ينطلق مؤتمر الحزب الديمقراطي في شيكاغو، الاثنين، في وقت تبرز  فيه الحرب في غزة كـ"قضية تخلق انقساما حادا" داخل أروقة الحزب، وفقا لصحيفة نيويورك تايمز.

ويعتزم ناشطون في مدينة شيكاغو تنظيم تظاهرات خارج مقر انعقاد المؤتمر، الاثنين، للفت الانتباه إلى قضايا داخلية والحرب في قطاع غزة، وفقا لأسوشيتد برس.

ومع ترشيح، كامالا هاريس، التي تُعتبر، بحسب الصحيفة، أكثر تعاطفا مع النشطاء المدافعين عن حقوق الفلسطينيين، تراجعت المخاوف من احتجاجات أشمل كانت ستعطّل المؤتمر لو بقي الرئيس جو بايدن مرشحا للديمقراطيين.

ومع ذلك، لا يزال من المتوقع تجمع عشرات الآلاف من المحتجين، وتبقى إمكانية حدوث اضطرابات كبيرة قائمة.

وعقدت مديرة حملة هاريس، جولي تشافيز رودريغيز، اجتماعات الأسبوع الماضي، للاستماع إلى مخاوف بعض العرب الأميركيين وبعض المندوبين الممثلين للناخبين الديمقراطيين الذين صوتوا بـ"عدم الالتزام" في الانتخابات التمهيدية احتجاجا على سياسة بايدن تجاه إسرائيل.

ورغم هذه الجهود، فقد تظل الاحتجاجات الكبيرة ضد نهج إدارة بايدن تجاه الحرب تلقي بظلالها على المؤتمر.

ويقول نشطاء مؤيدون للفلسطينيين إن هاريس أكثر تعاطفا مع سكان غزة من بايدن. وقال مستشارها للأمن القومي، فيل جوردون، قبل أيام، إنها لا تدعم فرض حظر أسلحة على إسرائيل، حسبما نقلت رويترز.

وبعد لقائها برئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، الشهر الماضي، في واشنطن، قالت هاريس لصحفيين إن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها ولكن أيضا "لا يمكننا أن نسمح لأنفسنا بأن نغض الطرف عن المعاناة ولن أصمت"، في إشارة إلى الحرب في غزة.

بعد الاستقرار على هاريس.. ما المرتقب من مؤتمر الحزب الديمقراطي؟ يستعد الحزب الديمقراطي لعقد مؤتمره الوطني في شيكاغو من 19 إلى 22 أغسطس الجاري، في حدث سيكون فرصة لتتويج، كامالا هاريس، مرشّحة للحزب لمنافسة الرئيس السابق، دونالد ترامب، في الانتخابات الرئاسية المقبلة. السؤال المحوري

وبحسب الصحيفة، يواجه الديمقراطيون سؤالا محوريا خلال المؤتمر: "هل يمثل المحتجون شريحة مؤثرة من الناخبين قادرة على تغيير نتيجة انتخابات نوفمبر، أم أنهم مجرد متطرفين يساريين ينبغي مقاومتهم في سبيل استمالة الناخبين المعتدلين؟".

وفي كلتا الحالتين، ستكون الحرب قضية محورية طوال المؤتمر، كما أكّد حاكم نيو جيرسي، فيل ميرفي، قائلا: "إنها حقيقة لا يمكن تجاهلها. هناك الكثير من المآسي وفقدان الأرواح البريئة، ناهيك عن المخاطر الجيوسياسية الكبيرة التي للأسف لن تختفي في المستقبل القريب".

وأثارت الاحتجاجات على الحرب، بقيادة بعض العرب والمسلمين الأميركيين والشباب التقدميين، اضطرابات في الجامعات والمدن عبر البلاد هذا الربيع، ولاحقت ظهور بايدن خلال حملته قبل انسحابه من سباق الترشح. كما ظهر المحتجون، وإن بشكل أقل حدة، في بعض فعاليات هاريس منذ أن أصبحت المرشحة الفعلية.

من جهتهم، يطالب الناخبون اليهود وبعض المعتدلين السياسيين بموقف أكثر وضوحا من هاريس يؤكد دعمها للتحالف الأميركي الإسرائيلي ومواجهتها لليسار السياسي.

