إسرائيل – أعلنت الشرطة الإسرائيلية وجهاز الأمن العام “الشاباك” أن الانفجار الذي وقع مساء أمس الأحد في تل أبيب “كان عملا إرهابيا”.

وجاء في البيان المشترك أنه بعد التحقيق الأولي “يمكن القول إن هذا كان هجوما إرهابيا، مع تفجير عبوة ناسفة قوية، وأدى إلى مقتل الانتحاري، فيما أصيب رجل آخر في المنطقة بجروح متوسطة جراء الانفجار”.

وأكد أن “تفجير تل أبيب عملية هجومية استخدمت فيها عبوة شديدة الانفجار”،داعيا “المواطنين إلى اليقظة والحذر والتبليغ عن أي شخص أو جسم مشبوه”.

ولا يزال جهاز الأمن العام يعمل على تحديد هوية الرجل الذي قتل بينما كان يحمل القنبلة في حقيبة ظهره.

وذكرت قناة “كان” الإخبارية أنه يعتقد أنه فلسطيني من الضفة الغربية.

وكان جهاز الأمن الإسرائيلي قد رجح وقت سابق، أن الانفجار كان “محاولة فاشلة” لتنفيذ عملية تفجيرية.

وقال ضابط كبير في الشرطة، للقناة 12 الإسرائيلية اليوم الاثنين، إنه “تم منع عملية بنسبة 99%”، وأن التقديرات هي أن “القتيل بالانفجار والذي كان يحمل المتفجرات جاء من نابلس شمال الضفة الغربية”.

وأضاف الضابط أنه “بأعجوبة لم يقع الانفجار في كنيس قريب أو في مركز تجاري قريب، وكان بإمكان هذا الحدث أن ينتهي بعشرات القتلى”.

وحسب القناة، فإن “المرة الأخيرة التي وقع فيها انفجار غير مألوف وغير واضح في تل أبيب، واشتبه حينها بأنه عملية فاشلة، كان في 15 سبتمبر من العام الماضي، ووقع الانفجار حينها في متنزه اليركون وتم فرض أمر حظر نشر بشأنه أيضا”.

المصدر: “تايمز أوف إسرائيل”

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: تل أبیب

إقرأ أيضاً:

مئات الآلاف يتظاهرون ضد نتنياهو في تل أبيب.. والشرطة تعتقل عددا من المستوطنين

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية تفاصيل مظاهرة على طريق بيجين في تل أبيب، مناهضة للحكومة الإسرائيلية، طالبت بإتمام صفقة المحتجزين؛ واجتذبت مئات الآلاف.

وقالت وسائل الإعلام، إن المظاهرة انتهت بشكل سلمي نسبيًا فيما اعتقلت الشرطة 7 أشخاص وفقًا لمنظمة دعم المعتقلين التي تمثل الأشخاص الذين جرى اعتقالهم في المظاهرات المناهضة لحكومة الاحتلال.

تفاصيل مظاهرات تل أبيب

وبحسب ما جاء في صحيفة تايمز أوف إسرائيل، ألقت الشرطة القبض على 7 أشخاص بحوزتهم إطارات ممزقة ومادة يشتبه في أنها قابلة للاشتعال، وفي هذه الأثناء اشتبك شباب من اليمين مع بعض المتظاهرين الذين بقوا حتى مع استئناف حركة المرور على الشريان المروري المركزي، فيما لم يتم اعتقال اعتقال أي من المحرضين المتطرفين.

و

مشاهد من المظاهرات

فيما حمل سيدة لافتة تهاجم المتظاهرين لتجاهلهم القتل الإجرامي في الضفة الغربية وغزة، وعلى فمها لافتة أخرى كتب عليها: «الصمت جريمة».

ودعت مجموعة مكونة من 20 شخصًا المستوطنين الإسرائيليين إلى رفض الخدمة العسكرية، حيث لوحوا بأعلام حركة أنتيفا اليسارية المتطرفة ورفعوا لافتة حداش، وهو حزب شيوعي عربي يهودي.

وفي مكان قريب، كان رجل يرقد في بركة من الدماء بجوار رأس مطاطي لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وفي جانب آخر، نشرت وسائل إعلام إسرائيلية، أن رئيس أركان الجيش قال لعائلات جنود محتجزين في غزة، إن إعادة ذويهم ستكون صعبة مع مرور الوقت.

مقالات مشابهة

  • مئات الآلاف يتظاهرون ضد نتنياهو في تل أبيب.. والشرطة تعتقل عددا من المستوطنين
  • عشرات الآلاف من الإسرائيليين يتظاهرون في “تل أبيب” والقدس المحتلة للمطالبة بصفقة تبادل الأسرى مع المقاومة
  • “أكسيوس”: غارة إسرائيل يوم الأحد كانت أول عملية برية تنفذها قوات إسرائيلية ضد أهداف إيرانية في سوريا
  • التفاصيل الكاملة لحادث الرملة وسط إسرائيل.. النيران تحاصر الجميع
  • 4 قتلى و6 مصابين في انفجار وسط إسرائيل
  • انفجار وسط إسرائيل.. 13 مصابا منهم 5 في حالة حرجة
  • انفجار في مدينة الرملة يخلف 13 مصابا إسرائيليا
  • ارتفاع عدد مصابي انفجار إسرائيل.. النيران تأكل المحلات وتحتجز المستوطنين
  • عملية النصيرات.. إسرائيل تتحدث عن "خسائر حماس"
  • انفجار سيارة في سوق بإسرائيل يسبب إصابات واحتراق محال تجارية (فيديو)