الوطن:
2024-09-14@13:34:29 GMT

حسن عبدالله.. مروِّض الدولار

تاريخ النشر: 19th, August 2024 GMT

حسن عبدالله.. مروِّض الدولار

استطاع بحنكته وخبرته الواسعة في القطاع المصرفي أن يوجه ضربة قاصمة للسوق السوداء، مكبداً المضاربين على الدولار أكبر الخسائر، حتى روّض الدولار وجعله في المتناول من دون إفراط أو تفريط، بخبراته الواسعة التي تجاوزت أكثر من 40 عامًا، والتي جعلت اختياره لتوليه منصب محافظ البنك المركزي هو الأنسب في أصعب المراحل بتاريخ مصر، إذ تمّ إصدار قرار في أغسطس 2022 من قبل الرئيس عبدالفتاح السيسي ليكون قائماً بأعمال محافظ البنك المركزي المصري، وسرعان ما فاجأ حسن عبدالله الجميع بالإجراءات الاستثنائية، أبرزها تصحيح مسار العملة الأمريكية، والقضاء على السوق السوداء.

تميزه ونجاحه الكبيرين خلال الأشهر الماضية جعلت الرئيس السيسي يعمل على تجديد تكليف حسن السيد حسن عبدالله، قائماً بأعمال محافظ البنك المركزي المصري لمدة عام اعتبارا من 18 أغسطس الجاري، وهو بذلك المحافظ السادس عشر للبنك المركزي المصري منذ تأسيسه في عام 1951،

وحصل حسن عبدالله على بكالوريوس إدارة الأعمال في الجامعة الأمريكية عام 1982، وماجستير إدارة الأعمال في الجامعة ذاتها عام 1992، وتولى محافظ المركزي مهامه في أكثر الفترات الصعبة في العالم وتاريخ مصر، إلا أنَّه استطاع تحقيق نجاح كبير، واتخاذ قرارات وحل مشكلات والحفاظ على استقرار الأسعار خلال التحديات الضخمة، وكبح جماح التضخم باستخدام أدوات السياسة النقدية ما تسبب في بناء الثقة وتحفيز الاستثمار لتحقيق نو الاقتصادي.

وفي مطلع الألفية الحالية، كان «عبدالله» ضمن الفريق الذي نفذ برنامج الإصلاح المصرفي، وقبل تكليفه بمنصب محافظ البنك المركزي المصري، شغل منصب رئيس مجلس إدارة الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية منذ مايو عام 2021.

المناصب التي شغلها

ومحافظ المركزي كان الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس إدارة البنك الأفريقي الدولي إذ أنَّه بدأ مسيرته المهنيه به في عام 1982، وشغل لمدة 8 سنوات عضوية مجلس إدارة البنك المركزي، وأيضاً عضواً في مجلس إدارة البورصة المصرية.

كما تولى «عبدالله» مجلس إدارة اتحاد المصارف العربية والفرنسية في هونج كونج، وهو مؤسس ورئيس مجلس أمناء مؤسسة «وفاء لمصر».

وحصل على عضوية مجالس إدارات معهد التمويل الدولي «IIF»، والمجموعة الاستشارية الإفريقية لبورصة لندن «LAAG»، ومجموعة بورصة لندن «LSEG»، والمجلس الاستشاري للأسواق الناشئة، بالإضافة إلى مجالس إدارات كبرى الشركات الاستثمارية. ومن ضمن خبراته أنَّه كان عضواً مؤسساً في المجلس الوطني المصري للتنافسية، ومؤسساً لجمعية شباب الأعمال ورئيسًا لمجلس إدارتها، وعضواً في مجلس إدارة المعهد المصرفي المصري.

وحسن عبدالله لديه عضوية في هيئة التدريس بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، والمجلس الاستشاري الاستراتيجي في كلية إدارة الأعمال في الجامعة الأمريكية بالقاهرة على مدار 30 عاماً.

ارتفاع أصول البنوك العاملة بمصر

وتمكّن حسن عبدالله من تحقيق إنجازات كبيرة منذ قيادته لمحافظ البنك المركزي، منذ عام 2022، ونمو في مؤشرات القطاع المصرفي وارتفاع أصول البنوك العاملة بمصر، ورؤوس الأموال واحتياطيات البنوك والمخصصات والسندات والقروض طويلة الأجل والودائع، وتوفير العملة الأجنبية وتعزيز الاحتياطي الأجنبي وغيرهم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البنك المركزي البنك المركزي المصري حسن عبدالله تجديد تكليف استقرار الأسعار محافظ البنک المرکزی المرکزی المصری حسن عبدالله مجلس إدارة

إقرأ أيضاً:

لنقي: دور الصديق الكبير في إدارة المصرف المركزي «انتهى»

اعتبر أحمد لنقي عضو مجلس الدولة الاستشاري، أن دور الصديق الكبير في إدارة المصرف المركزي “انتهى”.

وقال لنقي، في تصريحات لـ«تلفزيون المسار»:«لن تكون مخرجات اجتماع ممثلي النواب والدولة برعاية البعثة الأممية ناجحة إلا بعد التئام مجلس الدولة».
وأضاف لنقي، أن المجلس الرئاسي يسعى لتحجيم دور مجلسي النواب والدولة في محاولة منه لاستعادة دوره السياسي”.
ونوه بأن مجلس النواب سيستمر في محاولاته المستميتة للسيطرة على السلطة التنفيذية والقضائية وإضعاف صلاحيات السلطات الأخرى”، على حد تعبيره.
وأشار إلى أن دور الصديق الكبير في إدارة المصرف المركزي قد انتهي وسيتم تعين محافظ ومجلس إدارة جديدين للمصرف”.
وتابع:” هناك مخاوف من استغلال الخلافات السياسية والعسكرية بين الفرقاء الليبيين لتشكل لجنة دولية للإشراف على أموال الدولة الليبية”.

الوسومإدارة المصرف المركزي الصديق الكبير انتهى لنقي

مقالات مشابهة

  • محافظ البنك المركزي: عدد المصارف الرقمية في العراق سيكون أكبر من الدول المجاورة
  • لنقي: دور الصديق الكبير في إدارة المصرف المركزي «انتهى»
  • الشاوش: اتفاق حل أزمة المصرف المركزي شبه جاهز
  • البنك المركزي ينفي صدور كتاب منسوب إليه بشأن عملية بيع الدولار
  • البنك المركزي ينفي كتاباً مزوراً يخص عملية بيع الدولار
  • انتعاش صافي الأصول الأجنبية لـ البنك المركزي المصري للشهر الرابع على التوالي
  • تباين ملحوظ في أسعار الدولار بين البنوك المصرية: بكام في البنك المركزي والبنك الأهلي؟
  • اليوم.. البنك المركزي المصري يطرح أذون خزانة بقيمة 55 مليار جنيه
  • السفير المصري في مابوتو يلتقي محافظ البنك المركزي الموزمبيقي لاستعراض فرص التعاون
  • البنك المركزي المصري يعلن إجازة البنوك بمناسبة المولد النبوي الشريف