الجزيرة:
2024-09-16@23:21:19 GMT

ساو باولو.. جدارية لفلسطين ووقفة تضامنية مع غزة

تاريخ النشر: 19th, August 2024 GMT

ساو باولو.. جدارية لفلسطين ووقفة تضامنية مع غزة

ساو باولو- تجمّع ظهر أمس الأحد عشرات الناشطين المتضامنين مع الشعب الفلسطيني على مدخل شارع باوليستا التجاري وسط مدينة ساو باولو كبرى مدن البرازيل، للتعبير عن احتجاجهم على الجرائم التي ترتكبها القوات الإسرائيلية في غزة وعلى امتداد الأراضي الفلسطينية.

وتأتي هذه الوقفة ضمن سلسلة وقفات أسبوعية تنظمها "جبهة الدفاع عن الشعب الفلسطيني"، وهي إطار عريض يضم الكثير من الأحزاب والشخصيات تشكل في بدايات العام 2009.

وتقوم الجبهة بتنسيق هذه الفعاليات مع العديد من منظمات اليسار البرازيلي منذ بداية العدوان على غزة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ورفع المشاركون شعارَيْ "الحرية للشعب الفلسطيني" و"العدالة لفلسطين"، ودعوا إلى وقف العدوان، منددين بصمت النظام الدولي عن المجازر المرتكبة بحق أهالي غزة، ومطالبين الدولة البرازيلية باتخاذ مواقف حاسمة تجاه ما يجري في الأراضي المحتلة، وإيقاف تجارة الأسلحة مع إسرائيل.

متضامنون برازيليون طالبوا الدولة باتخاذ مواقف حاسمة من العدوان الإسرائيلي على غزة (الجزيرة) اعتداء

ونفّذت الوقفة في منطقة شهدت رسم لوحة جدارية ضخمة على أحد المباني تحمل عبارة "الحرية لفلسطين"، وكانت ضمن مجموعة لوحات جدارية بادرت لرسمها "حركة الأرض" البرازيلية، وهي حركة فلاحية يسارية تأسست منتصف ثمانينيات القرن الماضي هدفها إعادة توزيع الأراضي على الفلاحين بشكل عادل.

بادرت هذه الحركة إلى رسم جداريات تعبر عن التضامن مع الشعب الفلسطيني في أماكن مختلفة بالبرازيل قبل أسابيع، لكن اللوحة التي نفذ الناشطون احتجاجهم تحتها أخيرا كانت قد تعرضت هي والفنانون الذين رسموها لاعتداء بعض المؤيدين لإسرائيل في الأيام الماضية.

وألقى العديد من ممثلي منظمات اليسار كلمات في هذه الوقفة عبروا فيها عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني، وعن إدانتهم الاعتداء على الفنانين الذين يعبرون عن تضامنهم من خلال الرسم.

الأمل والسلام

وفي حديثه للجزيرة نت، قال الفنان الذي رسم اللوحة كليبر باجو إن "الصهاينة اعتدوا عليهم قبل أيام عندما كانوا يرسمون الجدارية، وحاول أحدهم إيقاعها من أعلى الجدار، ثم رموا الألوان على الأرض، وشوهوا اللوحة وأحدثوا فوضى في المكان".

ويضيف باجو "هذه اللوحة عبارة عن لفتة صغيرة للتضامن مع ضحايا المجزرة التي تمارسها القوات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني، وهي تعبر عن الأمل والسلام".

جانب من الوقفة التضامنية مع الشعب الفلسطيني وسط ساو باولو (الجزيرة)

ويقول عضو جبهة الدفاع عن الشعب الفلسطيني جواو كونسيساو للجزيرة نت إن الصهاينة لم يكتفوا بالاعتداء على الفنانين، بل ذهبوا إلى القضاء للادعاء على حركة الأرض البرازيلية بزعم أن الرسم "يحض على العنصرية والكراهية".

ويتابع كونسيساو "تواصلوا مع بعض نواب البرلمان من اليمين المتطرف لتحريضهم ضدنا".

