علق الدكتور جمال مصطفى رئيس قطاع الآثار الإسلامية بوزارة السياحة والآثار، على جولة وزير السياحة في بيمارستان المؤيد شيخ الأثري في منطقة سوق السلاح الذي يتم تطويره حاليا ضمن مشروع الإدارة المتكاملة للسياحة الثقافية، والذي يهدف إلى إعادة توظيف الأماكن التراثية وتأهيلها لخدمة السياحة الثقافية.

عاجل| شركة الطيران البولندية تؤجل عودة عمل خطوطها إلى إسرائيل حتى 25 من الشهر الجاري "أونروا" تكشف عدد الشهداء من الطواقم الصحية منذ بدء الحرب في غزة

وقال مصطفى في مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يقدمه الإعلاميان محمد الشاذلي وهبة حسين، على القناة الأولى والفضائية المصرية، أن هذا المشروع شراكة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، من خلال مشروع الإدارة المتكاملة للسياحة الثقافية، وهو نوع من التعاون الذي لجأت إليه مصر وأمريكا من أجل الحفاظ على التراث.

وأوضح أن التراث المصري إنساني، والشراكة فيه تحقق مكاسب لجميع الأطراف، ومن خلال هذا المشروع، جرى البدء في عمل خطة منذ 4 سنوات بهدف خلق مسار لمنطقة سوق السلاح والاهتمام فيها بمجموعة من الآثار التي جرى ترميمها على مرحلتين، الأولى بلغت 4 آثار، وانتهت المرحلة الأولى، وأوشكنا على الانتهاء من المرحلة الثانية.

وأكمل ان هناك مجموعة آثار جرى ترميمها مثل بيمارستان المؤيد الشيخ، ولكن هناك جانب آخر للمشروع وهو كيفية التعامل مع الوسط المحيط بالآثار لتأهيل القائمين على التجارة في الشارع أو الأهالي على التعامل مع السياح والأثر نفسه، ونهتم بتقديم الخدمات للسياح بشكل جيد، ونستهدف أيضا أن يكون المواطن مستفيدا من مسار السياحة.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: السياحة السياحة والآثار وزير السياحة صباح الخير يا مصر قطاع الأثار

إقرأ أيضاً:

علي الحجار: "أسدد من جيبي" تكاليف تنفيذ مشروع "100 سنة غنا"

علق الفنان الكبير علي الحجار، عن حفل بليغ حمدي بمشروع "100 سنة غنا"، موضحًا أن بليغ حمدي كان يؤلف أغاني وساعر واسمه مسجل في جمعية المؤلفين، مشددًا على أن فكرة المشروع ليست قائمة على فكرة إعادة التراث فقط لأنه لا يقتصر على الغناء، ولا يصح منع المهرجانات.

 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية كريمة عوض، ببرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"،: "وضعنا جملة "يا أرضنا" بصوت بليغ حمدي في مقدمة أغنية "لحن الأرض".. نفسي الحفلة اللي اتعملت امبارح تتعمل الأسبوع الجاي في الاسكندرية.. لكن الميزانية هي التي عطلت هذه الفكرة"، موضحًا أن فكرة مشروع "100 سنة غنا" قائمة على توزيعات جديدة للألحان القديمة.

 

وتابع: "يدفع من أمواله الخاص في إحياء هذا المشروع، وفكرة هذا المشروع قائمة على وجود مطربين ومطربات شباب في كل حفلة، متمنيًا إتاحة إقامة حفلات مشروع "100 سنة غنا" بمسرح الإسكندرية وكافة المحافظات".

 

وأوضح أن جمهوره النخبة ولا يزال هذا الجمهور موجود ويستمع بطريقة جيدة، مشددًا على أن إيهاب توفيق عرض رغبته المشاركة بالحفل القادم بمشروع "100 سنة غنا".

 

وعن الحالة الصحية للفنان محمد منير، قائلًأ: "كانت حالته جيدة جدًا وسعيد وصوته جيد في عمل غنائي لهما.. فجأة يحصل اللي حصل ومنير قادر أنه ينتصر على المرض ولديه حب للفن والحياة ولجمهوره.. وقادر على تخطي الوعكة الصحية التي يمر بها خلال الفترة الحالية".

مقالات مشابهة

  • الكشف عن تفاصيل الآثار المنهوبة من السودان.. معروضة للبيع
  • حظر تعامل شركات السياحة الدينية مع الكيانات غير الشرعية - مستند
  • بطول 167 كيلو متراً.. الأنبار توضح تفاصيل مشروع طريق الحج البري
  • وزير السياحة والآثار: مشروع ترميم معبد إدفو يكشف عن نقوش ملونة لأول مرة بسطح المعبد
  • زين تدشن المرحلة الأولى في مشروع التدريب المهني والحرفي
  • يُدرسها معلم واحد.. تفاصيل منهج العلوم المتكاملة لطلاب الصف الأول الثانوي
  • تبدأ من 30 ألف جنيه| شركات السياحة تكشف تفاصيل رحلات العمرة
  • زاهي حواس يكشف تفاصيل حملة المطالبة بعودة رأس نفرتيتي: السيسي مهتم بها
  • علي الحجار: "أسدد من جيبي" تكاليف تنفيذ مشروع "100 سنة غنا"
  • مؤسسة بيت الفن الحضرمي للتنمية الثقافية تختتم دورة علم النظريات العامة للموسيقى بحفل ختامي وتكريمي بالمكلا