اغتال الاحتلال الإسرائيلي السبت، القياديين في كتائب "القسام" بالضفة الغربية، رأفت دواسي، وأحمد أبو عرة، بغارة استهدفت مركبتهما في مدينة جنين.

وباستشهاد دواسي وأبو عرة، ارتفع عدد شهداء الضفة الغربية والقدس المحتلة منذ عملية "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من تشرين أول/ أكتوبر الماضي إلى 635 شهيدا، بينهم 147 طفلا.



وقدمت فصائل المقاومة في الضفة الغربية مئات الشهداء خلال الشهور الماضية، لا سيما في جنين وطولكرم.

وخلال الأسابيع الماضية، لجأ الاحتلال الإسرائيلي إلى سياسة الاغتيالات بواسطة الطائرات المسيرة، بعد رصد تحركات المقاومين.

ساحة الضفة الغربية التي تحولت إلى حالة مقاومة شاملة خلال السنوات الماضية بدءا من موجة عمليات الطعن وإطلاق النار، وانتقالا إلى تشكل مجموعات في مناطق معينة على غرار "عرين الأسود" في نابلس، وكتيبة جنين، وعدة كتائب في طولكرم وطوباس وغيرها، قدمت عشرات القادة البارزين خلال الشهور الماضية.

وكان لافتا أن جل الشهداء من فئة الشباب، وأمضوا سنوات في سجون الاحتلال الإسرائيلي، ونسبة منهم جرت ملاحقتهم من قبل أجهزة السلطة الفلسطينية قبل اغتيالهم.

وبحسب ما رصدت "عربي21" فإن الفترة التي تلت العدوان على قطاع غزة، شهدت استشهاد أكثر من 30 قياديا في المقاومة بالضفة الغربية، ينتمون إلى "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، و"سرايا القدس" الجناح العسكري للجهاد الإسلامي، وشهداء الأقصى الجناح العسكري لحركة "فتح".

وقاد هؤلاء الشبان كتائب محلية، ونسقوا فيما بينهم لينجحوا في قتل وإصابة عشرات جنود وضباط الاحتلال.

"شهداء القسام"
نعت كتائب "القسام" منذ السابع من تشرين أول/ أكتوبر الماضي، مجموعة من قياداتها في الضفة الغربية، كان آخرهما رأفت دواسي، وأحمد أبو عرة، واللذين ارتقيا بغارة على مدينة جنين.

وشارك الشهيدان في تفجير عربة "النمر" المدرعة في جنين قبل شهرين، وأيضا شاركا في الكمين الثلاثي المركب قرب قرية المطلبة الشهر الماضي، وفي عملية الأغوار قبل أيام.

وفي مطلع تموز/ يوليو الماضي، استشهد القائد القسامي ياسين العريدي رفقة مقاومين آخرين في قصف إسرائيلي على مدينة جنين.
???? شفتوا البطل شفتوا
شفتوا الي مش خايف

- فيديو سابق يظهر فيه الشهيد القسامي "ياسين العريدي" خلال اشتباكات مع قوات الاحتلال في مخيم جنين.#اضرب_عدوك #فلسطين #جنين #طوفان_الاقصى #المقاومة #القسام #سرايا_القدس pic.twitter.com/AvPcJ76HrX — ???? Maram Mayed (@MaramMayed) July 6, 2024
وفي ذات التوقيت، استشهد القائد القسامي الآخر  أحمد رشاد أبو الهيجاء "أبو دجانة"، بعد اشتباك عنيف مع قوات الاحتلال في جنين. وكان مخيم جنين قدم مطلع العام الحالي القيادي القسامي محمد وليد جلامنة.
"جيلٌ يُسلّم بعد جيل "

فيديو يظهر فيه القائد في كتائب القسام الشهيد محمد جلامنة رفقة الأسير عبد الله صبح في أزقة مخيم جنين. pic.twitter.com/rRO7DxhbfB — Sorita ???? (@Sorita921) March 14, 2024
وفي محافظة طولكرم، ومخيم "نور شمس"، وبلدة دير الغصون، قدمت القسام منذ العدوان على غزة، مجموعة من أبرز قيادييها.

