دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- "ببالغ الحزن، يجب أن نعلن وفاة حلم. اليوم، ماتت قطارات منتصف الليل". 

وكان هذا ما كتبه مؤسس شركة "Midnight Trains" (قطارات منتصف الليل)، أدريان أومونت، في 31 مايو/أيار، في إشارة إلى أن رؤيته، المتمثلة في إنشاء شبكة جديدة من القطارات الليلية الفاخرة الرابطة بين المدن الأوروبية الكبرى، وصلت إلى طريق مسدود.

وقبل زوال الشركة، بدا الأمر وكأن أوروبا تستعد لثورة في قطاع القطارات الليلية.

وبدأت رحلات السكك الحديدية الليلية في الظهور من جديد في جميع أنحاء القارة، مع سعي المسافرين للعثور على روابط أكثر استدامة بين المدن.

تُعد "Nightjet"، التي تديرها شركة السكك الحديدية الفيدرالية النمساوية، واحدة من عدد كبير من خدمات القطارات الليلية الجديدة في أوروبا. Credit: Remko De Waal/ANP/AFP/Getty Images

ورُغم الطلب، إلا أنّه لا يزال من الصعب التغلب على العقبات التي تواجه الشركات الناشئة مثل Midnight Train""، التي تحاول دخول السوق لتلبية هذا الطلب.

وفي البداية، بدا الأمر وكأن قواعد "الوصول المفتوح" الجديدة، التي تسمح للمشغلين الجدد بمشاركة شبكة السكك الحديدية الأوروبية مع شركات السكك الحديدية الحالية المملوكة للدولة، ستفتح الأبواب أمام سيل من الأفكار والمسارات الجديدة والمثيرة.

ومع ذلك، لم يتمكن سوى عدد قليل من الشركات من الوصول إلى السكك الحديدية.

عوائق يصعب التغلب عليها تُعد "European Sleeper" واحدة من شركات تشغيل القطارات الليلية القليلة الجديدة التي أطلقت خدماتها، ولكن كافحت الشركة للعثور على العربات.Credit: Eva Plevier/ANP/Sipa USA

الصعوبات التي تواجهها شركة "European Sleeper" في تأمين القطارات والجداول الزمنية المناسبة تقدم دروسًا واقعية لمشغلي "الوصول المفتوح" الآخرين الذين يأملون استغلال الطلب المتزايد على السفر الليلي.

وكان من المتوقع إطلاق خدماتها في الأصل في عام 2022، ولكن تم تأجيل الأمر بسبب النقص الحاد في المقصورات الصالحة للخدمة.

وتمكنت الشركة في النهاية من تجميع مجموعة من قمرات جلوس تعود للسبعينيات، وحتى مقصورة نوم قديمة من الخمسينيات.

وهذه العناصر كافية لقطار واحد يعمل ثلاث مرات في الأسبوع في أيام متناوبة في كل اتجاه. 

وتأمل الشركة زيادة وتيرة الرحلات لتكون يومية عند توفر المزيد من المقصورات.

وطموح الشركة لإطلاق مسار جديد كل عام يتعرض للإحباط بسبب النقص الحاد في المقصورات المناسبة، والعقبات الهائلة التي تضعها إدارات السكك الحديدية الوطنية في طريقها.

وإلى جانب ذلك، يستغرق إكمال الكومة الضخمة من الأوراق المطلوبة للحصول على تراخيص التشغيل وقتًا طويلاً، وهو مكلف للغاية.

أفضلية غير عادلة

يتم تشغيل شبكة "Nightjet" الدولية المزدهرة من قبل السكك الحديدية الفيدرالية النمساوية (ÖBB) بالتعاون مع السكك الحديدية الأخرى المملوكة للدولة.

وفي هذه الأثناء، ترى المنافسة المتزايدة على الشبكات عالية السرعة أن المشغلين الوطنيين الفرنسيين، والإيطاليين، والإسبانيين يحاولون الفوز بأسواق جديدة في مسارات بعضهم البعض إلى حدٍ كبير.

وبدون الدعم الحكومي، الذي تتمتع به شركة " ÖBB"، وغيرها من خطوط السكك الحديدية الحكومية القديمة، يصبح من الصعب الحصول على التمويل اللازم لاقتناء قطارات مسائية جديدة خاصة، والموافقة عليها.

وقال نيك بروكس، وهو الأمين العام لـ"ALLRAIL"، وهي مجموعة ضغط تمثل مشغلي القطارات غير الحكومية، لشبكة CNN إنّ شركات السكك الحديدية الوطنية تتمتع بأفضلية غير عادلة على الشركات الجديدة.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: أوروبا رحلات قطارات السکک الحدیدیة

إقرأ أيضاً:

أسوأ شركة طيران في أوروبا تخطط لإطلاق رحلات للشرق الأوسط

أعلنت شركة "ويز إير" -التي حصلت في وقت سابق من هذا العام على لقب "أسوأ شركة طيران في أوروبا" من هيئة المستهلكين في بريطانيا- أنها ستطلق رحلات جوية طويلة.

