح حوار و التراجع عن الاضراب ، وهو ما تم فعلا في اللحظات الأخيرة.

ووجدت الشركة برئاسة مديرها الجديد محمد الشرقاوي الدقاقي، نفسها في وضع محرج و ذلك بتزامن الاضراب مع عودة الاسر من العطلة و مغادرة مغاربة العالم ، وهو ما يتسبب في اكتظاظ خانق في الطرق السيارة خاصة بجهة الشمال.

ولم يكن للشركة من خيار سوى دعوة نقابة المستخدمين للحوار ومناقشة الملف المطلبي.

وكان مستخدمو الشركة المذكورة أعلنوا من قبل عن خوض إضراب إنذاري جزئي بجميع محطات الأداء، مع تأمين خدمات أعوان الإغاثة في الحالات الاستعجالية.

وكان يفترض أن يشرع مستخدمو شركة الطرق السيارة في خوض الاضراب الانذاريالجمعة 16 غشت على أن يتواصل يومي السبت والاحد 17 و18 غشت، قبل أن يتجدد الجمعة المقبلة والسبت والأحد 23 و24 و25 غشت 2024، من الساعة 10:00 إلى 12:00، ومن 19:00 إلى 21:00.

ولفت مستخدمو الطرق السيارة إلى أن الاضراب يأتي احتجاجاً على غلق باب الحوار، وضرب الحق النقابي، ودفاعاً عن استحقاقات الأجراء، ومن أجل توفير مقومات العمل اللائق وتحقيق الكرامة والعيش الكريم لهم، وللتعبير عن حجم التذمر والغضب في ظل الوضعية المفتعلة بالقطاع.

ونبه المصدر إلى أن اللجوء إلى الإضراب جاء بعد استنفاد كل السبل التي سبق إعلانها في المكاتيب الموجهة إلى الأطراف المعنية، والمتعلقة بتوضيح الحقوق والمكتسبات وفتح الحوار تبعاً للميثاق الاجتماعي وباحترام الاتفاقات والالتزامات.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: الطرق السیارة

إقرأ أيضاً:

ما تأثير التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة؟.. «الصحة» توضح المخاطر

وجَّهت وزارة الصحة والسكان، بعض التحذيرات للمواطنين في اليوم العالمي للإسعاف، من أجل العناية بصحتهم وتجنب الإصابة بالأمراض.

ونصحت الوزارة المواطنين عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، بتجنب التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، حيث إنها تتسبب في بعض المضاعفات والأمراض.

تجنب التعرض لأشعة الشمس

وطالبت وزارة الصحة المواطنين بضرورة حماية جلدهم من الحروق والذي ينتج عن الجلوس تحت أشعة الشمس لفترات طويلة، معلقة «احمي جلدك من الحروق، بتجنب الجلوس تحت أشعة الشمس لفترات طويلة لأنها قد تسبب الإصابة بسرطان الجلد على المدى البعيد».

نصائح عند استخدام واقي الشمس

كما قدمت هيئة الدواء المصرية، عبر موقعها الرسمي على مواقع التواصل الاجتماعي، بعض النصائح عند التعرض لأشعة الشمس بوضع واقٍ للشمس بطريقة معينة وهي كما يلي:

- وضع واقي الشمس على شكل طبقة سميكة قبل 15-30 دقيقة من التعرض للشمس، ثم إعادة تطبيقها بعد ساعتين نظرًا لأن المواد الكيميائية التي تحمي من حروق الشمس قد تفقد فاعليتها بواسطة ضوء الشمس، وتصبح أقل فعالية بمرور الوقت خاصة مع التعرق.

​-تغطية البشرة بالكامل.​​

-عند استخدام واقي الشمس المضاد للماء يجب إعادة وضع واقي الشمس أيضا بعد السباحة. ​​

​-التأكد من تاريخ صلاحية واقي الشمس.​

مقالات مشابهة

  • «الأمن السيبراني» يوصي المستخدمين بتحديث أجهزة «أبل»
  •  التجارة توضح .. هل يشمل الضمان بطاريات السيارة وإطاراتها؟ 
  • مقيم مصري في السعودية نسي مفتاح سيارته على شنطة السيارة لساعات طويلة.. وحينما عاد إليها كانت المفاجأة ”فيديو”
  • وظائف للشباب في شركة الإسماعيلية الوطنية للصناعات الغذائية.. التفاصيل
  • صور.. فيضانات وسط أوروبا تجبر الآلاف على الفرار من المنازل
  • أستاذ علوم سياسية: الحوار الوطني هدفه خلق حالة من التناغم بين القوى الوطنية
  • «العربي الناصري»: الحوار الوطني يستهدف تقريب وجهات النظر بين القوى الوطنية
  • “الأرشيف والمكتبة الوطنية” يستعرض دور الترجمة في دعم الحوار الحضاري
  • ما تأثير التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة؟.. «الصحة» توضح المخاطر
  • محافظ الغربية: تطوير شركة غزل المحلة إضافة ودعم للصناعة الوطنية