مسقط-الرؤية

ارتفع معدل التضخم بسلطنة عمان بشهر يوليو 2024م بنسبة 1.5 بالمائة مقارنة بالشهر المماثل من عام 2023م لسنة الأساس 2018 وفق ما أظهرت بيانات الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين بسلطنة عمان الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.

وأشارت البيانات إلى ارتفاع أسعار مجموعات المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية بـ4.

5 بالمائة والسلع والخدمات المتنوعة بنسبة 3.1 بالمائة والصحة بـ2.4 بالمائة و السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بـ1.7 بالمائة والثقافة والترفيه بـ0.8 بالمائة والمطاعم والفنادق بـ0.6 بالمائة والملابس والأحذية بـ0.3 بالمائة والأثاث والتجهيزات والمعدات المنزلية وأعمال الصيانة الاعتيادية للبيوت بـ0.3 بالمائة.

وفي المقابل انخفضت أسعار مجموعات النقل بنسبة 1.7 بالمائة والتعليم بـ 0.4 بالمائة واستقرت أسعار مجموعة التبغ والاتصالات.

وفي مجموعة المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية ارتفعت أسعار الخضراوات بـ 20 بالمائة والفواكه بـ 7.6 بالمائة والحليب والجبن والبيض بـ 4.7 بالمائة واللحوم بـ 2.2 بالمائة والسكر والمربى والعسل والحلويات بـ 2 بالمائة والأسماك والأغذية البحرية بـ 1.8 بالمائة والمواد الغذائية بـ 1.6 بالمائة والزيوت والدهون بـ 1.3 بالمائة والمشروبات الغير الكحولية بـ 1 بالمائة والخبز والحبوب بـ 0.7 بالمائة.

وسجلت محافظة شمال الشرقية أعلى نسبة ارتفاع بالتضخم بنهاية شهر يوليو 2024 مقارنة بالفترة المماثله من العام السابق، حيث ارتفع المؤشر بنسبة 2.3 بالمائة وارتفع أيضا بنسبة 2.2 بالمائة في محافظة جنوب الشرقية وبـ 2.1 بالمائة في محافظتي مسندم والوسطى. وارتفع المعدل بـ 2 بالمائة بمحافظة شمال الباطنة وبـ 1.7 بالمائة في محافظة ظفار وبـ 1.6 بالمائة في محافظتي جنوب الباطنة والبريمي و1.5 بالمائة في محافظة الظاهرة و1.3 بالمائة في محافظة الداخلية وبـ 1.2 بالمائة في محافظة مسقط.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: بالمائة فی محافظة

إقرأ أيضاً:

التضخم في إسرائيل يقفز عند 3.6 بالمئة خلال أغسطس

قفز تضخم أسعار المستهلك السنوي في "إسرائيل"، عند 3.6 بالمئة خلال آب/ أغسطس الماضي، صعودا من 3.2 بالمئة في تموز/ يوليو السابق له، مسجلا أعلى مستوياته منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

جاء ذلك في بيانات صادرة، الأحد، عن مكتب الإحصاء الإسرائيلي، في وقت عجزت السوق عن تلبية الطلب على سلع حيوية، بصدارة الخضار والفاكهة وبعض السلع المعمرة، بسبب أزمة البحر الأحمر، إلى جانب ارتفاع أسعار السكن.

وأرقام التضخم المسجلة في آب/ أغسطس الماضي، تعتبر الأعلى منذ تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، عندما سجلت في ذلك الوقت 3.7 بالمئة، وهو أول شهور الحرب الإسرائيلية على القطاع.


وعلى أساس شهري، ارتفع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 0.9 بالمئة في آب/ أغسطس، وهو ما يفوق بكثير توقعات المحللين البالغة 0.5 بالمئة، وفق بيانات "بنك إسرائيل" المركزي.

وشملت الزيادات البارزة في الأسعار في آب/ أغسطس، الخضروات الطازجة، التي ارتفعت بنسبة 13.2 بالمئة، بسبب استمرار أزمة الملاحة في البحر الأحمر، والنقل بنسبة 2.8 بالمئة، وزيادات في مجموعات أخرى بنسبة متباينة.

و"تضامنا مع غزة" التي تواجه حربا إسرائيلية مدمرة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحرين الأحمر والعربي.

كما قالت الجماعة إنها ستوسع الضربات لـ"تشمل السفن المرتبطة بالعدو المارة في المحيط الهندي عبر طريق رأس الرجاء الصالح".

أما أسعار المساكن التي زادت بنسبة 0.9 بالمئة خلال على أساس شهري، فهي الزيادة الثامنة على التوالي، بينما بلغت الزيادة 5.8 بالمئة على أساس سنوي.

وارتفعت أسعار المساكن والإيجارات في عديد المناطق لأسباب عدة أبرزها عمليات النزوح من الشمال على الحدود مع لبنان، والنزوح منذ أكتوبر 2023، بسبب الحرب على غزة.

ومع تسجيل نسب تضخم مرتفعة تتجاوز هدف "بنك إسرائيل" البالغ 3 بالمئة، فإن البنك سيدخل في أزمة تحفيز الاقتصاد، والذي يعد أحد أبرز أركانه خفض أسعار الفائدة، وبين الحفاظ على تضخم ضمن السيطرة، والذي يتم برفع أسعار الفائدة.

مقالات مشابهة

  • مع استمرار الحرب.. ارتفاع التضخم في إسرائيل
  • الين يسجل أعلى مستوى منذ يوليو 2023
  • خلافا للتقديرات والتوقعات.. ارتفاع مؤشر أسعار الاستهلاك وغلاء المعيشة والشقق في إسرائيل
  • التضخم في إسرائيل يقفز عند 3.6 بالمئة خلال أغسطس
  • حرب غزة تدفع التضخم في إسرائيل لأعلى مستوى بعام
  • التضخم في إسرائيل يرتفع بأعلى من التوقعات في آب
  • الإحصاء: 1.6٪ معدل التضخم السنوي في المملكة خلال شهر أغسطس
  • أصول مصرف قطر المركزي تسجل في آب أعلى مستوياتها على الإطلاق
  • 7.9 % ارتفاعا في إيرادات فنادق السلطنة
  • عاجل| ترامب يضرب مجددًا.. ارتفاع معدل الجرائم بالولايات المتحدة وفقًا لتقارير وزارة العدل