قالت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، اليوم الاثنين 19 أغسطس 2024، إن الوسطاء في ملف مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة بالدوحة قرروا تمديد العملية التفاوضية، التي بدأت على وقع الضغوط والخشية من التصعيد الإقليمي، ونقلها إلى القاهرة.

وأضاف الصحيفة، أنه يُنتظر عقد جولات جديدة لا يُعلم إلى أين ستصل، بعدما قرّر الوسطاء أنفسهم أن المسار التفاوضي الحالي "بنّاء" ويستأهل المتابعة، وأن على حركة حماس أن تُذعن للتعديلات التي أُدخلت على اقتراح التسوية الأول، والذي تراجعت عنه تل أبيب.

إقرأ أيضاً: القسام وسرايا القدس تعلنان مسؤوليتهما عن انفجار تل أبيب

وأشارت إلى أنه في المقابل يشير الواقع إلى نيّات تسويفية، بعد أن تبيّن أن أهم الخلافات التي حالت دون الاتفاق في الأشهر الأخيرة، لم تسلك طريق التسوية، وفي المقدّمة انسحاب الاحتلال من ممر نتساريم في وسط قطاع غزة، ومحور "فيلادلفيا" على الحدود مع مصر، في حين أن مسألة الامتناع عن العودة إلى الحرب، بعد انتهاء المرحلة الأولى من اتفاق وقف إطلاق النار المؤّقت، ما زالت بلا التزام فعلي يمكّن الجانب الفلسطيني من القبول بتسويات.

وجولة القاهرة التي تقرّر أن تبدأ الأربعاء المقبل، تنتظر نتيجة زيارة وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الذي وصل إلى إسرائيل، أمس، لتسريع إنجاز الاتفاق حول القضايا العالقة، وتحديداً "نتساريم" و"فيلادلفيا". وبحسب التسريبات، فقد استطاعت الإدارة الأميركية "انتزاع" قبول إسرائيل بالانسحاب من "نتساريم"، على أن يصار إلى إيجاد آلية ناجعة ترضى بها الأخيرة، وتمنع بموجبها "السلاح والمسلحين" من العودة إلى شمال قطاع غزة، وهو ما ينسحب نسبياً على الحد الجنوبي في محور "فيلادلفيا"، إذ تلقّت واشنطن إشارات من تل أبيب إلى إمكانية الانسحاب الجزئي، مع إبقاء جزء من القوات هناك، لمنع ما تسميه إسرائيل "تهريب السلاح والمسلحين" وكل ما يفيد حركة "حماس" في إعادة ترميم قدراتها. وفق الصحيفة

إقرأ أيضاً: الأجهزة الأمنية الإسرائيلية تنشر تفاصيل جديدة بشأن انفجار تل أبيب

وبحسب الصحيفة تسعى الولايات المتحدة إلى الترويج لـ"إنجاز" آخر، حقّقته لدى الجانب الإسرائيلي، وهو "مرونة" في ما يتعلق بعدد وهويات الأسرى الفلسطينيين الذين تتضمّنهم المرحلة الأولى من صفقة التبادل، وكذلك الحال في ما يتعلق بعمليات الإغاثة ودخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع. على أن هذا "الإنجاز" لا يقدّم الكثير للجانب الفلسطيني، الذي يشترط إنهاء الحرب وعدم العودة إليها، كما انسحاب القوات الإسرائيلية من القطاع، قبل أن يتخلّى عن ورقة الأسرى، سواء حصل تبادل على دفعة واحدة أو دفعتين، وإن كان التركيز الأميركي خلال المفاوضات، ينصبّ على الدفعة الأولى من التبادل، من دون الدفعة الثانية والأخيرة، وهو ما يحمل أكثر من علامة استفهام عن مصير وقف إطلاق النار، بعد انتهاء التهدئة والعودة الاسمية إلى التفاوض على المرحلة الثانية.

وأضافت أن التصريحات والمواقف الأميركية، ونسبياً ما يرد من تل أبيب، توحي بتفاؤل مبالغ فيه، على رغم أن الهوّة شاسعة جداً بين الجانبين. إلا أن هذه المبالغة ربما تفيد بأن الجانب الأميركي جدّي أكثر من ذي قبل، وهو يريد التوصل إلى اتفاق، وإن كان يعمل منذ أن بدأت العملية التفاوضية في الدوحة أخيراً، على الضغط بمعية الوسطاء الآخرين، على حركة "حماس" لتتراجع عن مواقفها وثوابتها، الأمر الذي يُنتظر أن تضطلع به الدوحة تحديداً، التي تلقّت البنود المعدّلة أميركياً لنقلها، مع ضغوط، إلى الحركة في غزة.

