19 أغسطس، 2024

بغداد/المسلة: في تصاعد للأزمة المرتبطة بتوظيف الخريجين في العراق، خرج مئات من خريجي المهن الطبية في العاصمة بغداد، اليوم الاثنين (19 آب 2024)، في تظاهرة أمام مقر وزارة المالية. جاء هذا الاحتجاج نتيجة تراكم الإحباط والغضب بين هؤلاء الخريجين الذين يعانون من بطء وتيرة التعيينات الحكومية في قطاع حيوي مثل القطاع الصحي، خاصة في ظل التحديات الصحية الكبيرة التي تواجه العراق.

على الرغم من إعلان وزير الصحة عن رفع أسماء 29 ألف خريج للتعيين، إلا أن هذا العدد يعتبر غير كافٍ لتلبية احتياجات القطاع الطبي، ولا يلبي طموحات آلاف الخريجين الآخرين الذين ينتظرون دورهم في التوظيف. هذه الأرقام تكشف عن فجوة كبيرة بين عدد الخريجين وفرص العمل المتاحة، وهي أزمة تعكس مشكلة أعمق تتعلق بتخريج أعداد كبيرة من الجامعات دون توفير البنية التحتية الاقتصادية التي تستوعبهم.

وتعد مشكلة تفريخ الخريجين من الجامعات، وخاصة الجامعات الأهلية، أحد العوامل الرئيسية وراء هذه الأزمة.

وعلى مدى العقدين الماضيين، شهد العراق طفرة في عدد الجامعات والمدارس الأهلية التي تخرج أعداداً كبيرة من الطلاب سنوياً. ورغم أن هذه الظاهرة قد تبدو إيجابية من ناحية زيادة فرص التعليم، إلا أنها أدت إلى تضخم في عدد الخريجين، خاصة في تخصصات لا تتناسب مع احتياجات السوق العراقي.

المشكلة لا تتوقف عند العدد فقط، بل تتعداها إلى جودة التعليم. العديد من هذه المؤسسات التعليمية لا تلتزم بالمعايير الأكاديمية المطلوبة، مما يؤدي إلى تخرج طلاب يحملون شهادات، ولكن بمستوى علمي غير رصين. هذا التدهور في المستوى الأكاديمي يجعل الخريجين أقل قدرة على المنافسة في سوق العمل، سواء على الصعيد المحلي أو الدولي.

من جهة أخرى، يعاني العراق من نقص حاد في المشاريع الاقتصادية والصناعية القادرة على استيعاب هذه الأعداد الكبيرة من الخريجين. الاقتصاد العراقي ما زال يعتمد بشكل كبير على القطاع النفطي، بينما يعاني قطاعا الصناعة والزراعة من تراجع كبير. هذا الأمر يزيد من تعقيد الوضع، حيث يتخرج آلاف الطلاب سنوياً ليجدوا أنفسهم أمام سوق عمل محدود لا يوفر لهم فرص عمل تتناسب مع مؤهلاتهم.

و استمرار هذه الأزمة دون حلول جذرية قد يؤدي إلى المزيد من الاحتجاجات والتظاهرات، مما يهدد الاستقرار الاجتماعي في البلاد. على المدى البعيد، قد يؤدي هذا الوضع إلى تفاقم مشكلة البطالة بين الشباب، وزيادة نسب الهجرة، وإضعاف الثقة في النظام التعليمي والحكومي.

الحكومة العراقية بحاجة إلى اتخاذ خطوات عاجلة، ليس فقط في مجال التعيينات الحكومية، بل أيضاً في تطوير السياسات التعليمية والاقتصادية. يجب عليها تنظيم قطاع التعليم العالي، ووضع معايير صارمة لترخيص الجامعات والمدارس الأهلية، وتوجيه التعليم نحو تخصصات تتماشى مع احتياجات السوق.، كما أن هناك حاجة ملحة لإطلاق مشاريع اقتصادية جديدة قادرة على توفير فرص عمل حقيقية للخريجين، لتجنب تفاقم هذه الأزمة مستقبلاً.

 

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author Admin

See author's posts

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

رعاية متكاملة.. كيف يحصل طلاب الجامعات الأهلية على علاج مجاني خلال الدراسة؟

شغلت الجامعات الأهلية في مصر، حيز كبير من اهتمام الدولة والطلاب، نظرا إلى أنها جامعات حكومية غير هادفة للربح، تسعى لتوفير خدمات تعليمية متكاملة للطلاب بمقابل مادي متوسط، فضلا عن توافر العديد من الكليات بها التي يجر ربطها بسوق العمل.

رعاية صحية متكاملة بالجامعات الأهلية

وتقدم الجامعات الأهلية خدمات طبية متميزة، إذ يمكن لطلابها العلاج المجاني طوال فترة الدراسة بالجامعة، ذلك من خلال كارنيه الرعاية الصحية، والذي يحصل عليه الطالب خلال السنة الأولى من التحاقه بالجامعة.

وقال الدكتور محمد الشناوي، رئيس جامعة الجلالة الدولية، في تصريحات لـ «الوطن»، إن الجامعة تمكن طلابها من الاستمتاع بخدمات الرعاية الصحية كأي طالب في الجامعات الحكومية، حيث يمكنه الكشف والعلاج المجاني في أي وقت يشاء، ذلك من خلال الكارنيه الطبي الذي يتسلمه من الجامعة خلال سنوات دراسته.

الكشف المجاني لطلاب الجامعات الأهلية

وأشار الدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة العلمين الدولية، إلى أن الجامعات الأهلية مشتركة بمنظومة التأمين الصحي حسب توصيات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تتيح لأي طالب من أي محافظة ملتحق بجامعة أهلية، التوجه لأقرب مستشفى تعليمي أي المستشفيات الجامعية الحكومية، والكشف المجاني من خلال إرسال جواب من الجامعة للمستشفى للتكفل بمصروفات كشف وعلاج الطالب.

 

 

مقالات مشابهة

  • 25 سبتمبر.. نهاية الفحص الطبي لطلاب جامعة جنوب الوادي الأهلية
  • جامعة العلمين الأهلية.. أماكن خالية للطلاب في هذه التخصصات
  • 20 كلية متاحة.. فتح باب التقديم المباشر في الجامعات الأهلية
  • رعاية متكاملة.. كيف يحصل طلاب الجامعات الأهلية على علاج مجاني خلال الدراسة؟
  • خريجو الجامعات الأهلية: فخورون ونسير على الطريق الصحيح للانخراط في سوق العمل
  • طلاب الجامعات الأهلية يبدأون «جني الثمار»
  • خبير تربوي: الجامعات الأهلية تدخل ضمن تطوير منظومة التعليم بمصر (فيديو)
  • أحمد أبوضيف: الجامعات الأهلية غير هادفة للربح وتؤهل الطالب لسوق العمل
  • ضبط مدير مطبعة بتهمة تزوير شهادات وملصقات ورقية بالقاهرة
  • خبير: الجامعات الأهلية تعتبر جامعات دولية على أرض مصرية