( قبيحات الخنا)…وتيس مستعار للضراب)
تاريخ النشر: 19th, August 2024 GMT
( قبيحات الخنا)…و #تيس_مستعار للضراب)
د. #بسام_الهلول
كلمات بخلود الايام والأزمان….(باقون معكم…إلى نهايتكم)
() مااردتم السلام أبدا ..انما اردتم الوقت
نحن باقون معكم…… إلى نهايتكم ..) مااشبه الليلة بالبارحة ، قالها عمر المختار للطليان….جديرة هذه الكلمات ان تعلق على استار الكعبة والأقصى هذا هو ديدن المجاهدين مع عدوهم ولعلها كلمات اسمعها الان سيتركها القساميون بصماخ اذن الزمان ووجه ذلك الزنيم الذي ارى مزقه وملصقات في وجه السياسي العربي…ماذا يقول وقد نفضت الام يديها من ترابهم وقد لقيتها .
…ايتها الغزية….
لَقِيتُك لَيْتَنِـي مَا كُنْتُ القاك
تَمْشِي وَقَدْ أَثْقَلَ الإمْلاقُ. ممشاك
أثوابك رَثَّـةٌ والرِّجْلُ حَافِيَـةٌ
وَالدَّمْعُ تَذْرِفُهُ في الخَدِّ عينيك
وتابعت السير ادندن … فقلت لصاحبي : انها..
بَكَتْ مِنَ الفَقْرِ فَاحْمَرَّتْ مَدَامِعُهَا
وَاصْفَرَّ كَالوَرْسِ مِنْ جُوعٍ مُحَيَّاهَـا
مَاتَ الذي كَانَ يَحْمِيهَا وَيُسْعِدُهَا
فَالدَّهْرُ مِنْ بَعْدِهِ بِالفَقْرِ أَشْقَاهَـا
المَوْتُ أَفْجَعَهَـا وَالفَقْرُ أَوْجَعَهَا
وَالهَمُّ أَنْحَلَهَا وَالغَمُّ أَضْنَاهَـا
فَمَنْظَرُ الحُزْنِ مَشْهُودٌ بِمَنْظَرِهَـا
وَالبُؤْسُ مَرْآهُ مَقْرُونٌ بِمَرْآهَـا
كَرُّ الجَدِيدَيْنِ قَدْ أَبْلَى عَبَاءَتَهَـا
فَانْشَقَّ أَسْفَلُهَا وَانْشَقَّ أَعْلاَهَـا
وَمَزَّقَ الدَّهْرُ ، وَيْلَ الدَّهْرِ، مِئْزَرَهَا
حَتَّى بَدَا مِنْ شُقُوقِ الثَّوْبِ جَنْبَاهَـا
تَمْشِي بِأَطْمَارِهَا وَالبَرْدُ يَلْسَعُهَـا
كَأَنَّهُ عَقْرَبٌ شَالَـتْ زُبَانَاهَـا
حَتَّى غَدَا جِسْمُهَا بِالبَرْدِ مُرْتَجِفَاً
كَالغُصْنِ في الرِّيحِ وَاصْطَكَّتْ ثَنَايَاهَا
تَمْشِي وَتَحْمِلُ بِاليُسْرَى وَلِيدَتَهَا
حَمْلاً عَلَى الصَّدْرِ مَدْعُومَاً بِيُمْنَاهَـا
قَدْ قَمَّطَتْهَا بِأَهْـدَامٍ مُمَزَّقَـةٍ
في العَيْنِ مَنْشَرُهَا سَمْجٌ وَمَطْوَاهَـا
مَا أَنْسَ لا أنْسَ أَنِّي كُنْتُ أَسْمَعُهَا
تَشْكُو إِلَى رَبِّهَا أوْصَابَ دُنْيَاهَـا
تَقُولُ يَا رَبِّ، لا تَتْرُكْ بِلاَ لَبَنٍ
هَذِي الرَّضِيعَةَ وَارْحَمْنِي وَإيَاهَـا
مَا تَصْنَعُ الأُمُّ في تَرْبِيبِ طِفْلَتِهَا
إِنْ مَسَّهَا الضُّرُّ حَتَّى جَفَّ ثَدْيَاهَـا
يَا رَبِّ مَا حِيلَتِي فِيهَا وَقَدْ ذَبُلَتْ
كَزَهْرَةِ الرَّوْضِ فَقْدُ الغَيْثِ أَظْمَاهَـا
مَا بَالُهَا وَهْيَ طُولَ اللَّيْلِ بَاكِيَةٌ
وَالأُمُّ سَاهِرَةٌ تَبْكِي لِمَبْكَاهَـا
يَكَادُ يَنْقَدُّ قَلْبِي حِينَ أَنْظُرُهَـا
تَبْكِي وَتَفْتَحُ لِي مِنْ جُوعِهَا فَاهَـا
