أغسطس 19, 2024آخر تحديث: أغسطس 19, 2024

المستقلة/- اصطدمت سفينتين صينية وفلبينية بالقرب من جزر سابينا المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي

وألقى كل من البلدين باللوم على الآخر في الحادث بالقرب من جزر سابينا.

وشهدت الصين والفلبين مواجهات متكررة في الممر المائي الحيوي في الأشهر الأخيرة، بما في ذلك حول سفينة حربية رست قبل سنوات من قبل مانيلا في جزر توماس الثانية المتنازع عليها والتي تستضيف حامية.

واصلت بكين الضغط على مطالباتها بكامل بحر الصين الجنوبي تقريبًا على الرغم من حكم محكمة دولية بأن مطالبها ليس لها أساس قانوني.

وقال المتحدث باسم خفر السواحل الصيني جينج يو إن سفينة فلبينية “اصطدمت عمدًا” بسفينة صينية في وقت مبكر من يوم الاثنين.

وقال جينج، مستخدمًا الأسماء الصينية لجزر سابينا وسبراتلي، “دخلت سفن خفر السواحل الفلبينية … بشكل غير قانوني المياه بالقرب من شعاب شيانبين في جزر نانشا دون إذن من الحكومة الصينية”.

وأضاف جينج أن “خفر السواحل الصيني اتخذ إجراءات مراقبة ضد السفن الفلبينية وفقًا للقانون”.

وفي الوقت نفسه، قالت فرقة العمل الوطنية في مانيلا في بحر الفلبين الغربي إن سفينتين من سفن خفر السواحل التابعة لها تضررتا في تصادمات مع سفن صينية كانت تجري “مناورات غير قانونية وعدوانية” بالقرب من جزر سابينا.

وقالت مانيلا إن المواجهة “أدت إلى تصادمات تسببت في أضرار هيكلية لسفينتي خفر السواحل الفلبينية”.

وتطالبالصين بسابينا شوال التي تقع على بعد 140 كيلومترًا (86 ميلًا) غرب جزيرة بالاوان الفلبينية، أقرب كتلة أرضية رئيسية. وهي تبعد أكثر من 1000 كيلومتر عن أقرب كتلة أرضية رئيسية للصين، جزيرة هاينان.

نشرت مانيلا وبكين سفن خفر السواحل حول الشعاب المرجانية في الأشهر الأخيرة، حيث تخشى الفلبين أن تكون الصين على وشك بناء جزيرة اصطناعية هناك.

أظهرت لقطات تزعم أنها تظهر الحادث المنسوب إلى خفر السواحل الصيني وشاركتها هيئة الإذاعة والتلفزيون الصينية سفينة واحدة، تم تحديدها على أنها سفينة فلبينية من جانب بكين، تصطدم على ما يبدو بالجانب الأيسر من سفينة صينية قبل أن تتحرك.

ويبدو أن مقطعًا آخر مدته 15 ثانية يُظهر السفينة الصينية وهي تلامس الجزء الخلفي من السفينة الفلبينية. زعمت التعليقات التوضيحية بجانب اللقطات أن السفينة الفلبينية أجرت “تغييرًا مفاجئًا في الاتجاه” وتسببت في الحادث.

واتهم المتحدث باسم خفر السواحل الصيني السفن الفلبينية بالتصرف “بطريقة غير مهنية وخطيرة، مما أدى إلى تصادم غير مباشر”.

وقال جينج “نحذر بشدة الجانب الفلبيني من التوقف فورًا عن انتهاكه واستفزازاته”.

لكن مانيلا ألقت باللوم على بكين، وقال المدير العام لمجلس الأمن القومي جوناثان مالايا، إن سفينة خفر السواحل الفلبينية كيب إنجانو أصيبت بثقب يبلغ 13 سم في شعاعها الأيمن بعد أن تسببت “المناورات العدوانية” التي قامت بها سفينة خفر السواحل الصينية في حدوث تصادم.

