يصادف اليوم الإثنين 19 أغسطس ذكرى رحيل الكاتب الكبير محفوظ عبد الرحمن، والذى يعد من أهم المؤلفين في تاريخ الدراما المصرية سواء في السينما أو التليفزيون، وتميزت أعماله بالتنوع والازدهار والجدية والمصداقية، ويرصد الفجر الفني في هذا التقرير أبرز المحطات الفنية له. 



معلومات عن محفوظ عبد الرحمن 

 

تخرج محفوظ عبد الرحمن جامعة القاهرة في عام 1960، وعمل بعدها في مؤسسة دار الهلال، وانتقل بعدها للعمل في وزارة الثقافة، نشرت له مجموعة من الأعمال الأدبية، وقد حاز  على جائزة الدولة التشجيعية في عام 1972، والتقديرية في عام 2002.

زيجات محفوظ عبد الرحمن 
 

تزوج الراحل محفوظ عبد الرحمن من الفنانة سميرة عبد العزيز بعد تعاونهما الفني في أحد الاعمال، وقد قاما بكتابة عقد الزواج خلال سفرها لتصوير مسلسل درامي، وثم عاد إلى مصر وتم الزواج بشكل رسمي.
 

كان للراحل محفوظ عبد الرحمن أبناء من زوجته الاولي وقد قامت الفنانة سمير عبد العزيز برعايتها بجانب أولادها من زوجها الأول، ظلت تلك الزيجة مستمرة حتى وفاته.
 

قدم الراحل محفوظ عبد الرحمن عدد من المسرحيات على مسرح الدولة وقد لقت نجاحًا كبيرًا ومنها السندباد البحري، عريس لبنت السلطان، الحامي والحرامي .
 

ليلة سقوط غرناطة 1979 

 

يعد هذا العمل من أبرز أعمال الراحل محفوظ عبد الرحمن، حيث تم تقديمه لصالح احدي التليفزيونات العربية، وشارك في بطولة العمل كل من عبد الرحمن أبو زهرة، وعبد الله غيث وأحمد رزق ومحمد وفيق ورغدة وسميرة عبد العزيز.
 

ناصر 56 

 

يعد هذا الفيلم واحدًا من أهم الأعمال التي قدمها الراحل محفوظ عبد الرحمن، حيث تناول العمل الذى قام ببطولته أحمد زكي، جانب من حياه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وقدم هذا الفيلم عام 1996.

 

بوابة الحلواني 

 

حقق مسلسل بوابة الحلواني الذى قام بتقديمه الراحل محفوظ عبد الرحمن نحاجًا كبيرًا، وهو ما جعل القائمين عليه يقدمون 4 أجزاء منه، كان أولها عام 1992 وأخرها عام 2001.
 

حليم 

 

واستكمالا لسلسلة الأعمال التي تناولت السيرة الذاتية، فقد قدم الراحل محفوظ عبد الرحمن فيلم حليم، والذى كان آخر أعمال أحمد زكي، وسرد من خلاله قصة حياة عبد الحليم حافظ.
 

أهل الهوى

 

كان مسلسل أهل الهوى الذى تناول قصة حياة سيد درويش أخر أعمال الفنان الراحل محفوظ عبد الرحمن في مصر عام 2013، حيث قدم بعد ذلك اعمال خارج مصر ومنها مسرحية وأضراف درامي على مسلسل تليفزيوني.


 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الفجر الفني الراحل محفوظ عبد الرحمن

إقرأ أيضاً:

يحيى الفخراني يكشف عن أعماله الفنية في الفترة المقبلة

كشف الفنان يحيى الفخراني خلال مداخلة مع خيري رمضان، في برنامجه مع خيري، الذي يُعرض على قناة المحور، عن أعماله الفنية الفترة المقبلة. 