وَيْلُمِّهَا طِفْلَـةً بَاتَـتْ مُرَوَّعَـةً
وَبِتُّ مِنْ حَوْلِهَا في اللَّيْلِ أَرْعَاهَـا
تَبْكِي لِتَشْكُوَ مِنْ دَاءٍ أَلَمَّ بِهَـا
وَلَسْتُ أَفْهَمُ مِنْهَا كُنْهَ شَكْوَاهَـا
قَدْ فَاتَهَا النُّطْقُ كَالعَجْمَاءِ، أَرْحَمُهَـا
وَلَسْتُ أَعْلَمُ أَيَّ السُّقْمِ آذَاهَـا
وَيْحَ ابْنَتِي إِنَّ رَيْبَ الدَّهْرِ رَوَّعَهـا
بِالفَقْرِ وَاليُتْمِ ، آهَـاً مِنْهُمَا آهَـا
كَانَتْ مُصِيبَتُهَا بِالفَقْرِ وَاحَـدَةً
وَمَـوْتُ وَالِدِهَـا بِاليُتْمِ ثَنَّاهَـا
هَذَا الذي في طَرِيقِي كُنْتُ أَسْمَعُـهُ
مِنْهَا فَأَثَّرَ في نَفْسِي وَأَشْجَاهَـا
حَتَّى دَنَوْتُ إلَيْهَـا وَهْيَ مَاشِيَـةٌ
وَأَدْمُعِي أَوْسَعَتْ في الخَدِّ مَجْرَاهَـا
وَقُلْتُ : يَا أُخْتُ مَهْلاً إِنَّنِي رَجُلٌ
أُشَارِكُ النَّاسَ طُرَّاً في بَلاَيَاهَـا
سَمِعْتُ يَا أُخْتُ شَكْوَى تَهْمِسِينَ بِهَا
في قَالَةٍ أَوْجَعَتْ قَلْبِي بِفَحْوَاهَـا
هَلْ تَسْمَحُ الأُخْتُ لِي أَنِّي أُشَاطِرُهَا
مَا في يَدِي الآنَ أَسْتَرْضِي بِـهِ اللهَ
ثُمَّ اجْتَذَبْتُ لَهَا مِنْ جَيْبِ مِلْحَفَتِي
دَرَاهِمَاً كُنْـتُ أَسْتَبْقِي بَقَايَاهَـا
وَقُلْتُ يَا أُخْتُ أَرْجُو مِنْكِ تَكْرِمَتِي
بِأَخْذِهَـا دُونَ مَا مَنٍّ تَغَشَّاهَـا
فَأَرْسَلَتْ نَظْرَةً رَعْشَـاءَ رَاجِفَـةً
تَرْمِي السِّهَامَ وَقَلْبِي مِنْ رَمَايَاهَـا
وَأَخْرَجَتْ زَفَرَاتٍ مِنْ جَوَانِحِهَـا
كَالنَّارِ تَصْعَدُ مِنْ أَعْمَاقِ أَحْشَاهَـا
وَأَجْهَشَتْ ثُمَّ قَالَتْ وَهْيَ بَاكِيَـةٌ
وَاهَاً لِمِثْلِكَ مِنْ ذِي رِقَّةٍ وَاهَـا
لَوْ عَمَّ في النَّاسِ حِسٌّ مِثْلُ حِسِّكَ لِي
مَا تَاهَ في فَلَوَاتِ الفَقْرِ مَنْ تَاهَـا
أَوْ كَانَ في النَّاسِ إِنْصَافٌ وَمَرْحَمَةٌ
لَمْ تَشْكُ أَرْمَلَةٌ ضَنْكَاً بِدُنْيَاهَـا
هَذِي حِكَايَةُ حَالٍ جِئْتُ أَذْكُرُهَا
وَلَيْسَ يَخْفَى عَلَى الأَحْرَارَ فَحْوَاهَـا
أَوْلَى الأَنَامِ بِعَطْفِ النَّاسِ أَرْمَلَـةٌ
وَأَشْرَفُ النَّاسِ مَنْ بِالمَالِ وَاسَاهَـا
..ماذا اقول لها وهي ترى الغواني من بنات جلدتها تتبختر بالقشيب من اللباس في ازقة لندن وباريس وبجانبهن من ( استعارته تيسا للضراب)
ويمين الله كلما رايتها في اردية احسست انها ستهرب منها كما يقول المثل المغربي( لا زين لا مجيا بكري) إلا تستحون وما ترينه من دماء ويتم وترمل وقهر مما تلقاه ( الغزيّة) من اجرام ونكر…
وحالها حال الأعرابية التي انشدت.. ألا ليت للبراق عيناً فترى
ما أُلاقي من بلاء وعنى
يا وائلاً يا سالماً يا إخوتي
يا جساساً أسعدوني بالبكى
عذبت أُختكم يا ويلكم
بعذابٍ في الصبحِ و المسا
