يُرصد اليوم الاثنين، في سماء العالم العربي, الظهور الأول لقمر البدر العملاق هذا العام، حيث سيكون أقرب قليلًا إلى الأرض من المعتاد مما سيجعله يبدو أكبر وأكثر إشراقًا.
وبحسب الجمعية الفلكية بجدة، يمكن القول بأن القمر بدرًا طوال الليل، ولكن علميا تطلق تسمية القمر البدر عند اللحظة التي يكون القمر بزاوية 180 درجة من الشمس.


أخبار متعلقة ما أهم شروط الاستحقاق في الضمان الاجتماعييوم العمل الإنساني.. مركز الملك سلمان رسالة إنسانية لـ 171 دولة حول العالمموعد ظهور القمر العملاق بسماء المملكة
وتحدث ظاهرة القمر العملاق اليوم عند الساعة 09:25 مساءً بتوقيت مكة (06:25 مساءً بتوقيت غرينتش) وسيكون أكمل القمر نصف مداره حول الأرض خلال الشهر، بينما سيكون القمر العملاق الأزرق أكبر بنسبة 7% وأكثر سطوعًا بنسبة 15 % مقارنة بمتوسط البدور الشهرية, ومع ذلك قد لا يلاحظ معظم الراصدين الفرق بينه وبين والبدور الأخرى، حيث يمكن تشتيت إضاءته بسهوله بسبب الغيوم أو أضواء الشوارع، والأهم من ذلك أنه عندما يكون القمر عاليًا في السماء لا توجد نقطة مرجعية تدل على اختلاف حجمه الظاهري. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } القمر العملاق سيكون مشاهداً طوال الليل (متداولة)
حدث فلكي نادر
وأوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، بحسب ما نقلته وكالة "واس"، أن هذا البدر العملاق يعرف أيضًا باسم "القمر الأزرق الموسمي"، وهو حدث نادر يحدث مرة كل عدة سنوات، حيث تشير تسمية القمر الأزرق الموسمي إلى ثالث قمر بدر من أربعة بدور خلال الموسم الحالي في الفترة ما بين الانقلاب الصيفي والاعتدال الخريفي.
وقال: "عادةً ما يوجد ثلاثة بدور في كل فصل، ولكن يمكن أن يظهر في بعض الفصول أربعة بدور ويطلق على القمر الزائد في هذا الفصل اسم "القمر الأزرق الموسمي"، ويحدث بمعدل حوالي مرة كل سنتين ونصف، لذا سيكون التالي في 20 مايو 2027", لافتًا إلى أنه من المهم التأكيد على أن القمر البدر لن يظهر باللون الأزرق فهذه مجرد تسمية وسيبدو مثل باقي الأقمار البدر التي نراها كل شهر.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس اليوم الدمام القمر العملاق هواة التصوير القمر العملاق

إقرأ أيضاً:

خسوف قمري في سماء العالم.. البحوث الفلكية تعلن تفاصيل الظاهرة الفلكية القادمة

أعلن الدكتور طه رابح، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن العالم سيشهد خسوفًا قمريًا بعد غد يستمر لنحو أربع ساعات، وذلك وفقًا للحسابات الفلكية التي يجريها معمل أبحاث الشمس.

 مناطق ظهور الخسوف القمري

سيظهر الخسوف القمري في العديد من مناطق العالم مثل الأمريكتين، أجزاء من القارة القطبية الجنوبية، غرب المحيط الهندي، الشرق الأوسط، إفريقيا، أوروبا، المحيط الأطلسي، وشرق بولينيزيا. يتزامن وسط هذا الخسوف مع اكتمال بدر شهر ربيع الأول من عام 1446 هجريًا.

 الخسوف القمري في مصر

وأوضح الدكتور رابح أن الخسوف القمري سيُرى في مصر حيث سيقوم ظل الأرض بحجب نسبة 3.5٪ من مساحة قرص القمر (ما يقابل 0.085 من طول قطره) عند بلوغه نقطة الذروة. ستكون مدة الخسوف الكلية، من بداية دخول القمر منطقة شبه ظل الأرض إلى خروجه منها، 4 ساعات و6 دقائق، بينما ستكون مدة فترة الخسوف الجزئي فقط، من بداية دخول القمر منطقة ظل الأرض إلى خروجه منها، ساعة و3 دقائق.

البحوث الفلكية تكشف تفاصيل تعرض مصر لـ ظاهرة خسوف القمر يوم الأربعاء خسوف القمر 2024: موعد وأماكن الرؤية وأهم التفاصيل  توقيت ومراحل الخسوف القمري

وأضاف الدكتور رابح أن القمر سيغرب في تمام الساعة 6:47:25 صباحًا، أي بعد انتهاء كل مراحل الخسوف الجزئي، بينما يبقى في المرحلة الأخيرة للخسوف شبه الظلي (التي لا تحسها العين المجردة) حتى يغرب خلالها.

مقالات مشابهة

  • "فلكية جدة": رصد ثاني بدر عملاق للعام 2024 مساء الغد
  • فلكية جدة: مساء غد يُرصد ثاني بدر عملاق للعام 2024
  • السفير الحربي: المملكة تضطلع بدور عالمي في نشر قيم الوسطية والتسامح
  • دليلك لمشاهدة خسوف القمر العملاق فجر 18 سبتمبر
  • خسوف قمري في سماء العالم.. البحوث الفلكية تعلن تفاصيل الظاهرة الفلكية القادمة
  • ظاهرة فلكية تزين سماء العالم خلال ساعات.. ماذا يحدث لـ قمر الحصاد؟
  • سفراء 3 دول في جنوب إفريقيا يشيدون بدور المملكة العالمي في خدمة الإسلام
  • سديم "خوذة ثور" يظهر في سماء الإمارات
  • عاجل - يظهر بلون مائل إلى الأحمر.. اعرف موعد ومراحل الخسوف القمري
  • العجيري العلمي: خسوف جزئي للقمر الأربعاء المقبل يشاهد في سماء الكويت