ذكرت تقارير إعلامية صينية رسمية أن سفينتين صينيتين وفلبينيتين اصطدمتا اليوم الاثنين، أثناء مواجهة بالقرب من منطقة متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي.

واتهمت بكين إحدى السفن الفلبينية بالاصطدام عمدا بسفينة صينية، بحسب شبكة سي جي تي إن الصينية.

تحذيرات مستمرة

وقال المتحدث باسم خفر السواحل الصيني قان يوي، إنه على الرغم من التحذيرات المتعددة من الجانب الصيني، اصطدمت السفينة الفلبينية 4410 عمدا بالسفينة الصينية 21551.

وأضاف: «دخلت سفن خفر السواحل الفلبينية بشكل غير قانوني المياه بالقرب من شعاب شيانبين في جزر نانشا دون إذن من الحكومة الصينية»، واتهم السفن الفلبينية بالتصرف بطريقة غير مهنية وخطيرة، ما أدى إلى تصادم خاطف.

تعليق الصين

وقالت قوات خفر السواحل الصينية إنها اتخذت إجراءات مراقبة ضد السفينتين الفلبينيتين وفقا للقانون، ودعت إلى التوقف فورا عن الانتهاك والاستفزاز، أو تحمل كل العواقب، بحسب وكالة الأنباء الفلبينية.

وقالت الحكومة الفلبينية في الوقت نفسه إن اثنتين من سفنها تضررتا في الاصطدام، وألقت باللوم في ذلك على المناورات غير القانونية والعدوانية من جانب الصين.

وقال جوناثان مالايا، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي وقوة مهام بحر الصين الجنوبي في مانيلا: «أدت هذه المناورات الخطيرة إلى تصادمات، ما تسبب في أضرار هيكلية لسفينتي خفر السواحل الفلبيني».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصين الفلبين سفن اصطدام خفر السواحل

إقرأ أيضاً:

ارتفاع حصيلة ضحايا الإعصار ياغي إلى 350 قتيلاً

أدت الفيضانات والانهيارات الأرضية إلى مصرع 350 شخصا في ميانمار وفيتنام ولاوس وتايلاند، في أعقاب إعصار ياغي الذي ضرب المنطقة نهاية الأسبوع الماضي.

وذكرت وسائل الإعلام الرسمية،الأحد، أن حصيلة الفيضانات في ميانمار ارتفعت إلى 74 قتيلا، إضافة لفقدان 89 آخرين، وذلك بعدما أفادت الحصيلة السابقة عن مقتل 33 شخصا واضطرار 235 ألفا لمغادرة منازلهم.

وأشارت المصادر إلى أنّ أعمال الإغاثة والبحث تتواصل، مضيفة أنّ الفيضانات دمّرت أكثر من 65 ألف منزل وخمسة سدود.

وغمرت المياه مساحات واسعة من الأراضي الزراعية في وسط ميانمار، خصوصا حول العاصمة نايبيداو، بينما أفيد عن حدوث انهيارات أرضية في مناطق جبلية.

ومع تضرّر الطرقات والجسور وانقطاع الخطوط الهاتفية وخطوط الإنترنت، بات من الصعب جمع معلومات عن الوضع.

وأقامت السلطات 82 مخيّما لإيواء الأشخاص الذين غادروا منازلهم، وفقا لوسائل إعلام حكومية.

 من جهتها، حذرت الهيئة التايلاندية للأرصاد الجوية، الأحد، من هطول المزيد من الأمطار الغزيرة على المقاطعات الواقعة على طول نهر ميكونغ..

وطلب رئيس المجلس العسكري الحاكم مين أونغ هلاينغ في ميانمار مساعدة خارجية بعدما كان المجلس قد منع مساعدات دولية وأفشل برامج معونة أجنبية.

وفي منتصف حزيران/يونيو 2023، علق المجلس أذونات التنقل لعاملين في منظمات تعنى بالمساعدات الإنسانية كانوا يحاولون إعانة نحو مليون شخص من المتضررين من إعصار موكا في غرب ميانمار.

إلى ذلك، يقترب إعصار بيبينكا، الأحد، من السواحل الشرقية للصين حيث الكثافة السكانية العالية ومدينة شنغهاي، مع تحذير السلطات من هطول أمطار “غزيرة”.

وتوقعت وزارة إدارة الكوارث الصينية أن يبلغ الإعصار اليابسة وشنغهاي، وهي بمثابة العاصمة الاقتصادية للبلاد، بين ليل الأحد وصباح الاثنين.

ويؤكد العلماء أنّ تغير المناخ يجعل الرياح الموسمية التي تضرب جنوب شرقي آسيا بين حزيران/يونيو وسبتمبر، أقوى وأكثر اضطرابا.

ويؤكد خبراء أن الأعاصير باتت تتشكل في أماكن أقرب إلى السواحل، وتشتد قوتها بشكل أسرع وتستمر لفترة أطول فوق اليابسة بسبب التغير المناخي.

مقالات مشابهة

  • منح صينية ودورات تدريبية لطلاب واساتذة جامعة الفيوم
  • مناورات روسية صينية بالذخيرة الحية في بحر اليابان
  • الفلبين تتخلى عن جزيرة لصالح الصين في البحر الجنوبي
  • ارتفاع حصيلة ضحايا الإعصار ياغي إلى 350 قتيلاً
  • 10 ضحايا إثر حادث اصطدام بين سيارتين في قسنطينة
  • حالة طوارئ.. مدن صينية ترفع مستوى التحذير من إعصار "بيبينكا"
  • الفلبين تتعهد بالبقاء في منطقة متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي
  • إيران تعلن عودة سفينتين حربيتين بعد نجاح مهتمهما في البحر الأحمر وخليج عدن
  • البحرية الإيرانية: عودة سفينتين حربيتين من مهمة البحر الأحمر
  • توقيع إتفاقية يمنية صينية في الرياض بشأن هذا الأمر