في تشرين ثاني/ نوفمبر الماضي، استشهد القائد القسامي عز الدين عواد بقصف إسرائيلي، كما استشهد مؤخرا أبرز قياديي كتيبة "طولكرم" أشرف نافع "ازكيهم"، وتبعه قبل أيام القائد طارق داوود بعملية اغتيال.

وقبل أسابيع، استشهد القائد القسامي هيثم بليدي، وهو أسير محرر أمضى سنوات طويلة في سجون الاحتلال.
⭕️"زغردن زغردن"..‼️
تشييع جثمان الشهيد القائد بكتائب #القسام، هيثم بليدي في #طولكرم ✌????#محمد_الضيف#اسماعيل_هنية pic.twitter.com/npglELxTej — ✌????رحـ????ـمة???? ???????? (@allahraheem) August 3, 2024
فيما استشهد في بلدة دير الغصون قضاء طولكرم، القياديين القساميين عدنان سمارة، وعلاء شريتح، علما أن الأخير هو قائد "القسام" في طولكرم، وأمضى 14 عاما في سجون الاحتلال.

وقدمت "القسام" القيادي محمد جابر عبده، في حزيران/ يونيو الماضي، بعد اشتباك مع قوات الاحتلال في رام الله، علما أنه أمضى 20 عاما في سجون الاحتلال.


"سرايا القدس"

قدمت "سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي" عشرات الشهداء خلال الشهور الأخيرة في الضفة الغربية.

بعد أيام فقط من العدوان على غزة، ارتقى أيسر العامر، أحد أبرز قادة "كتيبة جنين" التابعة لـ"سرايا القدس" في الضفة الغربية، بعد اشتباك عنيف مع قوات الاحتلال.


الشهيد أيهم العامر في تشييع جثمان شقيقه الشهيد أيسر العامر.

عهد الدّم في جنين ، شهيد يودع شهيد ، شهيد يشيع شهيد. pic.twitter.com/enLO6QP66j — fares (@faresspal) November 9, 2023
وقدمت "سرايا القدس" عشرات الشهداء في الفترة الماضية، برز من بينهم قادتها إسلام خمايسي، وفؤاد أشقر.

الشهيد القائد إسلام خمايسي أحد قادة كتيبة جنين التابعة لسرايا القدس الذي ارتقى جراء غارة صهيونية غادرة على مخيم #جنين pic.twitter.com/jiBxIX5ecR — عبد القادر عثمان (@Abdulqaderothmn) May 17, 2024
كما استشهد في طولكرم ومخيميها، عدد من قادة "سرايا القدس" في مقدمتهم سعيد الجابر، مؤسس كتيبة "نور شمس"، وعبد الجبار الصباغ أحد مؤسسي كتيبة طولكرم.

وفي مخيم بلاطة بمدينة نابلس، قدمت "سرايا القدس" عددا من قياداتها بينهم رسمي فايز عرفات، 

كما استشهد مطلع الشهر الحالي الشيخ  ربيع العنبوسي، أحد قادة "كتيبة طوباس" في سرايا القدس، والذي ارتقى أثناء إعداده وتجهيز كمين لقوات الاحتلال عند مستوطنة البقيعة.
ارتقاء شيخ كتيبة طوباس ربيع العنبوسي اثناء محاولته تنفيذ عمـ..ـلية اطـ..ـلاق نار على المستوطنة المقامة على اراضي قرية العاطوف قضاء طوباس. pic.twitter.com/CCWPnVt87a — ق.ض (@Jales_tinian2) August 6, 2024
"شهداء الأقصى"
كتائب "شهداء الأقصى" الجناح العسكري  لحركة "فتح"، قدمت خلال العدوان على غزة، عشرات الشهداء في الضفة الغربية، وعددا من قياداتها.

