أظهرت نتائج دراسة جديدة أن الأشخاص الذين يشاهدون التلفاز لأكثر من 5 ساعات يوميا، يزداد لديهم خطر الإصابة بالخرف بنسبة 44%، بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بسكتة دماغية بنسبة 12%، وزيادة خطر الإصابة بمرض باركنسون بنسبة 28%.

وأجريت الدراسة على 400 ألف شخص (تتراوح أعمارهم بين 37 و73 عاما) في المملكة المتحدة، 

وفي الدراسة، خضع 40 ألفا من المشاركين لفحص دماغي، ولم يكن لدى أي منهم أي اضطراب دماغي تم تشخيصه في بداية الدراسة.

وخلال فترة المتابعة التي استمرت 13 عاما، أصيب 5227 شخصا بالخرف و6822 بسكتة دماغية، وتم تشخيص 2308 أشخاص بمرض باركنسون.

ووجد فريق البحث من جامعة Tianjinالطبية في الصين، أيضا أن مشاهدة التلفاز لأكثر من 5 ساعات يوميا، ارتبطت بانخفاض المادة الرمادية ومراكز الذاكرة الأصغر، وكلاهما مرتبط بأمراض الدماغ.

وقال الباحثون إن النتائج "تشير إلى أن مشاهدة التلفاز لساعات طويلة ترتبط بزيادة خطر الإصابة باضطرابات مختلفة مرتبطة بالدماغ".

وتقول إحدى النظريات إن السلوك المستقر، مع انخفاض مستويات نشاط العضلات ونفقات الطاقة، يؤدي إلى التهاب مزمن وانخفاض تدفق الدم إلى الدماغ.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التلفاز الخرف سكتة دماغية مرض باركنسون الصين خطر الإصابة

إقرأ أيضاً:

 تنبيه من ازدياد فُرص الإصابة بأمراض البرد والإنفلونزا بسبب الليالي الباردة نسبيًا هذا الأسبوع

#سواليف

قال المختصون الجويون في مركز طقس العرب الإقليمي إن الخرائط المختصة بسلوك درجات الحرارة تُبين أن درجات الحرارة الصغرى، التي تُسجل بعد شروق الشمس بدقائق، يُتوقع أن تشهد انخفاضًا خلال الأيام القادمة. وبالتالي تُصبح الأجواء مائلة للبرودة إلى باردة نسبيًا في مختلف مناطق المملكة خلال ساعات الليل والصباح الباكر، لا سيما فوق قمم المرتفعات الجبلية العالية، وبخاصة الجنوبية منها، بالإضافة إلى مناطق السهول الشرقية.

درجات الحرارة الصغرى الأيام القادمة تُعتبر الأبرد مُنذ الربيع الماضي

وتشير آخر مخرجات النماذج العددية إلى انخفاض درجات الحرارة الصغرى لتتراوح ما بين 14-17 درجة مئوية فوق قمم المرتفعات الجبلية العالية ومناطق السهول، بينما تكون درجات الحرارة الصغرى أقل من 14 درجة فوق قمم جبال الشراه (تصل إلى قرابة 10 درجات مئوية) وسط أجواء باردة نسبيًا لكنها منعشة، وبذلك تُعتبر درجات الحرارة الصُغرى الأبرد مُنذ الربيع الماضي على مستوى المملكة.

توقعات حالة الطقس في الأردن، عمان

مقالات ذات صلة حسان يتراجع عن الخطأ ويعدّل صفته الوظيفية مرتين/ صور 2024/09/16 توصيات بارتداء معطف خفيف ليوائم البرودة النسبية في ساعات الصباح الباكر

وتصبح الأجواء حينها (أي بعد منتصف الليل وفترة الصباح) غير ملائمة للجلسات الخارجية بسبب اجتماع ظروف الأجواء المائلة للبرودة والرطوبة النسبية العالية، كذلك الحال لنشاط الرياح الشمالية الغربية أحيانًا. لذا، ينصح “طقس العرب” بارتداء معطف خفيف ليوائم برودة الأجواء النسبية في ساعات الفجر والصباح الباكر في المرتفعات الجبلية العالية والسهول الشرقية.

فروقات حرارية كبيرة بين النهار والليل وتنبيه من ازدياد فرص الإصابة بالرشح والأمراض الموسمية

ومع انخفاض درجات الحرارة الليلية في الليالي القادمة، يُتوقع أن تُصبح الفروقات الحرارية كبيرة بين النهار والليل، بحيث تتراوح الفروقات الحرارية من 8-10 درجات مئوية.

لذا يُنبه موقع طقس العرب من الفوارق الحرارية وبرودة الأجواء النسبية في ساعات الليل، الأمر الذي يسهم في ازدياد فرص الإصابة بالرشح والأمراض الموسمية، خصوصًا للأطفال.

نسب رطوبة مرتفعة وضباب على بعض المناطق

وترتفع نسب الرطوبة ارتفاعًا ملحوظًا في الليالي القادمة لتتجاوز نسبة الرطوبة الـ90 في المئة في بعض المناطق، بحيث يتشكل الضباب في الجبال العالية فجراً وصباحًا. ولا يُستبعد أن يكون الضباب كثيفًا أحيانًا، خاصة صباح الإثنين، مما يتسبب في تدني مدى الرؤية الأفقية.

والله أعلم.

مقالات مشابهة

  • 4 أنواع من الأطعمة تزيد خطر السكري
  •  تنبيه من ازدياد فُرص الإصابة بأمراض البرد والإنفلونزا بسبب الليالي الباردة نسبيًا هذا الأسبوع
  • تفاصيل خسوف القمر لأكثر من 4 ساعات.. هل نشاهد الظاهرة في مصر؟
  • الصحة العالمية تحسم الجدل بشأن العلاقة بين الإصابة بسرطان المخ واستخدام الهاتف
  • دراسة تكشف فائدة غير متوقعة للبيض.. ما علاقته بالزهايمر؟
  • الإدمان على الأطعمة المالحة والسكر يزيد من خطر الإصابة بالسرطان
  • أين وصلت مراجعة ساعات العمل بقطاع التعليم التي وعدت بها الوزارة كجزء من الاتفاق؟
  • قبل بدء الدراسة.. نصائح لضبط ساعات النوم
  • دراسة: نقص المنغنيز قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض الأمعاء الالتهابية
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول الصودا الدايت يوميًا؟.. 8 مفاجآت ضارة