أكد الدكتور وسيم السيسي، المفكر وعالم المصريات، أن  قانون الخلع المستخدم في محاكم الأسرة في عصرنا الحديث كان يطبق في الحضارة المصرية القديمة.

وأكد عالم المصريات خلال الندوة التي أقامها نادي قضاة الإسكندرية برئاسة المستشار سعد السعدني رئيس نادي قضاة الإسكندرية، وحضرها المستشار عبد العزيز ابو عيانة الرئيس الشرفي للنادي.

وأدار الندوة الدكتور سامي عبد العزيز، عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة الأسبق،  وترأس الندوة المستشار سعد السعدني، رئيس نادي قضاة الإسكندرية، الذي رحب بالحضور وأكد على أهمية مثل هذه الفعاليات الثقافية في إثراء الحياة الفكرية لأعضاء النادي والمجتمع القضائي ككل.

وكشف السيسى، أن عصور القدماء المصريين أول من كرم المرأة وجرم ضرب الزوج لها وسن عقوبات تصل لحد جلد  الزوج الذي يقوم بهذا الأمر ، كما سن القدماء المصريين قوانين لحماية إرث المرأة والتي كانت تنص علي أن  الاخت الصغري هي التي تقوم بتوزيع ميراث أسرتها بشرط ألا  يكون عمرها أقل من 18 عام 

ولفت المفكر العالمي الي أن القدماء المصريين طبقوا قواعد العدل والمساواة وحرية التعبير أيضا فكان  أول من وضع قانون حقوق الإنسان هو "حور محب"  في العصور المصرية القديمة ،وأشار الدكتور وسيم السيسي الي أن القدماء المصريين أول من وضعوا القوانين الإدارية وقانون العمل والذي كان يطبق أثناء بناء الاهرامات وكان يسمح للعمال  بطلب الحصول علي اجازات

وشهدت الندوة حضوراً لافتاً من كبار الشخصيات القضائية، حيث حضر الفعالية المستشار عبد العزيز أبو عيانة، رئيس نادي قضاة الإسكندرية السابق، والمستشار حسني السلاموني، نائب رئيس مجلس الدولة رئيس نادي قضاة مجلس الدولة بالإسكندرية، والمستشار أحمد عبد الغني، رئيس نادي هيئة قضايا الدولة ونائب رئيس الهيئة، والمستشار هشام بهلول، نائب رئيس محكمة النقض وأمين صندوق نادي قضاة الإسكندرية.و المستشار الدكتور رامي حسن، رئيس النيابة عضو مجلس إدارة نادي قضاة مصر ونادي الإسكندرية، والمستشار أحمد مهابه، قاضي محكمة الاستئناف وعضو مجلس الإدارة، والمستشار أحمد خورشيد، رئيس المحكمة وعضو مجلس الإدارة، كما حضر الندوة عدد من الشخصيات البارزة في مجال الصحافة والقانون، منهم رزق الطرابيشي نقيب صحفيين الإسكندرية، والمستشار الدكتور محمد محمود مهران، أستاذ القانون الدولي، والمستشار الدكتور مصطفى سمير، محامي الدولة بجامعة الإسكندرية وجامعة العلمين الأهلية، ونادية أمين، المحامية بالإسكندرية، بالإضافة إلى لفيف من المستشارين الكرام وأعضاء مجلس الإدارة.

تأتي هذه الندوة في إطار حرص نادي قضاة الإسكندرية على تنظيم فعاليات ثقافية متنوعة تهدف إلى إثراء معارف أعضائه وفتح آفاق جديدة للتبادل الفكري والثقافي، وتعكس هذه المبادرة الدور الهام الذي يلعبه النادي كمنارة للفكر والثقافة في المجتمع القضائي المصري.