واستشهد الشهر الماضي القائد محمد عوض "أبو عبده"، رفقة القيادي القسامي أشرف نافع "أزكيهم" في طولكرم، وكان قد سبقه استشهاد القيادي الآخر في "شهدا الأقصى" رامي الشوملي، 

كما استشهد في قلقيلية القيادي في "شهداء الأقصى" إيهاب أبو حامد، وفي مخيم بلاطة شرق مدينة نابلس استشهد القيادي الآخر  آدم فراج، وفي بلاطة أيضا، استشهد القيادي البارز محمود زهد "الزوفي".
رِجال الزوفي على العهد ????????????. https://t.co/eUqI5VtPpt pic.twitter.com/y6jKkiI1NF — فــ ???? (@FeryyPl) November 21, 2023
وكان قد استشهد بعد العدوان على غزة، مؤسس "كتيبة طولكرم" جهاد مهراج شحادة، أحد قيادات شهداء الأقصى.
"أي إجر راح تنحط بالمخيم فش طخ راح تفقع فقع ، على الكبسة بنفقع كل المخيم".

-الشهيد القائد جهاد شحادة ، صدق قوله وفعله ، وها هو اليوم المخيم يحاصر مرة ثانية ، رجالٌ صدقوا ما عاهدوا الله عليه وسيصدقوا ما عادهوا رفيقهم المؤسس عليه. pic.twitter.com/UyAAGCLWsu — fares (@faresspal) November 29, 2023
واستشهد في طولكرم أيضا يوسف علي الخولي، وطارق شاهين، وعاهد رجب، وجميعهم قيادات ينتمون إلى "شهداء الأقصى" في طولكرم.
نحمل جثامين ابنائنا على اكتافنا بكل فخر واعتزاز فداء للوطن ????????
والدته حملت جثمانه وشقيقته هتفت في جنازته.. مشاهد من تشييع الشهيد عاهد رجب الذي سقط برصاص الاحتلال الإسرائيلي في طولكرم بالضفة الغربية#طولكرم #فلسطين_المحتلة pic.twitter.com/GQTyiehJbR — ابو الباسل // A _s_s_i // (@assi_aroq) January 9, 2024
كما استشهد خلال الشهور الماضية قيادات في كتيبة "جند الله" بطولكرم، ومن أبرزهما محمد العوفي "أبو سلطان"، وعدي الزيات.

"معينُ الدَّمعِ لَن يبقى مَعينا
فمِن أيّ المصائبَ تدمعينا"

- الشَّهيد القائد محمّد العوفي - أبو سلطان. pic.twitter.com/XruYnDS9lI

— وَفاء ????. (@__waaafaa__) February 18, 2024

الشهيد عدي الزيات "أبو صقر" ، معروف بأخلاقه الطيبة وإلتزامه بالدين ولا يخاف الإ الله.

أبو صقر تقريبًا عمره 33 سنة باع شقته حتى يشتري سلاح ولا يعمل تحت أي تنظيم سياسي، وأشتغل تحت اسم "جند الله" وهو من الثلة البادئة في الإشتباك بالمخيم ، الموجود بالصور هو أبو صقر الله يتقبلك. pic.twitter.com/HPXkqm0bf2

— fares (@faresspal) November 22, 2023

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية جنين الضفة نابلس طولكرم الفلسطينية فلسطين نابلس جنين الضفة طولكرم المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الاحتلال الإسرائیلی فی سجون الاحتلال مع قوات الاحتلال فی الضفة الغربیة العدوان على غزة الجناح العسکری شهداء الأقصى خلال الشهور سرایا القدس کما استشهد استشهد فی فی طولکرم pic twitter com فی جنین

إقرأ أيضاً:

سرايا القدس توثق المعارك الضارية مع الاحتلال في الضفة (شاهد)

بثت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، اليوم السبت، مشاهد مصورة للمعارك الضارية التي خاضتها مع فصائل المقاومة في الضفة الغربية، لصد اقتحامات الاحتلال وعدوانه الوسع في مناطق شمال الضفة.