ووفقا للصحيفة تبقى مساعي هاريس في تهدئة كلا الطرفين غير واضحة النتائج، مشيرة إلى أنه بالنسبة لغالبية الناخبين الديمقراطيين، بمن فيهم الشباب، لا تحظى الحرب في غزة بنفس الأهمية التي تحظى بها قضايا التضخم وأزمة الإسكان والإجهاض.

وكشف استطلاع رأي حديث أجرته جامعة شيكاغو ومؤسسة "GenForward،"عن انقسام في آراء الناخبين دون سن الأربعين حول المساعدات العسكرية لإسرائيل. فقد عارضها 36 قي المئة، بينما أيدها 33 في المئة، في حين لم تبد نسبة 29 في المئة موقفا محددا.

وتؤكد الصحيفة أن الاستطلاع أظهر تراجع أهمية حرب غزة في سلم أولويات الناخبين الشباب، مقارنة بقضايا الهجرة والنمو الاقتصادي والتفاوت في الدخل.

وتسببت الحرب بين إسرائيل وحماس، التي دخلت الآن شهرها الحادي عشر، في تقليص الدعم للديمقراطيين بين الناخبين المسلمين والعرب الأميركيين الذين يمثلون أصواتا حاسمة في ولايات متأرجحة منها أريزونا وميشيغان وبنسلفانيا.

الهجرة وغزة وقضايا أخرى.. ما الاختلاف بين هاريس وترامب بشأن الملفات الشائكة؟ تتركز حملة المرشحة الديمقراطية، كامالا هاريس، على إكمال ما بدأه الرئيس الأميركي، جو بايدن، الذي حلت محله في السباق الانتخابي، إذ وعدت بمواصلة الكثير مما كان يفعله بايدن خلال السنوات الأربع الماضية، حال جرى انتخابها في انتخابات نوفمبر. مساعي المندوبين المسلمين

ويسعى عشرات من المندوبين المسلمين وحلفائهم الغاضبين من الدعم الأميركي لحرب إسرائيل في قطاع غزة، إلى إجراء تغييرات في برنامج الحزب الديمقراطي ويخططون للضغط من أجل فرض حظر على الأسلحة لإسرائيل هذا الأسبوع، وفقا لرويترز.

وتقول المجموعة المؤيدة للفلسطينيين، التي تطلق على نفسها اسم "مندوبون ضد الإبادة الجماعية"، إنها ستمارس حقوقها في حرية التعبير خلال الأحداث الرئيسية في المؤتمر الوطني الديمقراطي.

وامتنع منظمو المجموعة عن ذكر تفاصيل، لكنهم قالوا إنهم يشجعون المؤيدين على ارتداء الكوفية الفلسطينية وحمل الأعلام الفلسطينية، وسيسعون إلى إجراء تعديلات في برنامج الحزب، في حين يحثون المندوبين على التحدث في قاعة المؤتمر.

ومساء الأحد تجمع نحو ألف من المحتجين المؤيدين للفلسطينيين ونظموا تظاهرة في وسط شيكاغو.

ويقول المندوبون المؤيدون للفلسطينيين إنهم يستحقون دورا أكبر في كتابة برنامج الحزب. ويقام المؤتمر في شيكاغو، التي تضم أكبر عدد من الأميركيين من أصل فلسطيني مقارنة بأي مدينة أميركية أخرى.

وتريد المجموعة تضمين صيغة تدعم إنفاذ القوانين التي تحظر تقديم المساعدات العسكرية للأفراد أو قوات الأمن التي ترتكب انتهاكات صارخة لحقوق الإنسان.

وقال ليانو شارون، مستشار الأعمال والمندوب الذي وقع على برنامج بديل مع 34 مندوبا آخر "سنجعل أصواتنا مسموعة. حرية التعبير تتضمن بالضرورة الحق في الوقوف والتعبير عن الرأي حتى عندما تأمر السلطة في القاعة بالصمت".

"ألغام سياسية" و"فجوات" مع بايدن.. "معضلة" هاريس في حرب غزة "لن أصمت" أمام المعاناة في غزة، تلك كانت أول تصريحات أدلت بها نائبة الرئيس الأميركي والمرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة، كامالا هاريس، عقب لقائها برئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، الشهر الماضي.  البحث عن التوافق

ورغم حداثة ترشيحها، توضّح نيويورك تايمز، أن حملة هاريس تسعى لتحقيق توافق بين الديمقراطيين حول هذه القضية.