 

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية قانون الخلع محاكم الأسرة السيسي نادی قضاة الإسکندریة القدماء المصریین رئیس نادی قضاة

إقرأ أيضاً:

رئيس الدولة يستقبل أمين عام مجلس التعاون ورؤساء الوفود المشاركين في ورشة «إعداد الاستراتيجية الخليجية لمكافحة المخدرات»

أبوظبي (وام)
استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، معالي جاسم محمد البديوي، أمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ورؤساء الوفود المشاركين في ورشة «إعداد الاستراتيجية الخليجية لمكافحة المخدرات 2025-2028» التي تستضيفها وزارة الداخلية خلال الفترة من 16 إلى 19 من شهر سبتمبر الجاري في أبوظبي، يرافقهم الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية.

تنظم الورشة الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، وبمشاركة الجهات المعنية في الدولة.

ورحب سموه، خلال اللقاء الذي جرى في مجلس قصر البحر بأبوظبي، بمعالي أمين عام مجلس التعاون الخليجي، ورؤساء الوفود، مؤكداً أهمية تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين الأجهزة الأمنية في دول مجلس التعاون والجهات الدولية المعنية لمواجهة التحديات، وفي مقدمتها خطر المخدرات، وما تمثله من تهديد على المستويات الاجتماعية والاقتصادية والصحية والأمنية، وغيرها.

وأكد سموه أن العمل الخليجي المشترك في مختلف المجالات، بما في ذلك المجال الأمني، يعد ضمانةً أساسيةً لتحقيق مصالح دول مجلس التعاون وشعوبها.

أخبار ذات صلة أمام رئيس الدولة.. سفيرا الإمارات لدى كندا والبرتغال يؤديان اليمين القانونية رئيس الدولة يجري اتصالاً مع رئيس الاتحاد القمري للاطمئنان على صحته

وتمنى صاحب السمو رئيس الدولة للمشاركين في ورشة «إعداد الاستراتيجية الخليجية لمكافحة المخدرات» التوفيق في مهمتهم بما يحصن المجتمعات الخليجية وشبابها ضد آفة المخدرات، من خلال استراتيجية خليجية واحدة وفاعلة.

من جانبهم، عبر رؤساء الوفود المشاركون عن شكرهم لدولة الإمارات لاستضافتها أعمال الورشة، مشيدين باستراتيجيتها الشاملة في التصدي للمخدرات ومواجهة مخاطرها.

حضر مجلس قصر البحر، سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، وسمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، وسمو الشيخ سرور بن محمد آل نهيان، وسمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، وسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان، وسمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية، وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان، نائب رئيس ديوان الرئاسة للشؤون الخاصة، وسمو الشيخ زايد بن حمدان بن زايد آل نهيان، ومعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، ومعالي الشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان، مستشار الشؤون الخاصة في ديوان الرئاسة، وعدد من المسؤولين والمواطنين، وضيوف المجلس.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • متحدث الحكومة يكشف تفاصيل اجتماع رئيس الوزراء وولي العهد السعودي
  • رئيس الدولة يستقبل أمين عام مجلس التعاون ورؤساء الوفود المشاركين في ورشة «إعداد الاستراتيجية الخليجية لمكافحة المخدرات»
  • السيسي يقبل رأس الدكتور أحمد عمر هاشم خلال احتفالية المولد النبوي (شاهد)
  • الرئيس السيسي يكرِّم الدكتور شوقي علام بوسام العلوم
  • الرئيس السيسي يكرِّم الدكتور شوقي علام بوسام العلوم من الدرجة الأولى
  • هل ينتخب مجلس النواب الحالي رئيس الجمهوريّة؟
  • ‏خلال لقائه نائب رئيس هيئة الاستثمار التركية .. رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار الدكتور حيدر محمد مكية يؤكد :
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رؤساء هندوراس ونيكاراغوا وكوستاريكا والسلفادور وغواتيمالا بذكرى الاستقلال
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيسة هندوراس بذكرى استقلال بلادها
  • الهجري يكشف عن عراقيل حالت دون انعقاد مجلس النواب خلال السنوات الماضية