عقد المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية لقاء موسعا مع وفد شركة نيسان موتور - إيجيبت برئاسة المهندس محمد عبد الصمد العضو المنتدب للشركة حيث استعرض اللقاء خطط الشركة الحالية والمستقبلية بالسوق المصري، وذلك بحضور الدكتورة جيهان صالح - المستشار الاقتصادي لرئيس مجلس الوزراء والدكتورة أماني الوصال - رئيس قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية، والسيد جمعة مدني - رئيس الإدارة المركزية للاتفاقيات التجارية.

وقال الوزير: إن الحكومة تعمل خلال المرحلة الحالية على تذليل كافة المعوقات التي تواجه المستثمرين من خلال تخفيف الأعباء التي يتحملها المستثمرون بالتنسيق مع كافة أجهزة الدولة وكذلك من خلال اتخاذ بعض الإجراءات لمواجهة العقبات التي تواجه المستثمرين، مشيرا إلى أن الوزارة تسعى إلى تعظيم الاستفادة من الاتفاقيات التجارية واستخدام الأدوات التي تتيحها الاتفاقيات الدولية لحماية الاستثمارات والصناعة المحلية.

ووجه «الخطيب» بضرورة التيسير على المستثمرين في عمليات استيراد الخدمات ومستلزمات الإنتاج والآلات والمعدات، لا سيما تقليل زمن الإفراج الجمركي، والذي يؤثر إلى حد بعيد على تكاليف الإنتاج وهو ما ينعكس على قدرة الصناعة الوطنية على المنافسة في السوق المحلي.

وأشار الوزير إلى أن كافة أجهزة الوزارة تعمل على تقديم كافة أوجه الدعم للمصدرين من أجل زيادة قدرة الشركات المصرية على النفاذ للأسواق الخارجية والاستفادة من شبكة اتفاقيات التجارة الحرة الموقعة بين مصر والعديد من الشركاء التجاريين وكذلك العمل على إزالة المعوقات التي تواجه المستثمرين والمصدرين.

ومن جانبه استعرض المهندس محمد عبد الصمد العضو المنتدب لشركة نيسان موتور - إيجيبت خطة الشركة الاستثمارية خلال الفترة المقبلة، والتي تتضمن الاستثمار في موديل جديد من نيسان للبيع في السوق المحلي والتصدير للأسواق الخارجية، وكذلك الاستثمار في البنية التحتية، وذلك بالاستثمار في محطة توليد طاقة كهرباء لتحقق اكتفاء ذاتي في عام 2025، وكذلك الاستثمار في معالجة الصرف الصحي لاستخدامه في الري بالإضافة إلى القيام بالاستثمار في العنصر البشري من خلال إنشاء مدرسة فنية.

اقرأ أيضاًسوق المستعمل.. سعر ومواصفات سيارة تويوتا راش 2020

أرخص سيارة أودي في السوق المصري.. تعرف عليها

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الصناعة المحلية الاتفاقيات التجارية وزير الاستثمار والتجارة الخارجية المهندس حسن الخطيب شركة نيسان موتور إيجيبت الاستثمار فی

إقرأ أيضاً:

عاجل:- مدبولي يدعو لزيادة الاستثمارات السعودية في مصر ويؤكد على حل تحديات المستثمرين

خلال اجتماع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، اليوم الإثنين، مع اتحاد الغرف التجارية السعودية وعدد من المستثمرين السعوديين، أكد على أهمية زيادة الاستثمارات السعودية في مصر في الفترة المقبلة. 

وشدد مدبولي على أن الحكومة المصرية تولي اهتمامًا بالغًا بتعزيز بيئة الاستثمار وجعل مصر وجهة جاذبة لرؤوس الأموال السعودية.

تأثير التحديات الإقليمية على مصر

أوضح مدبولي أن التوترات في الدول المجاورة لمصر، خاصة على حدودها، تمثل ضغوطًا كبيرة على الاقتصاد المصري، ورغم تلك التحديات، فإن الحكومة تعمل جاهدة لتحسين مناخ الاستثمار وتذليل العقبات التي قد تواجه المستثمرين الأجانب، وبالأخص المستثمرين من المملكة العربية السعودية.

وأشار إلى أن الحكومة كانت تركز بشكل كبير على كيفية تقديم حلول عملية لتحسين بيئة الاستثمار وجعل مصر مكانًا جاذبًا ومرحبًا بالمستثمرين.

وهذا الأمر يتماشى مع رؤية الحكومة لدفع عجلة النمو الاقتصادي في مصر وتعزيز الشراكات الاقتصادية مع الدول الشقيقة.

حل مشاكل المستثمرين السعوديين

كما أفاد مدبولي بأن أحد أكبر التحديات التي واجهته عند توليه هذا الملف كانت وجود أكثر من 90 مشكلة تواجه المستثمرين السعوديين في مصر، بعضها يعود لعشرات السنين. 

وقد بذلت الحكومة جهودًا مكثفة لحل تلك التحديات، حيث تم تقليص عدد المشاكل بشكل كبير ولم يتبق سوى 14 مشكلة فقط.

التزام الحكومة بحماية الاستثمارات

وأضاف رئيس الوزراء أن الحكومة المصرية اتخذت عدة قرارات هامة داخل مجلس الوزراء لمعالجة هذه التحديات بشكل جذري. 

وأكد أن هذه الحلول لم تكن تقليدية، بل تم تخطي بعض الإجراءات القانونية المعتادة على أرض الواقع بهدف تسريع عملية حل المشاكل المتعلقة بالمستثمرين، بما يعكس حرص الدولة المصرية على حماية الاستثمارات وتعزيز الثقة في المناخ الاستثماري.

وأوضح مدبولي أن هذه الإجراءات تعد رسالة إيجابية للمستثمرين السعوديين بأن مصر منفتحة على الاستثمارات الجديدة، وتعمل على خلق بيئة استثمارية مستقرة وآمنة. 

كما أشار إلى أن الحكومة تأمل في زيادة حجم الاستثمارات السعودية خلال الفترة القادمة، في ظل الجهود المبذولة لتحسين البيئة الاستثمارية وحل كافة المشكلات العالقة.

مقالات مشابهة

  • وزير الاستثمار يبحث مع مسؤولين سعوديين مشروع «أكوا باور» بتكلفة 1.5 مليار دولار
  • وزير التجارة الخارجية: تمكنا من حل 75% من مشاكل الاستثمار
  • عاجل:- مدبولي يدعو لزيادة الاستثمارات السعودية في مصر ويؤكد على حل تحديات المستثمرين
  • وزير الخارجية: مكافحة الإرهاب من القضايا المهمة التي تجمع مصر وروسيا
  • مؤتمر صحفي لرئيس الوزراء مع عدد من المستثمرين السعوديين (بث مباشر)
  • وزير الخارجية: مكافحة الإرهاب من القضايا المهمة التي تجمع مصر بروسيا
  • محافظ جنوب سيناء يبحث حل مشكلات المستثمرين
  • وزير الري يتابع إجراءات تطوير الشركة القابضة للرى والصرف والشركات التابعة لها
  • وزير الدفاع الأمريكي: لدينا قوات في المنطقة أكثر مما كان في نيسان الماضي
  • وزير الإسكان: التعامل مع المستثمرين المصريين بالعملة المحلية