الوطن:
2024-09-18@23:50:56 GMT

5 أطعمة تزيد دهون البطن .. ابتعد عنها فورا

تاريخ النشر: 19th, August 2024 GMT

5 أطعمة تزيد دهون البطن .. ابتعد عنها فورا

دهون البطن هاجس يؤرق العديد من السيدات والرجال، ويعد من أكثر المشكلات شيوعًا، في ظل صعوبة في التخلص من الكرش، خاصةً عندما يكون الجسم مناسب ومتناسق، وتبدأ محاربته من خلال رحلة طويلة لإنقاص الوزن واتباع الأنظمة الغذائية الصحية، دون أن يعلم أصحاب هذه المشكلة أن بعض الأطعمة التي يحرصون على تناولها بين وجباتهم هي السبب الرئيسي في زيادة دهون البطن.

وخلال السطور التالية، تستعرض «الوطن» أطعمة تزيد دهون البطن، وفقًا للدكتور شادي عبد العال، استشاري التغذية العلاجية.

المعجنات

تحتوي جميع أنواع المعجنات على الكثير من السكر الزائد، وبها عدد كبير من السعرات الحرارية، وتعد مصدرا للدهون المتحولة والمغذية للالتهابات، وتساعد على تكوين دهون البطن، مثل الفينو والكراوسون والمافن.

الفشار

الفشار هو أحد أسوأ الأطعمة المسببة لدهون البطن، على الرغم من أنها وجبة خفيفة لكن الألياف الموجودة بها مصحوبة بكميات كبيرة من الصوديوم والدهون المتحولة، التي تؤدي إلى الالتهابات وتكون دهون البطن، وتناول الصوديوم الزائد يؤدي إلى الالتهاب والتعرض لزيادة دهون الجسم غير الصحية.

البطاطس المقلية

تعد البطاطس المقلية من أكثر الوجبات التي تعمل على زيادة دهون البطن، بسبب كمية ونوع الزيت الموجودة بها والسعرات الحرارية.

الزبادي المنكه

الزبادي المنكه تلك الأنواع من الزبادي مليئة بالكربوهيدرات التي تعمل على ارتفاع  نسبة السكر في الدم بسرعة كبيرة، وتساعد على تكون دهون البطن، ويمكنك استبدالها بتناول الزبادي اليوناني العادي وضيف له فواكه طازجة.

اللحوم الدهنية

الدهون في اللحوم الحمراء تحتوي على سعرات حرارية كبيرة، بالإضافة إلى تناولها مع طعام بالصاصة أو البطاطس المقلية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دهون البطن الوزن دهون البطن

إقرأ أيضاً:

دراسة تكشف عن خدعة جينية ذكية لحرق دهون أكثر

هل تتخيل أن تعديلاً بسيطًا في جين واحد قد يكون مفتاحًا لحرق سعرات حرارية أكثر والحصول على جسم رشيق؟ هذا ما توصل إليه العلماء في أحدث أبحاثهم.
فقد اكتشفوا أن تعديل جين معين يمكن أن يخدع الجسم ويجعله يحرق الدهون بمعدل أسرع.هذا الاكتشاف يفتح آفاقًا جديدة في مجال مكافحة السمنة وعلاج الأمراض المرتبطة بها.وكشفت دراسة حديثة أن إزالة جين واحد من الأنسجة الدهنية يمكن أن يخدع الجسم ليحرق المزيد من السعرات الحرارية دون حاجة إلى نظام غذائي منتظم.
ويعتقد العلماء أن بالإمكان استهداف هذا الجين لتقليل تأثيره عند البشر وتوفير علاج للسمنة.
ووفق “نوتنغهام بوست”، يلعب جين PHD2 دوراً رئيسياً في تنظيم الدهون البنية، وهي نوع من الأنسجة التي تحافظ على الدفء في الحرارة المنخفضة.
كما أجريت التجارب أولاً على الفئران، وأظهرت أنه عند إزالة الجين فإن الجسم يحرق سعرات حرارية أكثر بـ 60%، رغم تناول المزيد من الطعام.
كما أجرى الباحثون تحليلاً لعينات دم من 5 آلاف شخص، ووجدوا أن البروتين الذي يتأثر بهذا الجين عند البشر يرتبط بخلايا الدهون البنية في منطقة البطن.
وبإزالة البروتين الذي يسمح للخلايا الدهنية باستشعار الأكسجين، بينت التجارب أن حرق السعرات الحرارية يظهر عند الفئران والخلايا البشرية حتى عندما لا تتعرض لحرارة منخفضة.
وأوضحت الدكتورة زوي ميخائيليدو، الباحثة في كلية العلوم والتكنولوجيا بجامعة نوتنجهام ترينت، أن النتائج يمكن أن تمهد الطريق لوسائل جديدة لعلاج السمنة، ومرض السكري من النوع 2، وأمراض أخرى بسبب السمنة.
وتابعت أن تقليل تأثير الجين “قد يكسر الرابط بين زيادة الوزن ومرض السكري من النوع 2، ما يعني أن نتائجنا قد تكون مهمة للمعرضين لخطر متزايد من هذا المرض”.

مصراوي

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • حتى مع السمنة التمارين تغير دهون البطن إلى الأفضل
  • دراسة تكشف عن خدعة جينية ذكية لحرق دهون أكثر
  • د.حماد عبدالله يكتب: ممكن من فضلك" التنحى " عن الطريق !!
  • انسداد الأمعاء خطر حقيقي
  • خل التفاح منها.. 10 مشروبات لحرق الكرش
  • المباريات التي سيغيب عنها أولمو مع ريال مدريد بعد إصابته
  • هل تتناول الزبادي يوميًا؟.. إليك نتيجة ما يحدث لجسمك
  • للتخلص من دهون البطن…6 نصائح مذهلة
  • طريقة عمل سلطة البطاطس بالبصل المخلل
  • البطاطس بـ 25 جنيها.. أسعار الخضروات والفاكهة اليوم الإثنين 16 سبتمبر 2024