عذبوني غللوني أهانوني
ضربوا العفة مني بالعصا
هيهات الأعجميُ أن يقربني
ومعي بعض حشاشة الحيا
أصبحت ليلى تغل أكفها
مثل تغليل الملوك العظما
و تقيد و تكبل جوراً
و تطالب بقبيحات الخنا
يا إيادٌ خسرت صفقتكم
ورمى المنظر من برد العما
لم اجد وصفا يماثل حالها إلا ما قالته الشاعرة( قبيحات الخنا) ..
يااياد خسرت صفقتكم….
وهل بعد الخنا من عيب…!!!
المصدر: سواليف
كلمات دلالية: اه ـام ا الف ق ر اه ـاو
إقرأ أيضاً:
«جسم وأسنان وشعر مستعار» يمثل مصر بمهرجان Itfok الدولي للمسرح بالهند
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق
يشارك العرض المسرحي «جسم وأسنان وشعر مستعار» تأليف وإخراج مازن الغرباوي، بمهرجان Itfok الدولي للمسرح بالهند في ولاية كيرالا الهندية، والذي تقام فعاليته في الفترة من 23 فبراير الجاري إلى 2 مارس المقبل، وذلك بعد النجاح الكبير الذي حققه بعد تمثيل جمهورية مصر العربية في مهرجان ديجون الدولي للمسرح بكوريا الجنوبية، في أغسطس الماضي.
ويقدم عرض «جسم وأسنان وشعر مستعار» حفلتين يوم 24 فبراير الجاري خلال فعاليات مهرجان Itfok في مدينة تريشور الهندية، في الحادية عشرة صباحا، والخامسة والنصف مساء، بحضور نخبة من المسرحيين والنقاد الدوليين وستكون متاحة للجمهور الهندي والجاليات العربية المقيمة بالولاية الهندية.
وتمثل هذه المشاركة نموذجا للتعاون المثمر بين المؤسسات الثقافية المصرية والهندية، وعلى رأسها التعاون المبرم بين مركز مولانا آزاد للثقافة الهندية بالقاهرة وبين إدارة مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي التي تفتح افاقا جديدة للتبادل المسرحي بين البلدين الصديقتين.
وتؤكد هذه المشاركة على تميز المسرح المصري الشبابي في تقديم أعمال إبداعية متكاملة فنيا وتقنيا، تجمع بين المواهب التمثيلية الشابة والرؤى الإخراجية المبتكرة والتقنيات المسرحية الحديثة.
وقد حقق عرض «جسم وأسنان وشعر مستعار» نجاحا كبيرا خلال الفترة الماضية بعد عرضه على مسرح الهوسابير، ولاقى اقبال نقدي وجماهيري كبير خلال عرضه لمدة يومين، بعد تمثيل العرض لجمهورية مصر العربية في مهرجان ديجون الدولي للمسرح بكوريا الجنوبية خلال أغسطس الماضي.
ويشارك في بطولة المسرحية كل من: نغم صالح، إيمان يوسف، نهال فهمي، جهاد عصام، وتأليف موسيقي وغناء وتمثيل محمود شعراوي، مساعد مخرج وانتاج أنس سليمان، ترجمة روان يوسف، تصحيح وتدقيق لغوي محمد الخيام، فيديو مابينج رضا صلاح، اضاءة ومخرج منفذ أحمد أمين، دراماتورج عزالدين حافظ، وأشراف على الإنتاج الدكتورة انجي البستاوي، وتصميم ملابس ومنتج مشارك أروى قدورة، تأليف وسينوغرافيا وإخراج مازن الغرباوي.