موسكو- على عكس الصورة النمطية التي سادت لعقود، تعد روسيا واحدة من أفضل الوجهات للسياحية بكافة أنواعها وأهدافها، وهو ما تؤكده بيانات منظمة السياحة العالمية التي تشير إلى أن هذه البلاد تحتل أحد الأماكن الرائدة في مجال السياحة الدولية.

ورغم أن روسيا انفتحت على العالم بعد انهيار الاتحاد السوفياتي، لكنها في الوقت نفسه لم تقع تحت التأثير السلبي للعولمة واحتفظت بأصالتها وتفردها.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2بالفيديو.. ألغاز الآثار القديمة في موقع شصر العُمانيlist 2 of 2شاهد.. قلعة الفتاة تحفة معمارية تتحدى الزمن في باكوend of list

روسيا أكبر دولة في العالم مساحة، وتتمتع بالكثير من المعالم الطبيعية والتاريخية الفريدة التي تستحق المشاهدة، ففيها الشواطئ الرملية والبحار الدافئة والجبال العالية والتربة الصقيعية والأنهار الواسعة والصغيرة والمروج المختلفة.

كما يحتل هذا البلد، الذي يتميز بتنوع قومي وثقافي هائل، المرتبة الثالثةعالميا من حيث ثراء المعالم الثقافية والتاريخية، المترامية في كافة أنحائه، وتمنح هذه المقومات لروسيا إمكانية توفير جميع أنواع الترفيه للسائح بلا استثناء، بما في ذلك السياحة العائلية والبيئية والاستكشافية والدينية والعلاجية.

من ضمن قائمة طويلة من الميزات، تتميز روسيا بأن خيارات السياحة فيها تتوافق مع كافة الأذواق والميزانيات، فالعدد الهائل والمتنوع من الأماكن السياحية، والأسعار المناسبة بل والمنخفضة في كثير من الحالات يشكلان عامل جذب مهما لزيارة هذا البلد.

جانب من وسط موسكو التي تستقطب أكبر عدد من السياح القادمين إلى روسيا (الفرنسية)

ومن أهم ميزاتها الأخرى النظام والنظافة في مختلف الأماكن، الشيء الذي يمكن ملاحظته بسهولة.

وتتيح الظروف المناخية في روسيا الاستمتاع بمجموعة واسعة من الأنشطة الترفيهية في كافة فصول العام إلى جانب السياحة الطبية والصحية، ومجموعة كاملة من الأنشطة كالتزلج والرحلات الاستكشافية، ناهيك عن فرادة منتجعات المياه المعدنية الروسية، إذ يمكن زيارتها على مدار السنة.

وقت للزيارة

عند اختيار وقت السفر إلى روسيا، من المهم أن يأخذ السائح بعين الاعتبار أن مساحة البلاد كبيرة جدًا، بحيث توجد 4 مناطق مناخية فيها. فعلى سبيل المثال وفي الوقت الذي تهب فيه الرياح المتجمدة في سانت بطرسبرغ، يستمر موسم السباحة في منطقة جنوب روسيا الدافئ.

وإذا كنت تخطط لزيارة روسيا للمرة الأولى، ووقع اختيارك على مدن الجزء الشمالي الغربي منها والأوروبي كموسكو وسانت بطرسبرغ، فمن المفيد أن تعلم أن المناخ هنا معتدل بشكل عام، لكن أفضل وقت للزيارة هو الصيف الذي يثبت على درجات حرارة دافئة بمتوسط يتراوح بين 18 و28 درجة مئوية، ابتداء من نهاية مايو/أيار وحتى نهاية سبتمبر/أيلول.

وإذا كنت تضع روسيا على قائمتك للسفر، نقترح عليك هذه الوجهات السياحية:

موسكو

بإمكان السائح اعتبارها أفضل نقطة انطلاق لاستكشاف روسيا. مدينة تكتنفها الأساطير كالمدن وخطوط المترو السرية تحت الأرض والتي بنيت في الحرب العالمية الثانية تحسبا لاحتلال المدينة من لدن الجيش الألماني.

ويتيح المشي في مركزها وشوارعها الرئيسة الانغماس بشكل لا إرادي في تقلبات تاريخ هذه المدينة الحافل بالأحداث، والتي تظهر بشكل واضح في الساحة الحمراء والكرملين، ومسرح البولشوي والقصور القديمة مثل تساريتسينو، والمباني الشاهقة في الفترة السوفياتية مثلا "الأخوات السبع" وضريح لينين وغير ذلك.