وأظهرت اللقطات المصورة تفجير عبوات ناسفة في جيب عسكري إسرائيلي بمحور الصناعية بمدينة جنين، إضافة إلى مشاهد للاشتباكات المسلحة بين المقاومين وقوات الاحتلال الراجلة من مسافة صفر، خلال اقتحام مدينة نابلس، وأيضا خلال اقتحام مدينة طوباس.

ووثقت "سرايا القدس" استهداف آليات الاحتلال العسكرية المتوغلة في طولكرم بزخات كثيفة من الرصاص، إلى جانب تدمير جرافة عسكرية بعبوة ناسفة في شارع نابلس بطولكرم.

#عاجل سرايا القدس في الضفة الغربية: مشاهد من المعارك الضارية التي نفذها مجاهدونا خلال معركة رعب المخيمات. #خبرني pic.twitter.com/pNKfBkqmMn

— خبرني - khaberni (@khaberni) September 14, 2024

واستشهد ثلاثة فلسطينيين قبل يومين، في قصف الاحتلال الإسرائيلي مركبة في ضاحية اكتابا شرق مدينة طولكرم، وذلك تزامنا مع مواصلة الاحتلال عملياته العسكرية في مدن ومخيمات شمال الضفة الغربية المحتلة.

وبموازاة حربه على قطاع غزة، وسّع الجيش الإسرائيلي عملياته، وصعّد المستوطنون اعتداءاتهم بالضفة، ما أسفر عن استشهاد 692 فلسطينيا وإصابة نحو 5 آلاف و700، إضافة لمعتقلين، وفق مؤسسات رسمية فلسطينية.



وأسفرت حرب الإبادة التي يشنها الاحتلال في قطاع غزة للشهر الـ11 على التوالي، عن استشهاد ما يزيد على 41 ألف شهيد، إلى جانب الدمار الهائل في المنازل والشوارع والبنى التحتية.

في المقابل، لا تزال فصائل المقاومة الفلسطينية تتصدى لعدوان الاحتلال الوحشي عبر استهداف آلياته العسكرية في محاور التوغل المختلفة في قطاع غزة، إلى جانب إطلاق رشقات صاروخية صوب المستوطنات والمدن المحتلة، رغم مرور 344 يوما على العدوان.

وأفادت وسائل إعلام فلسطينية، بأن المقاومة أطلقت رشقة صاروخية من قطاع غزة باتجاه عسقلان. ودوت صفارات الإنذار في عسقلان، بالتزامن مع انطلاق الصواريخ من القطاع.

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي إن القبة الحديدية اعترضت قذيفة صاروخية أطلقت من شمال قطاع غزة على عسقلان، وسقطت أخرى في المنطقة البحرية.

وأظهرت مقاطع مصورة على منصات التواصل الاجتماع دوي صفارات الإنذار، وتدخل القبة الحديدية للتصدي للصواريخ التي أطلقت من غزة.

مقالات مشابهة

  • الشعبية: العملية البطولية في القدس رد طبيعي على جرائم الاحتلال
  • نص رسالة السنوار للسيد القائد
  • السنوار للسيد القائد :عمليتكم في عمق الكيان تعيد وَهَجَ معركة طوفان الأقصى
  • تطورات اليوم الـ346 من طوفان الأقصى والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • تطورات اليوم الـ346 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • تطورات اليوم الـ345 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • سرايا القدس توثق المعارك الضارية مع الاحتلال في الضفة (شاهد)
  • في ظلال طوفان الأقصى “117”
  • تطورات اليوم الـ344 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • طوفان الأقصى.. هل وضع إسرائيل على حافة الهاوية؟