أكد النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أهمية تعظيم الاستفادة من البحث العلمى في القطاع الزراعي، حتى تتمكن البلاد من مواجهة التحديات الحالية وتحقيق ما تطمح إليه القيادة السياسية في قطاع الزراعة من زيادة في الإنتاج وتحقيق الأمن الغذائي للمصريين.

رئيس زراعة النواب يطالب بتحديث قوانين الزراعة والتعاونيات والتوسع في التصنيع الزراعي زراعة النواب: نرحب بالحكومة الجديدة في ظل التحديات الكثيرة

جاء ذلك خلال " المنتدى الثقافى العلمى الأول لمركز البحوث الزراعية"، تحت عنوان " التغيرات المناخية وتأثيراتها على الأمن الغذائي"، والذي يُنظمه المركز تحت رعاية علاء فاروق وزير الزراعة،  ود عادل عبد العظيم رئيس المركز، وحضور د عادل البلتاجي وزير الزراعة الأسبق والمهندس عبدالسلام الجبلى رئيس لجنة الزراعة والري في مجلس الشيوخ ونخبة كبيرة من العلماء والاساتذة والباحثين ووزراء الزراعة السابقين وقيادات الوزارة والمراكز البحثية والمستثمرين ورجال الأعمال.

وأكد الحصرى، اهتمام لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، بدعم جهود البحث العلمى والعمل علي تطويره من أجل تحقيق زيادة الإنتاجية وتقليل تكلفة الإنتاج الزراعى وخدمة الزراعة بشكل عام والفلاح المصري الذي يعمل تحت كل الظروف والأحداث ولم يتوقف على الإنتاج.

وأشار الحصرى، إلي أن البحث العلمى يمكنه إيجاد حلول للمشكلات التى نواجهها في نقص الإنتاج في بعض المحاصيل، مستشهدا بمحصول الذرة الصفراء الذى نستورد منه أغلب احتياجاتنا، ويمكن التوسع في إنتاجه من خلال تطبيق البحث العلمى.

وشدد رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أهمية الإسراع في تعديل قانون التعاونيات وقانون الزراعة، حتى يمكن استحداث عدد من خطط التطوير وإضافة أدوار جديدة للتعاونيات لتتولي تقديم خدمات للمزارعين وتسهيل خطوات الحصول علي المستلزمات وتسويق المحاصيل وغيرها من الخدمات.

واختنم الحصرى، مؤكدا ضرورة تكاتف وتعاون جميع المؤسسات العلمية في النهوض بذلك القطاع الهام، وكذلك أهمية البحث العلمي في زيادة الرقعة الزراعية وزيادة إنتاجية المحاصيل لسد الفجوة الغذائية وتقليل فاتورة الاستيراد وكذلك زيادة التصدير والحصيلة الدولارية.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النائب هشام الحصرى رئيس لجنة الزراعة والرى مجلس النواب مركز البحوث الزراعية علاء فاروق وزير الزراعة البحث العلمى لجنة الزراعة

إقرأ أيضاً:

«المحطات النووية» تنظم ندوة عن أهمية الطاقة في تحقيق التنمية المستدامة

نظمت هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ندوة توعوية شاملة لطلاب المرحلة الإعدادية بمحافظة المنوفية، ضمن سلسلة من الندوات التي تهدف إلى تعزيز الوعي بأهمية الطاقة النووية ودورها في تحقيق التنمية المستدامة وتلبية الاحتياجات المتزايدة للطاقة الكهربائية في البلاد.

فوائد الطاقة النووية وتطبيقاتها المتعددة

وشهدت الندوة حضورًا لافتًا بما يزيد عن 200 طالب وطالبة، حيث قدم نخبة من الخبراء في مجال الطاقة النووية من هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، وعلى رأسهم  الدكتور هشام حجازي رئيس قطاع الدراسات، مجموعة من المحاضرات التفاعلية التي سلطت الضوء على فوائد الطاقة النووية وتطبيقاتها المتعددة.

وتخللت الندوة جلسات حوارية مفتوحة أجاب خلالها الخبراء على تساؤلات الطلاب، ما ساهم في تعزيز فهمهم لمفهوم الطاقة النووية وأهميتها في مستقبل مصر.

وأكدت هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء على أهمية الشراكة مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في بناء جيل واعٍ بأهمية الطاقة النووية، إيمانًا منها بأن الاستثمار في الشباب هو استثمار في مستقبل مصر.

إعداد جيل جديد من الخبراء

من جانبها، أعربت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن تقديرها العميق للجهود المبذولة من قبل هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء في تنظيم هذه السلسلة من الندوات التوعوية.

وتُعد هذه الندوة استكمالاً لالتزام هيئة المحطات النووية بتوعية المجتمع بأهمية الطاقة النووية ودورها في بناء مستقبل أكثر استدامة وازدهارًا لمصر، حيث تسعى الهيئة جاهدة إلى إعداد جيل جديد من الخبراء القادرين على قيادة قطاع الطاقة النووية والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • "الملتقى الثالث لمناهج البحث العلمي" يستعرض أدوات وأُسس "البحوث المزجية"
  • ملتقى بجامعة السلطان قابوس يناقش مناهج البحث العلمي
  • وزارة الشباب و«البحث العلمي» تنظمان ورشة تدريبية لتعزيز القراءة والإبداع
  • مصر.. زيادة القدرة الإنتاجية لمحطة طاقة رياح إلى 650 ميغاوات
  • نادية زخاري: المرأة تمثل %50 من العاملين بالبحث العلمي في مصر
  • نادية زخاري: ميزانية البحث العلمي حاليا أفضل من الماضي
  • وزيرة البحث العلمي الأسبق: الدولة تقدر المرأة الرائدة في عملها
  • «المحطات النووية» تنظم ندوة عن أهمية الطاقة في تحقيق التنمية المستدامة
  • رئيس أكاديمية البحث العلمي تشارك في القمة الـ79 للعلوم بالأمم المتحدة
  • رئيس أكاديمية البحث العلمي تشارك في قمة العلوم