وأضاف أن المنظمات البرازيلية لن تتوقف عن رسم الجداريات ولا عن التظاهر للفت نظر الشعب البرازيلي إلى المجزرة التي ترتكب بحق الشعب الفلسطيني، وأنهم سيعودون إلى الرسم مرة أخرى.

النشطاء المشاركون في الوقفة دعوا إلى وقف الحرب على غزة (الجزيرة)

يذكر أن البرازيل كانت قد أعلنت عن دعمها الدعوى المقدمة من جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام المحكمة الجنائيةالدولية، قبل أن يصف الرئيس لولا دا سيلفا في فبراير/شباط الماضي ما يجري في غزة بـ"الإبادة الجماعية"، وهو ما أثار أزمة دبلوماسية مع إسرائيل استدعى دا سيلفا على إثرها سفيره من تل أبيب.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات مع الشعب الفلسطینی ساو باولو

إقرأ أيضاً:

خبير دولي: مصر تبذل قصارى جهدها لإعادة حقوق الشعب الفلسطيني له

قال الدكتور أحمد سيد أحمد، خبير العلاقات الدولية بمركز الأهرام، إن الدولة المصرية تبذل جهودا كبيرة للغاية لإيجاد حل للقضية الفلسطينية وإنهاء الحرب على قطاع غزة، لافتا إلى أن هذه الجهود كان من ضمنها لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي مع رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، ولقاء وزير الخارجية بدر عبد العاطي مع نظيره الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، وهذه الجهود المصرية تأتي لحشد الدعم الدولي للشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة.

دولة الاحتلال تتبع سياسة الأمر الواقع على الشعب الفلسطيني

وأضاف «سيد»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، على قناة «إكسترا نيوز»، أن دولة الاحتلال تتبع سياسة الأمر الواقع على الشعب الفلسطيني حيث تمارس عليهم جميع الجرائم للقضاء على مقومات الدولة الفلسطينية سواء كان عن طريق تدمير غزة أو إشعال الضفة الغربية أو محاولة تهويد القدس، مؤكدا على أن هناك إجماعا دوليا على التهدئة في غزة وحل القضية الفلسطينية، خاصة من الجانب الأوروبي، الذي كان مؤيدا بالبداية للجانب الإسرائيلي.

الاحتلال يمارس سياسة العقاب الجماعي على الشعب الفلسطيني

ولفت، إلى أن هناك العديد من التحركات الهامة التي حدثت بالفعل حول إيجاد حل لإنهاء الحرب على غزة، موضحا أن دول النرويج وإسبانيا وأيرلندا وغينيا اعترفوا بوجود دولة فلسطينية، نتيجة الجهود المصرية التي بذلتها، حيث إنها قامت بتوضيح الصورة الحقيقة حول ما تفعله دولة الاحتلال، وأن ما تقوم به ليس دفاعا عن النفس بل أنها تتبع سياسة العقاب الجماعي على الشعب الفلسطيني.

مقالات مشابهة

  • حمدان: السنوار سيوجّه رسالةً مباشرةً إلى الشعب الفلسطيني والعالم قريباً
  • وزير الخارجية: يجب إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني الممتدة لأكثر من عقود
  • الاحتفال بالمولد النبوي عظيم وكبير جاء في مرحلة حساسة من النضال والجهاد المقدس نصرة لفلسطين
  • القطاع النسوي بذمار يُحيي ذكرى المولد النبوي الشريف
  • الحرب الغربية على الشعب الفلسطيني ‏والتنكر لحق المقاومة
  • أشرف سنجر: الاحتلال الإسرائيلي يواصل ارتكاب المجازر ضد الشعب الفلسطيني
  • أنور قرقاش: الإمارات ستبقى إلى جانب الشعب الفلسطيني وحقه في تقرير مصيره
  • ‏⁧قرقاش:‬⁩ الإمارات إلى جانب الشعب الفلسطيني وحقوقه.. ولا حل إلا بالدولتين
  • قائد الثورة يدعو للخروج الكبير والمشرف غدًا حبًّا لرسول الله ونصرة لفلسطين  
  • خبير دولي: مصر تبذل قصارى جهدها لإعادة حقوق الشعب الفلسطيني له