كاتدرائية سانت باسيل من المعالم المميزة والواقعة في الميدان الأحمر بموسكو (الفرنسية) سان بطرسبورغ

بعيدًا عن صخب موسكو، امنح لنفسك فرصة للاستمتاع بجمال وهدوء مدينة سان بطرسبورغ -العاصمة الثقافية لروسيا- وواحدة من أجمل المدن وأكثرها سحراً في العالم وهي مدينة أقرب للمتحف.

وهذه المدينة جميلة في كل شيء، من قصور القرن الـ18 إلى متحف الإرميتاج وبيترغوف ومسرح ماريانسكي وألكسندر نيفسكي لافرا وقصر بافلوفسك، وكلها تعتبر قمم الثقافة الروسية. وحتى أقصر مسافة يزورها السائح سيرا عبر أماكن سان بطرسبورغ ستبقى عالقة في ذهنه لمدة طويلة. وتشتهر بطرسبورغ بأنها توقظ موجة من الطاقة الإبداعية حتى لدى الأشخاص العاديين البعيدين عن الفن.

قصر الشتاء من مناطق الجذب التي يحرص السياح على زيارتها بمدينة سان بطرسبورغ (غيتي) سيبيريا

تمثل الرحلة إلى سيبيريا فرصة لرؤية جبال الأورال والتايغا الشاسعة وبحيرة بايكال، أقدم وأعمق بحيرة مياه العذبة في العالم، فضلاً عن الشعور بالقوة الساحرة للطبيعة الشاسعة والبرية.

وتسمح لك الرحلة بفهم حياة السيبيريين وكيف يعيشون في ظروف مناخية قاسية. كما أن زيارة مدينتي توبولسك وإيركوتسك التاريخيتين تعرفك بأماكن نفي وسجن الثوريين الروس خلال الحكم القيصري.

جبال التاي جنوب سيبيريا مدرجة بقائمة التراث العالمي لليونسكو (بيكسابي) قازان

تقع قازان على ضفاف نهر الفولغا، وقد أسسها البلغار منذ أكثر من ألف عام، وطابع المدينة إسلامي ويمزج العديد من الثقافات: فمن داخل كرملين قازان (كلمة كرملين بالروسية تعني الحصن) ويمكنك رؤية مسجد كول شريف (ثاني أكبر مسجد بأوروبا) ومن هناك يمكن التوجه مشيًا لزيارة كاتدرائية البشارة التي تقع بالقرب منه.

ويمكنك التعرف في قازان على صفحات غير معروفة من التاريخ الروسي، والتعرف على علاقات روسيا مع آسيا والعالم العربي، والانغماس في الثقافة والتقاليد الفريدة لسكان المدينة.

كرملين قازان بأسواره البيضاء بجوار نهر الفولغا ويعد الأطول روسيًا وأوروبيًا (غيتي) نيجني نوفغورود

كانت المدينة الصناعية الكبيرة مغلقة أمام الأجانب لفترة طويلة، ولم تكن ثمة طريقة لرؤية كاتدرائياتها الفريدة التي أدرجتها اليونسكو ضمن قائمة أفضل 100 منطقة جذب في العالم.

وسيكون من الجيد للزائر الذهاب إلى نيجني نوفغورود على متن سفينة سياحية من موسكو أو عبر نهر الفولغا أو بالقطار المسائي.

السياحة العلاجية

إضافة لكل ما سبق، يمكنك الذهاب للعلاج في منتجعات المياه المعدنية الشهيرة في المناطق القوقازية ومصحات ألتاي وجبال الأورال وسيبيريا الغربية ومقاطعة موسكو ووسط روسيا وشبه جزيرة القرم وإقليم كراسنودار وكاريليا.

وتحتوي هذه المنتجعات/المصحات على مرافق طبية حديثة وتوفر علاجًا عالي الجودة ولديها بنية تحتية متطورة. كما أن أماكن إقامة السياح تقدم جولات مع العلاج على يد أطباء ومختصين مؤهلين ومعدات طبية حديثة.

ويتفوق نظام العلاج في المصحات في روسيا على نظيراته الأجنبية، وفي كثير من الحالات من حيث التكلفة، وفي كثير من الأحيان من حيث الكفاءة. وتشتهر المنتجعات الروسية بإمكانياتها العلاجية لجميع الأمراض المعروفة تقريبا والمستوى العالي من تدريب الأطباء.

