أوضح رئيس كولومبيا، غوستافو بيترو، أمس الأحد، أن بلاده حظرت تصدير الفحم إلى إسرائيل بأنها تستخدمه لصنع قنابل تقتل به أطفال قطاع غزة، وذلك بعد إصدار بلاده قبل أيام مرسوما يحظر تصدير الفحم إلى إسرائيل.

جاء ذلك في منشور له على منصة إكس، أعاد من خلاله نشر خبر لإذاعة "بلو راديو كولومبيا" المحلية، تضمن صورة للمرسوم الذي يعود تاريخه إلى 14 أغسطس/آب الجاري.

قتل الأطفال

وقال بيترو، في منشوره: "بالفحم الكولومبي يصنعون القنابل لقتل أطفال فلسطين".

وذكرت الإذاعة في خبرها عبر موقعها الإلكتروني، أن الرئيس بيترو، ووزير الخارجية لويس جيلبرتو موريللو، ووزراء المالية والمناجم والتجارة، وقعوا على المرسوم الذي يحمل رقم 1047 بتاريخ 14 أغسطس/آب 2024.

وأشارت إلى أنه وفق الوثيقة الموقعة، سيتم العمل بموجب المرسوم بعد 5 أيام من نشره في الجريدة الرسمية، وتوقعت دخوله حيز التنفيذ الخميس المقبل.

ووفق الإذاعة، فإن المرسوم الذي وقعه الرئيس "يحظر تصدير الفحم إلى إسرائيل نتيجة حربها القاسية (على غزة) وقطع العلاقات الدبلوماسية الكولومبية معها".

وفي يونيو/حزيران الماضي، أعلن بيترو، أن كولومبيا ستوقف صادراتها من الفحم لإسرائيل إلى أن توقف "الإبادة الجماعية" ضد الشعب الفلسطيني في غزة.

إبادة

وفي مايو/أيار الماضي، أعلن بيترو، قطع العلاقات الدبلوماسية بين كولومبيا وإسرائيل، متهما حكومة رئيس وزرائها بنيامين نتانياهو بارتكاب إبادة بحق الفلسطينيين.

وأوقف بيترو شراء الأسلحة الإسرائيلية الصنع، ليتهمه نتنياهو بأنه "مُعاد للسامية وداعم لـ(حركة) حماس".

يشار إلى أنه وفق المجلة الأميركية للنقل، تعتمد إسرائيل على الفحم في توليد 20% من الطاقة الكهربائية.

وتعد كولومبيا أكبر مورّد للفحم إلى إسرائيل، بنسبة تفوق نصف وارداتها، وقدرت قيمة هذه الصادرات بنحو 450 مليون دولار، العام الماضي، وفقا لوكالة بلومبيرغ.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات تصدیر الفحم إلى إسرائیل

إقرأ أيضاً:

النقابات العمالية البريطانية تصوت على إنهاء تصدير الأسلحة للاحتلال (شاهد)

صوّتت النقابات العمالية البريطانية على اقتراح يطالب بإنهاء جميع تجارة الأسلحة مع دولة الاحتلال الإسرائيلي بشكل فوري، مما أرسل رسالة واضحة إلى رئيس وزراء المملكة المتحدة كير ستارمر.
The British Trades Union Congress (TUC) on Wednesday passed a motion demanding the UK government end all arms trade with Israel. pic.twitter.com/DwSldUnBwG — Middle East Eye (@MiddleEastEye) September 12, 2024
 يعتمد حزب العمال بشكل كبير على النقابات العمالية لدعمه السياسي والأصوات والتمويل، لذا فإن هذا التصويت في مؤتمر TUC - الذي يمثل 5.5 مليون عامل و48 نقابة - يزيد الضغط على حكومة ستارمر لوقف الأسلحة البريطانية التي تدعم الإبادة الجماعية في غزة.

وكان حزب العمال بقيادة ستارمر غير واضح منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023 بشأن ما إذا كانوا سيدعمون وقفاً دائماً لإطلاق النار في غزة، ولم يلتزموا بفرض حظر كامل على الأسلحة، وكرروا الدفاع عن حق إسرائيل "في الدفاع عن نفسها".