وقال موقع يورونيوز عن الشركة -التي تتخذ من المجر مقرا لها- قولها إنها ستبدأ في إطلاق رحلات من لندن إلى جدة في السعودية في مارس/آذار 2025، وستتبعها في يونيو/حزيران بخط من ميلانو إلى أبو ظبي.

وسجلت "ويز إير" أيضا أسوأ انضباط في المواعيد لـ3 سنوات متتالية.

ولا تقدم شركة "ويز إير" أي خدمات للركاب على متنها، ومقابل ذلك تكون أسعار التذاكر منخفضة للغاية مقارنة بأسعار تذاكر الطيران العالمية، ويتوقع ألا تقدم الشركة أي امتيازات للركاب في الرحلات طويلة المدى أيضا.

ويقول المدير التنفيذي للشركة، جوزيف فارادي لموقع يورونيوز، إنه يأمل أن يكون العملاء من ذوي الميزانية المحدودة على استعداد "لتحمل معاناة" الرحلات الطويلة المرهقة.

وأكد أن رحلات "ويز إير" إلى الشرق الأوسط على غرار خدماتها للرحلات قصيرة المدى في أوروبا، ستحتوي على مقاعد اقتصادية فقط على متنها.

وستكون المقاعد بنفس تصميم المقاعد على رحلات المسافات القصيرة، ولن تكون قابلة للإمالة أو مزودة بأي مزايا إضافية.

تكلفة منخفضة

ومع ذلك، يقول فارادي إنه واثق من أن الركاب سيكونون سعداء بتجربة "منخفضة التكلفة للغاية". ويتوقع إطلاق المزيد من المسارات المماثلة في المستقبل القريب.

وقال فرادي في مؤتمر صحفي: "قبل 15 إلى 20 عاما، كنت أعتقد أن 3 ساعات ستختبر مدى تحمل الركاب، لكن يبدو أن الناس يفضلون النظر إلى محافظهم".

ويتزامن هذا الإطلاق مع حصول الشركة على أسطول جديد من طائرات إيرباص تسمح بزيادة الحد الأقصى لرحلاتها من 6 ساعات إلى 8 ساعات.

وستبدأ أسعار التذاكر من 160 يوروا لركاب المملكة المتحدة مقابل رحلة ذهاب فقط إلى جدة.

وفي طريق العودة، ستكون الرحلات أرخص قليلا بسبب الرسوم التي تفرضها بريطانيا على المسافرين جوا.

ويعادل هذا الرقم نصف تكلفة الرحلة العادية إلى المدينة السعودية، إذا تم حجزها اليوم.

ويقول الموقع إنه في حين يبدو أن هذه الرحلات طويلة المدى هي مجرد بداية لخطط شركة ويز، فقد أكدت الشركة أنها لا تنوي عبور المحيط الأطلسي إلى الولايات المتحدة بطائراتها الجديدة.

وبحسب موقع يورو نيوز تحاول شركة "ويز إير" أن تخطو خطوات واسعة في هذا المجال في الآونة الأخيرة، ربما لتحسين سمعتها، بعد أن تم تصنيفها على أنها شركة الطيران الأسوأ في أوروبا.

مقالات مشابهة

  • "بلدي البريمي" يستعرض تطورات العمل في مشروع السكك الحديدية
  • أسوأ شركة طيران في أوروبا تخطط لإطلاق رحلات للشرق الأوسط
  • تحقيق مع مرشح رئاسي سابق في قضية حوت.. ماذا حدث؟
  • دينا أبوالمجد تكتب: الجمهورية الجديدة.. ثورة زراعية غير مسبوقة
  • العراق يعلن إنجاز تصاميم السكك الحديدية بمشروع “طريق التنمية”
  • تحقيق سري يكشف الثغرات الأمنية التي مهدت لمحاولة اغتيال ترامب
  • وزارة الطاقة الروسية: إجمالي إمدادات الغاز التي تقدمها شركة غازبروم إلى أوروبا عبر أوكرانيا 42.4 مليون متر مكعب عبر "سودجا"
  • تحقيق يكشف الثغرات التي سمحت بمحاولة اغتيال ترامب
  • ما هي الدولة الأوروبية التي تتمتع بأفضل توازن بين العمل والنوم؟
  • ‏الشهري: الأهداف التي تلقاها النصر كانت من أخطاء في بناء الهجمة.. فيديو