كتب- محمد أبو بكر:

قالت بيان صحفي صادر عن وزارة العمل، الإثنين، إن إجمالي ما أنفقه صندوق تمويل التدريب والتأهيل التابع للوزارة منذ تأسيسه عام 2003 وحتى يونيو 2024، بلغ 236 مليون جنيه، على منظومة التدريب والتأهيل، وأن الصندوق مُستمر في دوره الإستراتيجي كواحد من أبرز أذرع الدولة المصرية للمشاركة في دعم وتمويل خطط تأهيل الشباب على مهن يحتاجها سوق العمل، في الداخل والخارج.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس إدارة الصندوق برئاسة محمد جبران، وزير العمل، والذي إنعقد بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة؛ لمناقشة بعض الملفات التي تخص الصندوق ونشاطه.

ووجه وزير العمل، بأهمية استكمال الصندوق عملية تطوير مراكز التدريب، موضحًا أن التدريب المهني على رأس أولويات الدولة المصرية في الجمهورية الجديدة.

وناقش مجلس الإدارة، جدول الأعمال الذي تضمن الأوضاع المالية للصندوق، والتقرير المُعد للعرض على المجلس، واستخدامات أموال الصندوق خلال السنة المالية 2023/ 2024، وموقف الأنشطة التي يُزاولها، والأنشطة التدريبية التي يتم تنفيذها.

خلال الإجتماع، تقدم ممثل اتحاد الصناعات المصرية بطلب إلى مجلس الإدارة حول تعاون بين الاتحاد العام للصناعات المصرية والوزارة بشأن تطوير بعض مراكز التدريب، خاصة في مجال صناعة الملابس الجاهزة، وتقرر مناقشة المقترح في مجلس الإدارة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: هيكلة الثانوية العامة سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان وزارة العمل صندوق تمويل التدريب والتأهيل وزير العمل منظومة التدريب والتأهيل

إقرأ أيضاً:

بعد إقراره بالانعقاد الرابع.. 5 موارد لتمويل صندوق قادرون باختلاف (تعرف عليها)

حددَّ مشروع القانون رقم 200 لسنة 2020، بإصدار قانون إنشاء "صندوق قادرون باختلاف"، الذي أقره مجلس النواب خلال دور الانعقاد الرابع، موارد الصندوق، والذي يستهدف تعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، والعمل على كفالة حقوقهم الصحية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها من الحقوق، وتوفير فرص عمل لهم، ودمجهم في المجتمع.

 


موارد صندوق "قادرون باختلاف"

 

فقد نصت المادة (14) من القانون على أن تتكون موارد صندوق قادرون باختلاف من الآتي:

 

1- الاعتمادات التي تخصصها الموازنة العامة للدولة.

 

2- حصيلة الرسم الإضافي المنصوص عليه بالمادة (12) هذا القانون.

 

3- حصيلة المساهمات المنصوص عليها بالمادة (13) من هذا القانون.

 

4- عائد استثمار أموال الصندوق بما لا يتعارض مع أغراضه.

 

5 - التبرعات والهبات والوصايا والمنح والإعانات التي يقبلها مجلس إدارة الصندوق بما لا يتعارض مع أغراضه.

 

ونصت المادة (15) على أن أموال الصندوق أموالا عامة، ويكون للصندوق في سبيل اقتضاء حقوقه اتخاذ إجراءات الحجز الإدارى وفقًا لأحكام القانون رقم 308 لسنة 1955 في شان الحجز الإداري.


ويكون للصندوق موازنة مستقلة تعد على نمط موازنات الهيئات الاقتصادية، وتبدأ السنة المالية له ببداية السنة المالية للدولة وتنتهي بنهايتها، وتخضع لرقابة الجهاز المركزي للمحاسبات، ويكون للصندوق حساب خاص ضمن حساب الخزانة الموحد بالبنك المركزي، وله أن يفتح حسابًا بأحد البنوك التجارية بعد موافقة وزير المالية، ويرحل الفائض من موازنته إلى موازنة السنة التالية، ويكون الصرف من أموال الصندوق على تحقيق أغراضه، وذلك وفقًا للقواعد التي يصدر بها قرار من مجلس إدارته.


وتُعفى أموال الصندوق والتسهيلات الائتمانية الممنوحة له من جميع أنواع الضرائب والرسوم في حدود الغرض الذي أنشئ من أجله، وتعتبر التبرعات المدفوعة إلى الصندوق من التكاليف واجبة الخصم طبقًا لأحكام قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005.

 

 

مقالات مشابهة

  • الصندوق السيادي التركي يدرس بيع صكوك إسلامية
  • «التنمية الحضرية»: نحرص على توفير وحدات سكنية للمواطنين في مختلف المحافظات
  • صندوق الإسكان: سنطلق صكوك 16 ألف معاملة بهذا الموعد
  • تفاصيل شقق صندوق التنمية الحضرية في القاهرة والقليوبية.. الأسعار ومقدم الحجز
  • صندوق التنمية: نسبة الإعمار في درنة وصلت إلى 60 %
  • QNB يتعاون مع صندوق التنمية الحضرية لتمويل الوحدات العقارية
  • لتمويل الوحدات العقارية.. «QNB» يوقع بروتوكول تعاون مع صندوق التنمية الحضرية
  • الضمان الاجتماعي.. تفاصيل برنامج التدريب والتأهيل المهني المبتدئ بالتوظيف
  • الضمان الاجتماعي.. تفاصيل برنامج التدريب والتأهيل المهني المبتدئ بالتوظيف - عاجل
  • بعد إقراره بالانعقاد الرابع.. 5 موارد لتمويل صندوق قادرون باختلاف (تعرف عليها)