يحيى الفخراني يكشف عن أعماله الفنية في الفترة المقبلة

 

قال يحيي الفخراني: لم أقرأ السيناريو الخاص بالمسلسل كاملًا ولكن قرأت الفكرة فقط، ولم أتعاقد على تقديمه ولكن وافقت على ذلك، وأنا أحرص دائمًا على قراءة فكرة أي عمل يُعرض علي واتخذ قرار تقديمه عندما تنتهي كتابة الحلقات كاملة إذا نال إعجابي، وقد أوقع على تقديمه إذا كان الوقت ضيق بسبب قرب رمضان ولكن اتعرف وقتها على نهاية القصة التي أقدمها.

يحيي الفخراني يعيد تقديم مسرحية الملك لير

 

وتابع الفخراني: وافقت على إعادة تقديم مسرحية الملك لير مجددًا على خشبة المسرح القومي، وسأقدمها بمخرج جديد ولكن بنفس النص الذي قدمته بها من قبل، وستبدأ العروض في شهر ديسمبر أو يناير المقبل.

تفاصيل مسلسل يحيي الفخراني الجديد 

 

يُذكر أن مسلسل الأستاذ من بطولة يحيى الفخراني، جاري حاليًا كتابة حلقاته، والتعاقد مع باقي الأبطال المشاركين في بطولته بجانب الفخراني، من أجل تحديد موعد انطلاق التصوير خلال الفترة المقبلة، والعمل مكون من 30 حلقة، ومن إخراج ماندو العدل، تأليف أمين جمال، وإنتاج جمال العدل.

يحيي الفخراني يعلق علي تريند مسلسل الليل وآخره

 

سبق، تصدر مسلسل الليل وآخره بطولة يحيي الفخراني التريند الفترة الماضية، بسبب إعادة عرضه حاليًا على الرغم من مرور 21 عام على عرضه الأول، وعلق الفخراني: أنا لا أتابع السوشيال ميديا، ولكن علمت تصدر الليل وآخره التريند من زوجة ابني، ولكن أصبحت سعيدًا لأن العمل الجيد في النهاية يبقى مهما مرت سنوات على صنعه، وفي مسلسل الليل وآخره كل الصناع قدموا أفضل ما لديهم، الليل وآخره كان سيقدمه في البداية الراحل نور الشريف، ولكن كان يقدم وقتها مسلسل عمرو بن العاص، وحقق الليل وآخره نجاحًا كبيرًا، وكان سعيدًا بنجاحي وكان إنسان جميل وطيب القلب.

اخر اعمال يحيي الفخراني 

 

وكان اخر اعمال يحيي الفخراني هو منافسته في موسم دراما رمضان الماضي 2024 بمسلسل عتبات البهجة، والعمل دارت أحداثه في إطار اجتماعي تشويقي، حول علاقة الجد بأحفاده، والعمل مكون من 15 حلقة، وشارك في بطولته جومانا مراد، صلاح عبدالله، هنادي مهنا، سماء إبراهيم، خالد شباط، يوسف عثمان، ومن تأليف مدحت العدل ومقتبس عن رواية لـ إبراهيم عبدالمجيد ومن إخراج مجدي أبو عميرة وإنتاج جمال العدل.

مقالات مشابهة

  • نقلة في خدمات ضيوف الرحمن.. تعرف على ضوابط موسم العمرة الجديد
  • في يوم ميلاده.. تعرف على مسيرة خالد النبوي الفنية(تقرير)
  • نقلة خدمات ضيوف الرحمن.. تعرف على ضوابط موسم العمرة الجديد
  • بكلمات مؤثرة.. دنيا عبدالعزيز تحيي ذكرى وفاة والدتها
  • عاجل.. وفاة إيهاب جلال بعد صراع مع المرض
  • يحيى الفخراني يكشف عن أعماله الفنية في الفترة المقبلة
  • مياه الفيوم تعلن اجتياز معمل المعايرة إختبار الكفاءة الفنية
  • في ذكرى وفاته.. تعرف على أبرز أسرار وكواليس سيد درويش
  • في ذكرى وفاته.. تعرف على أبرز المحطات الفنية لـ رياض السنباطي
  • تصل إلى 1000 جنيه.. تعرف على الغرامات الجديدة لـ مترو الأنفاق