المصدر : وكالة سوا - صحيفة الأخبار اللبنانية

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: وقف إطلاق النار تل أبیب

إقرأ أيضاً:

صحيفة سعودية تتحدث عن شبهة جنائية في حادث اللاعب فهد المولد

نقلت صحيفة "المدينة" السعودية عما سمتها "مصادر مطلعة" أن هناك شبهة جنائية في حادث الدولي السعودي فهد المولّد، لاعب نادي الشباب، الذي تعرض لإصابات خطرة؛ بعد سقوطه من شرفة منزله بدبي الخميس الماضي.

وأوضحت الصحيفة أن المولّد كان في دبي لقضاء إجازة حصل عليها من ناديه، عقب مشاركته مع منتخب السعودية في التصفيات المؤهلة لمونديال 2026.

وكشفت أن "صديقا شخصيا لفهد المولد اكتشف الحادث، بعدما شعر فجأة بعدم وجوده بالمنزل، وبحث عنه في كل مكان داخل المنزل، واكتشف وجوده دون حراك أسفل شرفة المنزل، فبادر بالاتصال بالشرطة فورًا".

#بيان القنصلية العامة للمملكة العربية السعودية لدى دبي بشأن لاعب المنتخب السعودي ونادي الشباب فهد المولد pic.twitter.com/TTxXS2Wo8K

— القنصلية في دبي (@KSAConsulateUA) September 14, 2024

 

بدورها، أكدت الخارجية السعودية أن المولّد أدخل إلى العناية المشددة في دبي إثر سقوطه من شرفة منزله في الإمارة الإماراتية.

وذكرت القنصلية السعودية في دبي، على منصة إكس، أنه "إشارة إلى ما تم تداوله في وسائل الإعلام المختلفة بشأن اللاعب فهد المولّد، تود القنصلية العامة في دبي الإفادة بأنها تلقت بلاغا بوقوع حادث للاعب في منزله الخاص بمدينة دبي الخميس الماضي".

وبيّنت أنها "ما زالت تتابع التحقيقات مع القيادة العامة لشرطة دبي، كما تود القنصلية الإيضاح أن الحالة الصحية للاعب تخضع للمراقبة".

اللهم لك الحمد الف مبروك للوطن الغالي والقادم افضل بإذن الله pic.twitter.com/ntNy38z7ls

— فهد المولد (@fahad_almowalad) September 10, 2024

وتعرض المولّد البالغ 30 عاما للحادث عقب مشاركته مع منتخب بلاده في التصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال 2026 حيث شارك بديلا أمام إندونيسيا والصين.

وذكر مكتب دبي الإعلامي، نقلا عن القيادة العامة لشرطة دبي، أن المولّد "سقط من شرفة منزله بالدور الثاني خلال وجوده في إجازة قصيرة في دبي". وأضاف أن "الحالة الصحية للاعب تحت المراقبة ويرقد في العناية المركزة في أحد مستشفيات دبي".

وقال نادي الشباب إنه أوفد رئيسه إلى دبي "للوقوف على الحالة الطبية" للاعب الذي انتقل إليه في 2022.

وذكرت أنه "يرقد حاليا في العناية المركزة بأحد مستشفيات دبي، في حالة حرجة للغاية، بعدما تعرض لكسور خطرة في مناطق مختلفة بالجسم". وأحرز الجناح الذي ترعرع في نادي الاتحاد في جدة، ولعب في صفوفه بين 2011 و2022، 17 هدفا في 74 مباراة دولية.

وسبق للمولد الذي شارك مع الأخضر في مونديال روسيا عام 2018 خوض تجربة احترافية قصيرة في نادي ليفانتي الإسباني في النصف الثاني من موسم 2017-2018.

وتعرض المولّد للإيقاف مرتين على خلفية تناوله للمنشطات؛ الأولى لمدة عام بين 2019 و2020، والثانية 18 شهرا بين مارس/آذار 2022 وسبتمبر/أيلول 2023، مما أدى إلى استبعاده عن تشكيلة المنتخب السعودي في كأس العالم في قطر 2022.

مقالات مشابهة

  • مسؤول مطلع على مفاوضات: لم يعد أمام نتنياهو أي مبرر بشأن فيلادلفيا
  • البابا يجدد دعوته لمواصلة مفاوضات وقف إطلاق النار
  • بابا الفاتيكان يجدد دعوته لمواصلة مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة
  • بابا الفاتيكان يجدد دعوته لتواصل مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة
  • صحيفة سعودية تتحدث عن شبهة جنائية في حادث اللاعب فهد المولد
  • لماذا تتمسّك إسرائيل بممر فيلادلفيا؟
  • رئيس المخابرات التركي يبحث مع وفد من “حماس” مفاوضات وقف حرب غزة
  • مساع دبلوماسية أميركية ولقاء في أنقرة يبحث مسار صفقة التبادل
  • تفاصيل اجتماع حماس مع رئيس الاستخبارات التركية
  • رئيس الاستخبارات التركية يجتمع بمسؤولين من حماس في أنقرة