أعلن المهندس عصام النجار، رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، أنّ إجمالي صادرات مصر خلال الـ7 أشهر الأولى من العام الجاري بلغت 24.097 مليار دولار.

وأوضح في تصريحات عنه، أنّ الصادرات ارتفعت خلال يوليو الماضي بنحو 325 مليون دولار بنسبة 12% لتبلغ 3.146 مليار دولار مقارنة 2.821 مليار دولار خلال الشهر ذاته من 2023.

الواردات تسجل 6.5 مليار دولار بنهاية يوليو 2024

وأضاف أنّ الواردات المصرية سجلت خلال يوليو الماضي نحو 6.5 مليار دولار مقارنة 6.222 مليار دولار خلال يوليو 2023 بارتفاع 4%.

دول عربية تتربع على قائمة الأسواق المستقبلة

وتابع أنّ الدول العربية تربعت على قائمة الأسواق المستقبلة لـ الصادرات المصرية في الفترة من يناير - يوليو من العام الحالي بنحو 8.616 مليار دولار، يليها دول الاتحاد الأوروبي بنحو 5.972 مليار دولار، وفي المرتبة الثالثة الولايات المتحدة الأمريكية بقيمة 1.333 مليار دولار، ثم في المرتبة الرابعة الدول الأفريقية بقيمة 1.255 مليار دولار، وبالنسبة لباقي الدول بلغت 5.802 مليار دولار.

وأشار إلى أنّ قطاع مواد البناء تصدر قائمة القطاعات المصدرة خلال (يناير-يوليو) بنحو 5.599 مليار دولار تلاه قطاع المنتجات الكيماوية والأسمدة بنحو 4.509 مليار دولار، وفي المرتبة الثالثة قطاع الصناعات الغذائية بنحو 3.669 مليار دولار، وفي المرتبة الرابعة قطاع السلع الهندسية والإلكترونية بقيمة 3.098 مليار دولار، وفي المرتبة الخامسة قطاع الحاصلات الزراعية بنحو 3.022 مليار دولار، تلاه قطاع الملابس الجاهزة بقيمة 1.563 مليار دولار، وفي المرتبة السابعة قطاع الغزل والمنسوجات بقيمة 638 مليون دولار، تلاه قطاع الصناعات الطبية بقيمة 395 مليون دولار، يليه قطاع المفروشات بقيمة 357 مليون دولار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الهيئة العامة للرقابة على الصادرات التصدير الاستيراد الصادرات الواردات التجارة ملیون دولار ملیار دولار وفی المرتبة

إقرأ أيضاً:

أميركا تقدم لمصدر مساعدات عسكرية بقيمة 1.3 مليار دولار

سرايا - أعلن متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية أن إدارة الرئيس جو بايدن أخطرت الكونغرس الأميركي، اليوم (الأربعاء)، أنها ستقدم لمصر مساعدات عسكرية بقيمة 1.3 مليار دولار، وهي المرة الأولى منذ عام 2020 التي تتلقى فيها مصر المساعدات بكامل المبلغ الإجمالي، وفقاً لوكالة «رويترز».

ويأتي هذا الإعلان في وقت تعتمد فيه واشنطن بشكل كبير على القاهرة، الحليف القديم للولايات المتحدة، للتوسط في المحادثات بين إسرائيل وحركة «حماس» بشأن اتفاق وقف إطلاق النار لإنهاء الحرب في قطاع غزة.

ومن بين 1.3 مليار دولار من التمويل العسكري الأجنبي الأميركي المخصص لمصر، يخضع مبلغ قدره 320 مليون دولار لشروط تسببت في حجب جزء من هذا المبلغ على الأقل في السنوات القليلة الماضية.

وأبلغ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الكونغرس، اليوم، أنه سيتنازل هذا العام عن الاشتراطات المتعلقة بمبلغ 225 مليون دولار، وذلك استناداً إلى «مصلحة الأمن القومي الأميركي»، حسبما قال المتحدث باسمه عبر البريد الإلكتروني.

وقال المتحدث باسم الخارجية: «هذا القرار مهم لتعزيز السلام الإقليمي ومساهمات مصر المحددة والمستمرة في أولويات الأمن القومي للولايات المتحدة، وخاصة لإتمام اتفاق وقف إطلاق النار في غزة، وإعادة الرهائن إلى ديارهم، وزيادة المساعدات الإنسانية للفلسطينيين، والمساعدة في تحقيق نهاية دائمة للصراع بين إسرائيل و(حماس)».


مقالات مشابهة

  • 11.7 مليار دينار قيمة الصكوك عبر المقاصة الإلكترونية في ليبيا حتى يوليو 2024
  • العجز التجاري في تونس يتراجع إلى 3.9 مليار دولار في 8 أشهر
  • تركيا تجني 2.3 مليار دولار من صادرات البندق
  • عارف: مليون دولار صادرات مصر من الرخام والجرانيت خلال الـ 7 أشهر
  • الكشف عن قيمة الواردات غير النفطية لمحافظتي السليمانية وحلبجة خلال اسبوع
  • 3.5 مليار دولار قيمة السلع المباعة على "طلبات" في 6 أشهر
  • 18.6 مليار دولار إيرادات سلطنة عمان حتى نهاية يوليو
  • بقيمة 22 مليون و906 ألف دولار.. واردات مصر من السيارات تسجل تراجعا خلال يونيو 2024
  • أميركا تقدم لمصدر مساعدات عسكرية بقيمة 1.3 مليار دولار
  • الخارجية الأمريكية: سنقدم لمصر تمويلا عسكريا بقيمة مليار و300 مليون دولار