وقال مالايا إن سفينة خفر السواحل الفلبينية الثانية، بي آر بي باجاكاي، “صدمتها مرتين” سفينة خفر السواحل الصينية بعد حوالي 15 دقيقة وتعرضت “لأضرار هيكلية طفيفة”.

وأضاف أن الطاقم الفلبيني لم يصب بأذى وواصل مهمته لإعادة إمداد الجزر التي تحرسها الفلبين في مجموعة سبراتلي.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن الحادث وقع في الساعة 3.24 صباحا بالتوقيت المحلي يوم الاثنين (1924 بتوقيت جرينتش يوم الأحد). وقالت أيضا إن سفينة خفر السواحل الفلبينية دخلت المياه بالقرب من جزر توماس الثانية حوالي الساعة 6 صباحا.

أثارت الاشتباكات المتكررة في بحر الصين الجنوبي مخاوف من أن الولايات المتحدة حليفة مانيلا قد تنجر إلى صراع مع تكثيف بكين جهودها لدفع مطالباتها في البحر.

وقال محللون إن هدف بكين هو الدفع نحو جزر سابينا من جزر توماس الثانية المجاورة، والتعدي على المنطقة الاقتصادية الخالصة لمانيلا وتطبيع السيطرة الصينية على المنطقة.

الوضع يذكّر بما حدث في عام 2012، عندما سيطرت بكين على جزر سكاربورو، وهي منطقة استراتيجية أخرى في بحر الصين الجنوبي الأقرب إلى الفلبين.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: خفر السواحل الفلبینیة فی بحر الصین الجنوبی خفر السواحل الصینی سفینة خفر السواحل إن سفینة

إقرأ أيضاً:

إيران تعلن عودة سفينتين حربيتين بعد نجاح مهتمهما في البحر الأحمر وخليج عدن

أعلنت إيران عن عودة سفينتين حربيتين لها بعد نجاح مهمتهما في البحر الأحمر، وخليج عدن إلى ميناء بندر عباس على اثر التوترات التي تشهدها المنطقة وتنفيذ جماعة الحوثي هجماتها على سفن الشحن.

 

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية "ارنا" أن المدمرة جمران الإيرانية بالكامل برفقة سفينة حربية بوشهر رستا في بندر عباس في وقت سابق يوم السبت.

 

وأوضحت أنه تم نشر الأسطول في البحر الأحمر وخليج عدن لمدة 126 يوما لضمان أمن خطوط الشحن الإيرانية.

 

وقال قائد البحرية لشؤون التنسيق الأدميرال باباك بلوش في خطاب له إن الأسطول الإيراني نفذ مهمته بنجاح.

 

ولم تذكر البحرية الإيرانية المزيد من التفاصيل حول طبيعة المهام التي قامت بها قواتها قرب اليمن حيث يهاجم حلفائهم الحوثيون السفن التجارية.


مقالات مشابهة

  • إيران تعلن عودة سفينتين حربيتين بعد نجاح مهتمهما في البحر الأحمر وخليج عدن
  • مفاوضات غير علنية مع هوكشتاين بشأن النقاط البرية المتنازع عليها بين لبنان وإسرائيل
  • البحرية الإيرانية: عودة سفينتين حربيتين من مهمة البحر الأحمر
  • تحديات أمنية: فراغات الموت في المناطق المتنازع عليها
  • الولايات المتحدة تستهدف متاجر صينية بقواعد جديدة للحد من “إساءة” استخدام ثغرة تجارية
  • مصرع شخص بحادث مروري في البدرشين
  • زيلينسكي:مبادرة السلام الصينية البرازيلية مدمرة..وسياسيون روس يطالبون بوتين بـالنووي
  • بكين تحذر: سنسحق أي انتهاك في بحر الصين الجنوبي
  • زيلينسكي: مبادرة السلام الصينية البرازيلية "مدمرة"
  • سجن ضابط سابق في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية بسبب التجسس لصالح الصين