ورحبت حملة التضامن مع فلسطين (PSC) بالقرار الذي أقره مؤتمر نقابات العمال (TUC) والذي أعاد التأكيد على دعمه لحقوق الفلسطينيين في مواجهة عقود من الاحتلال العسكري الإسرائيلي غير القانوني والتطهير العرقي وفرض نظام الفصل العنصري.
???? The British Trades Union Congress (@The_TUC), representing 5.5 million workers and 48 member unions have unanimously passed a motion demanding an end to all arms trading with Israel over the genocide in Gaza and pledged to make unions 'apartheid free zones'.

Here @LouRegan1… pic.twitter.com/o6ZKyzmNgy — Palestine Solidarity Campaign (@PSCupdates) September 11, 2024
ودعا مؤتمر نقابات العمال الحكومة البريطانية إلى إنهاء جميع تراخيص تجارة الأسلحة مع إسرائيل والوفاء بالتزاماتها بالكامل بموجب القانون الدولي واتفاقية الإبادة الجماعية.

كما وافق المؤتمر على دعوة النقابات الفلسطينية، التي قُدمت في تشرين الأول/أكتوبر وأعيد تأكيدها في آيار/مايو، لإنهاء تواطؤ النقابات الدولية مع انتهاكات إسرائيل للقانون الدولي وجعل نقاباتهم مناطق خالية من الفصل العنصري.

وقال مدير حملة التضامن مع فلسطين، بن جمال. "إن ما حدث يمثل خطاً فاصلاً واضحاً بين حركة النقابات، التي تلتزم بإنهاء الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل والاحتلال ونظام الفصل العنصري، وبين حكومة حزب العمال التي اتخذت حتى الآن موقفاً غير كافٍ تماماً تجاه التزاماتها بموجب القانون الدولي."

تم تمرير القرار من قبل مؤتمر نقابات العمال (TUC) بعد يوم من كلمة رئيس الوزراء كير ستارمر أمام المندوبين، الذين صوتوا بالإجماع لصالح القرار الذي فضح قصور نهج الحكومة تجاه الهجوم المستمر لإسرائيل على الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية المحتلة والقدس.


وقد صوت المؤتمر لإدانة الانتهاكات الإسرائيلية التي استمرت لعقود ضد حقوق الفلسطينيين، ودعا إلى سياسة بريطانية فعالة لمحاسبة إسرائيل.

وقدمت النقابة الوطنية للتعليم، بدعم من نقابتي "يونيون" و"يونايت"، القرار الذي زاد من الضغط على حزب العمال البريطاني، موجهاً توبيخاً واضحاً لقرار وزير الخارجية ديفيد لامي بتعليق 10% فقط من تراخيص تصدير الأسلحة إلى دولة الاحتلال، مع استثناء حاسم للصادرات غير المباشرة لمكونات الطائرات المقاتلة من طراز F-35 التي يُعرف أنها استخدمت في مجازر ضد المدنيين في غزة.

مقالات مشابهة

  • النقابات العمالية البريطانية تصوت على إنهاء تصدير الأسلحة للاحتلال (شاهد)
  • رئيس الشاباك السابق: لو كنت فلسطينيا لحاربت ضد الذي ينهب أرضي
  • رئيس الدولة يتسلم نسخة من كتاب “الشيخة سلامة بنت بطي” الذي أصدره الأرشيف والمكتبة الوطنية
  • رئيس الدولة يتسلم نسخة من كتاب الشيخة سلامة بنت بطي الذي أصدره الأرشيف والمكتبة الوطنية
  • لجنة حظر تشغيل مكامير الفحم العشوائية تختتم أعمالها بمركز المحلة
  • هآرتس: ما الذي تخشاه إسرائيل في غزة بمنعها دخول المراسلين الأجانب؟
  • مكامير الفحم بالدقهلية كارثة بيئية تهدد حياة المواطنين
  • كندا تعلّق تصاريح تصدير أسلحة لإسرائيل
  • إسرائيل تنشر فيديو النفق الذي قُتل فيه الرهائن
  • لقد خذلناكم يا أطفال غزة.. صرخة غضب من الشيخة موزا في وجه إسرائيل وداعميها