وسافرت مديرة الحملة، جولي تشافيز-رودريغيز، الخميس الماضي، إلى ديترويت للقاء سري مع عباس علاوي، مندوب ميشيغان الممثل للناخبين "غير الملتزمين" في المؤتمر. 

كما عقدت لقاءات مع قيادات عربية ويهودية أميركية.

بالتوازي، نظم كبار مسؤولي اللجنة الوطنية الديمقراطية اجتماعات في شيكاغو مع مندوبين آخرين "غير ملتزمين". وهم يخططون لعقد جلسات نقاش نهارية معهم خلال المؤتمر تجمع فلسطينيين أميركيين ويهود أميركيين.

ومن المقرر تنظيم احتجاجات واسعة أمام القنصلية الإسرائيلية وسط شيكاغو، وفي محيط مكان انعقاد المؤتمر أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس. ويقول منظمون إن عدد المحتجين قد يرتفع إلى أكثر من 100 ألف.

في المقابل، تستعد منظمات مؤيدة لإسرائيل مثل "الأغلبية الديمقراطية من أجل إسرائيل" و"مجلس اليهود الديمقراطيين الأميركيين" ومنظمة "J Street" الليبرالية لعقد فعاليات تستجيب لهواجس ناخبيها.

ويرى بعض الديمقراطيين اليهود ضرورة أن تُظهر  هاريس وشريكها في الترشح لمنصب النائب، حاكم مينيسوتا، تيم والز، للناخبين صلابتهما أمام الضغوط اليسارية وتمسكهما بالتزام أميركا الراسخ بأمن إسرائيل.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الحزب الدیمقراطی کامالا هاریس فی شیکاغو الحرب فی فی غزة

إقرأ أيضاً:

الأحرار يشيد بالنتائج التي حققها في الإنتخابات الجزئية الأخيرة

زنقة20 ا الرباط

أشاد المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، بنتائج التي حققها الحزب في العديد من الدوائر في الانتخابات الجزئية التشريعية الأخيرة، منوها  بـ”التزام الأغلبية الحكومية وانضباط هياكلها على دعم مرشحيها في مختلف المواعيد السياسية”.

وأكد الحزب في بلاغ له أصدره عقب انعقاد مكتبه السياسي يوم أمس، أنه “ارتباطا بنتائج الانتخابات الجزئية التشريعية التي تم تنظيمها بدائرتي المحيط بالرباط والفقيه بنصالح، يعبر المكتب السياسي عن اعتزازه بنتائج الدائرتين الانتخابيتين”.

وتقدم الحزب في بلاغه بـ”شكره للساكنة على تجديدها الثقة في مرشحي الحزب”، مشيدا  بـ”التزام الأغلبية الحكومية وانضباط هياكلها على دعم مرشحيها في مختلف المواعيد السياسية”.

وأكد البلاغ، أن “هذه إلتزام الأغلبية يؤكد تماسكها وانسجامها وإيمان مختلف مكوناتها بأهمية هذا التمرين الديمقراطي وبالاحتكام الشفاف والكامل لمخرجات صناديق الاقتراع”.

مقالات مشابهة

  • بعد محاولة اغتيال ترامب للمرة الثانية.. ما رد فعل الحزب الديمقراطي؟
  • مصطفى كامل يكشف عن مفاجآت عديدة بمؤتمر صحفي بنقابة الموسيقيين غدا
  • خلال اجتماع.. الأمن المصري يعتقل 3 من أعضاء الحزب الديمقراطي الاجتماعي
  • ما قصة المواجهة بين "قطار ترامب" وحافلة "هاريس- بايدن"؟
  • في جانب مهم.. هاريس تتبع استراتيجية حملة مختلفة عن بايدن
  • “رصاص”: قواتنا انضمت إلى صفوف القوات المسلحة منذ بدء الحرب
  • البيت الأبيض: بايدن وكير ستارمر أدانا الهجمات التي تشنها مليشيا الحوثي الإرهابية على ممرات الشحن التجاري في البحر الأحمر
  • «الرقابة النووية» تضيء على محطة براكة بمؤتمر في فيينا
  • لماذا اعتمر بايدن قبعة ترامب التي تروج لانتخابه؟
  • الأحرار يشيد بالنتائج التي حققها في الإنتخابات الجزئية الأخيرة