عين ليبيا:
2024-09-13@06:21:21 GMT

تونس.. 9 إصابات جراء انتشار فيروس «داء الكلب»!

تاريخ النشر: 19th, August 2024 GMT

سجلت تونس،9 إصابات جراء انتشار فيروس “داء الكلب” في البلاد، خلال الأسابيع الماضية.

وحذرت المديرة العامة للمصالح البيطرية بوزارة الفلاحة التونسية، سناء قاسم، “من خطورة انتشار فيروس “داء الكلب” في البلاد”، موضحة أن “انتشار الفيروس ووجود ضحايا داء الكلب، يعود إلى “غياب الوعي بخطورة هذا الداء وإلى قلة التوعية”.

وحسب موقع “بوابة تونس”، أوضحت قاسم، أنها كانت “بسبب عدم تلقي العلاج بعد الإصابة أو الشروع في تلقي العلاج ثم الإنقطاع عنه، أو حالات لامست حيوانات مجهولة المصدر ولم تتلق أي علاج”.

وشددت قاسم “على ضرورة التوجه خلال الـ 24 ساعة الأولى إلى أقرب مركز صحي لتلقي العلاج الوقائي، في حال وقوع لحس أو خدش أو عض من طرف حيوان، حتى وإن كان على الملك الشخصي”، مؤكدة أن “داء الكلب خطير وقاتل وأنه من الضروري تلقي العلاج الوقائي في حينه ودون انقطاع”.

وذكرت المسؤولة التونسية، “أن جميع أقسام الاستعجالي بالمؤسسات الصحية تقدم العلاج الوقائي من داء الكلب وبصفة مجانية”، مشيرة أيضا إلى أن “مصالح الوزارة تقدّم خدمة التلقيح المجاني للحيوانات”.

وفي بيان مشترك، “دعت وزارات الداخلية والصحة والفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، التونسيين  إلى ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية التالية حفاظا على صحتهم وحياتهم”.

وأشار البيان إلى أنه “في حالة تعرض مواطن لعض أو خدش من طرف أي حيوان ملقحا كان أم لا يجب غسل مكان الإصابة بالماء والصابون لمدة 15 دقيقة والتوجه مباشرة لأقرب مركز للصحة العمومية لتلقي العلاج الوقائي من لقاحات وأمصال، مقدما مجموعة من الإجراءات الوقائية الأخرى”.

يذكر أن “داء الكلب”، هو مرض فيروسي حيواني المصدر يمكن الوقاية منه باللقاحات، وهو يؤثر على الجهاز العصبي المركزي، وتُعد “الكلاب” مسؤولة عن انتقال فيروس داء الكلب إلى البشر في نحو 99 بالمئة من حالات داء الكلب البشري”.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، “يشكّل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 أعوام و14 عاما أكثر ضحايا الداء، حيث يصيب الداء بعدواه الثدييات، بما فيها الكلاب والقطط والماشية والحيوانات البرية”.

وبحسب المنظمة، “ينتقل الداء إلى الإنسان والحيوان عن طريق اللعاب، وعادة ما يكون ذلك بواسطة العض أو الخدش أو اللمس المباشر للغشاء المخاطي (للعين أو الفم أو الجروح المفتوحة مثلا). وبمجرد ظهور الأعراض السريرية للداء، فإنه يصبح قاتلاً بنسبة 100 بالمئة تقريبا”.

وينتشر “داء الكلب”، في جميع القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية (أنتاركتيكا)، ويسبّب سنويا وفيات تصل إلى  59 ألف حالة، وفقا للصحة العالمية.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: جدري القردة داء الكلب العلاج الوقائی داء الکلب

إقرأ أيضاً:

فيروس جديد يصيب الخفافيش وينتقل إلى البشر وسط مخاوف من تكرار كارثة

وكالات:

كشف وسائل إعلام أجنبية أن أبحاثا حديثة في الصين أثبتت وجود فيروس جديد في الخفافيش مرتبط بفيروس “كورونا” ذو احتمالات وبائية.


وحسب ما نشرته وسائل إعلامية، فقد “اكتشف العلماء فيروسا جديدا يُصيب رئة الخفافيش يُدعى HKU5”.
وأشارت الدراسة إلى أنه “على الرغم من صعوبة التنبؤ بالفيروسات التي قد تنتقل من الحيوانات إلى البشر، إلا أن الفيروسات المنتشرة بين الحيوانات تشكل تهديدًا خطيرًا”.

وفي تصريح لوكالة “فرانس برس”، أكد عالم الفيروسات في جامعة سيدني، وأحد مؤلفي الدراسة الدكتور إيدي هولمز، “على ضرورة إدراج فيروس HKU5 فورًا في قائمة الفيروسات التي تستوجب المراقبة”، مؤكدا أنه يعد تحذيرًا جديًا.

ويعتبر فيروس “HKU5” قريبا من فيروس كورونا الذي يسبب متلازمة الشرق الأوسط التنفسية “MERS”، والذي يعرف أيضًا باسم إنفلونزا الإبل وله قدرة على إصابة البشر بمضاعفات مميتة.


وتشير التقديرات إلى أن هناك آلاف الفيروسات غير المكتشفة تنتشر بين الثدييات البرية، ويخشى العلماء أن مزارع الفراء قد تكون بيئة خصبة لتلك الفيروسات، ما يزيد من خطر انتقالها للبشر.

مقالات مشابهة

  • نباح الكلب كشف اللصوص.. كواليس سرقة شقة مذيعة قناة الأهلي
  • سينما تكشف مافيا صناعة الداء إلى احتكار الدواء
  • تكليف المهندس صلاح عبد الكريم رئيسًا تنفيذيًا للهيئة العامة للبترول
  • إعلام سوري: إصابات جراء استهداف إسرائيلي لسيارة بدمشق
  • مؤرخ سينمائي في وثائقي «سيرة الفن»: «السادات» دعم الفنانين بمعاش استثنائي
  • فيروس جديد يصيب الخفافيش وينتقل إلى البشر وسط مخاوف من تكرار كارثة
  • في البقاع..مقتل قائد عسكري بارز في حزب الله اللبناني
  • «تأمين صحي بني سويف» يستعد لفحص 84 ألف طالب للكشف عن فيروس سي
  • بالفيديو... إليكم لحظة إغتيال إسرائيل للقيادي في حزب الله محمد الشاعر
  • علماء صينيون يكتشفون فيروس كورونا جديد مُثير للقلق