وتتمتع هذه المنتجعات بعوامل طبيعية فريدة تسمح للسياح ليس فقط بالاسترخاء في البحر، ولكن أيضًا بتحسين حالة جسمك والتعافي من عدد من الأمراض.

الجزيرة الوثائقية تتمنى لكم يوما سعيدا ???? Anton Sokolov

"بوبور" كائن غامض على أراضي منتزه نيكولا لينيفتس للفنون في منطقة كالوغا بغرب #روسيا.

وصفه البعض هذا النحت الخشبي بأنه يشبه سقوط أخطبوط عملاق على الأرض أو مجموعة من آلات الساكسفون المربوطة في حلقة. pic.twitter.com/En0avfhL1y

— الجزيرة الوثائقية (@AljazeeraDoc) March 6, 2022

المأكولات

تنتشر في روسيا على نطاق واسع مطاعم ومحلات منتجات الحلال، ومختلف أنواع المأكولات الروسية وغيرها من المطاعم العالمية، ومطاعم الوجبات السريعة.

وتصنف الأسعار عالميًا بين المعتدلة والمنخفضة. ويبلغ متوسط أسعار الوجبات على اختلافها من 8 إلى 15 دولارا.

التأشيرة

يمكن الحصول على تأشيرة سياحية إلى روسيا لمدة 30 يوما من السفارات والقنصليات ومراكز التأشيرات، بحيث تتم تعبئة طلب الحصول على تأشيرة ومعرفة كلفتها من خلال موقع القسم القنصلي للخارجية الروسية: https://visa.kdmid.ru/PetitionChoice.aspx

ويتمتع مواطنو بعض الدول العربية بالإعفاء من التأشيرة لدخول روسيا أو بإمكانهم الحصول عليها عند الوصول إلى المطارات، وهي دول مجلس التعاون الخليجي الست: قطر والإمارات (إعفاء) والسعودية والكويت والبحرين وسلطنة عمان (تأشيرة عند الوصول).

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات سان بطرسبورغ فی العالم

إقرأ أيضاً:

بزيارة بزشكيان.. طهران تطمح لزيادة التبادل التجاري لـ50 مليارا مع بغداد

بغداد اليوم -  بغداد

كشف الباحث في الشأن السياسي والاقتصادي هيثم الخزعلي، اليوم الخميس (12 أيلول 2024)، عن العنصر الاساس بزيارة الرئييس الايراني مسعود بزشكيان الى العراق، فيما بين ان ايران تطمح لزيادة التبادل التجاري لـ50 مليار.

وقال الخزعلي، لـ"بغداد اليوم"، ان "الزيارة لها أهمية كبيرة بسبب ترابط الجغرافية ما بين العراق وايران وكذلك الارتباط التاريخي بين البلدين، وايران ترتبط مع العراق بحدود اكثر من 1400كم وهناك روابط اقتصادية وثقافية واجتماعية ودينية بين البلدين وعمق استراتيجي يؤثر على الامن القومي لكلا البلدين".

وأضاف ان "هناك مصالح مشتركة خاصة في الجانب الاقتصادي، وهذا الجانب هو العنصر الأساس بهذه الزيارة، حيث تطمح ايران الى زيادة حجم التبادل التجاري مع العراق من (10) مليار دولار الى (50) مليار دولار على المدى الطويل وان تكون هناك شراكات في الجوانب الاقتصادية المختلفة منها إقامة المدن الصناعية ملف طريق التنمية".

وتابع الخزعلي ان "زيارة بزشكيان الى بغداد واربيل ثم النجف وكربلاء والبصرة، يحمل رسائل عديدة بان العراق على تواصل مع كل أطياف الشعب العراقي، وهي لديها ملفات اقتصادية وامنية مع مختلف المدن العراقية، ولهذا الزيارة شملت مدن عدة وعقد اجتماعات في بغداد مع كل القوى السياسية الرئيسية".

يذكر ان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل صباح أمس الأربعاء (11 أيلول 2024)، رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية مسعود بزشكيان، في مستهل أول زيارة رسمية خارجية للرئيس الإيراني بعد تسنّمه مهام منصبه في تموز الماضي، حيث أقيمت مراسم استقبال رسمية في مطار بغداد الدولي.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، في بيان تلقته "بغداد اليوم"، إن "السوداني استقبل، صباح اليوم الأربعاء، رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية مسعود بزشكيان، في مستهل أول زيارة رسمية خارجية للرئيس الإيراني بعد تسنّمه مهام منصبه في تموز الماضي، حيث أقيمت مراسم استقبال رسمية في مطار بغداد الدولي".

وأضاف البيان: "تخلل المراسم عزف النشيد الوطني لكل من البلدين، واستعراض حرس الشرف الذي يمثل مختلف صنوف قواتنا المسلّحة".

وأشار الى أن "السوداني سيعقد مباحثات موسعة مع الرئيس الإيراني الذي يرافقه في الزيارة وفد موسّع من وزراء الحكومة الإيرانية، ستركز على تطوّرات الأوضاع في المنطقة والأحداث في غزة، فضلاً عن البحث في تعزيز ملفات التعاون الاقتصادي والأمني والتجاري، والشراكة في عدد من قطاعات التنمية".

وتابع: "كما سيرعى الجانبان مراسم التوقيع على حزمة من مذكرات التفاهم في مجال التعاون الضريبي، وفي مجالات الزراعة، والموارد الطبيعية، والاتصالات، والحماية الاجتماعية، والشباب والرياضة، والتربية، والسياحة، والتبادل الثقافي والفني، والتعاون في مجال الآثار، وكذلك في مجال التدريب المهني، وتطوير القوى العاملة الماهرة، والتعاون بين الغرف التجارية".

ويبدأ الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان اليوم زيارة رسمية للعراق، في سعي لتعزيز العلاقات الثنائية الوثيقة أصلا بين البلدين في زيارته الخارجية الأولى منذ انتخابه في تموز/يوليو.

وتعهد بزشكيان إعطاء "الأولوية" لتعزيز العلاقات مع الدول المجاورة في إطار سعيه إلى تخفيف عزلة إيران الدولية وتخفيف تأثير العقوبات الغربية على اقتصاد الجمهورية الإسلامية.

وقال في آب/أغسطس "العلاقات مع الدول المجاورة (...) يمكن أن تحيّد قدرا كبيرا من الضغوط الناجمة عن العقوبات".

كما تعهّد بزشكيان خلال حملته الانتخابية السعي لإحياء الاتفاق الدولي لعام 2015 الذي أتاح رفع عقوبات اقتصادية عن طهران لقاء تقييد أنشطتها النووية. وانسحبت الولايات المتحدة أحاديا من الاتفاق في 2018 معيدة فرض عقوبات قاسية خصوصا على صادرات النفط.

وعيّن بزشكيان مهندس اتفاق العام 2015 الدبلوماسي محمد جواد ظريف نائبا له للشؤون الاستراتيجية في إطار سعيه إلى انفتاح إيران على الساحة الدولية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني هذا الأسبوع "ستكون هذه الرحلة فرصة لتعزيز وتعميق العلاقات الودّية والأخوية بين البلدين في مختلف المجالات".

وذكر موقع الرئاسة الإيرانية الإلكتروني الخميس أن زيارة بزشكيان ستستمر ثلاثة أيام. وأشار الى أن الرئيس الإيراني سيعقد، بالإضافة الى الاجتماعات الرسمية، لقاءات مع إيرانيين في العراق ومع رجال أعمال. وسيزور مدينتي النجف وكربلاء والبصرة.

 

مقالات مشابهة

  • موسكو: نعرف أن الغرب قرر بالفعل ضرب روسيا في عمقها
  • السياحة الداخلية والوافدة إلى روسيا تسجل أرقاما قياسية
  • الخارجية الروسية: موسكو لن تتسامح مع أنشطة موظفي المخابرات البريطانية في روسيا
  • روسيا تطرد 6 دبلوماسيين بريطانيين من موسكو لاتهامهم بالتجسس
  • الصور الأولى للسفينة التي كانت متجهة إلى مصر وقصفتها روسيا
  • بزيارة بزشكيان.. طهران تطمح لزيادة التبادل التجاري لـ50 مليارا مع بغداد
  • روسيا..قوارب كهربائية لتخفيف زحام موسكو
  • إنذار لـ 23 منشأة سياحية في حملة لـ “السياحة والمصايف” بالإسكندرية
  • «القاهرة الإخبارية»: سفير روسيا لدى واشنطن يؤكد أنه من المستحيل هزيمة موسكو
  • روسيا.. اجتماع أمني لأعضاء بريكس تمهيدا لقمة قازان