أكد الدكتور عادل البلتاجي وزير الزراعة الاسبق، على أهمية المنتدى العلمي الزراعي، الذي يضم القامات من الخبراء والباحثين الزراعيين في جميع المجالات المرتبطة بالقطاع الزراعي، كما ثمن حضور رئيسي لجنة الزراعة بمجلسي الشيوخ والنواب، لافتا الى أن ذلك يؤكد الدعم التشريعي للقطاع الزراعي المصري.

تحقيق الأمن الغذائي

وأشار البلتاجي الى أن مركز البحوث الزراعية يعد أقدم مركز بحوث الزراعية في افريقيا، وقدم الكثير لخدمة القطاع الزراعي، وتحقيق الأمن الغذائي، لافتا الى أن ما تم صرفه من أموال على البحوث التي أجراها المركز منذ إنشاءه، هي لا تذكر إذا ما قورنت بما تم تقديمه للامن الغذائي المصري.

مستشار وزير الزراعة: مصرتحقق إنجازًا قياسيًا في نسبة الصادرات

واستعرض البلتاجي خلال محاضرته العلمية تأثير التغيرات المناخية على الأمن الغذائي، مشيرا إلى أسباب التغيرات المناخية وكيفية مواجهتها وأهمية التكاتف والتعاون الدولى في هذا الشأن. 

بحضور وزير الزراعة.. ندوة حول قضايا الأمن الغذائي والتغيرات المناخية الإثنين

مركز البحوث الزراعية 

وكان المنتدى قد بدأ بكلمة من الدكتور عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث الزراعية رئيس المنتدى، أكد خلالها على تعهد علماء وخبراء وباحثي المركز ببذل قصارى جهدهم في تنفيذ رؤية الدولة لتحقيق الامن الغذائي مشيرا إلى أهمية التعاون بين البحث العلمى، ورجال الصناعة والاستثمار من أجل الاستفادة من البحوث التطبيقية في خدمة القطاع الزراعى وتعظيم الاستفادة من محدودية الموارد المتاحة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تحقيق الأمن الغذائي وزير الزراعة الاسبق مركز البحوث الزراعية الأمن الغذائی وزیر الزراعة

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة: مهتمون بتوطين التكنولوجيا الحديثة وصناعة الآلات والمعدات الزراعية

القاهرة- أ ش أ:

أكد علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي اهتمام الدولة بتوطين التكنولوجيا الحديثة في مصر وصناعة الآلات والمعدات الزراعية التي يحتاجها المزارع، مشيرا إلى أن التصنيع المحلي يحقق قيمة مضافة للناتج القومي ويوفر فرص عمل، بالإضافة إلى الحد من استنزاف العملة الأجنبية.

جاء ذلك في تصريحات صحفية عقب افتتاح وزير الزراعة أمس، الدورة الـ 36 لمعرض "صحاري" الدولي للزراعة، نيابة عن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي .

وأكد فاروق أنه تفقد جناح مشروع تعزيز القدرات التسويقية لصغار المزارعين "برايم"، بالتعاون مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية "إيفاد".

من جهته، قال المتحدث الرسمي لوزارة الزراعة ومدير مشروع "برايم" الدكتور محمد القرش إن المشروع يعمل على تحقيق الاستدامة لخدمة صغار المزارعين.

وتفقد وزير الزراعة، المعدات والآلات الزراعية سواء للزراعة أو الحصاد وهي المعدات التي تم ابتكارها من خلال بعض المنتفعين من المشروع بالتعاون مع الجهات البحثية المتخصصة ويتم تصنيعها محليا بمكون مصري بنسبة 100٪؜ لخدمة أصحاب المساحات الصغيرة، كما اطلع على بعض منتجات المشروع والذي يستهدف تحسين القدرات التسويقية لصغار المزارعين ومنها أنظمة التجفيف التي ابتكرها المشروع، وكذلك المنتجات المجففة التي تعمل على رفع القيمة المضافة للمنتج الزراعي ولتحقيق المزيد من التنمية في المناطق الريفية الأكثر احتياجا.

فيما تفقد فاروق جناح الثقافة الزراعية التابعة لقطاع الإرشاد الزراعي، حيث اطلع على إصدارات ونشرات القطاع والتي تستهدف توعية المزارعين وتقديم النصائح الفنية لهم.

وخلال تفقد الوزير لجناح الاتحاد العام لمنتجي ومصدري الحاصلات البستانية، اطلع على أجهزة جديدة لتلقيح النخيل، وتستخدم كذلك في مكافحة سوسة النخيل تلك الآفة الخطيرة والتي تهدد زراعة وصناعة النخيل والتمور في مصر، ووجه بضرورة العمل على تصنيع هذه الأجهزة محليا نظرا للحاجة إليها، حيث تأتي مصر في المرتبة الأولى عالميا في إنتاج التمور.

بدوره، قال رئيس اتحاد مصدري الحاصلات البستانية أشرف الشرقاوي إن وزير الزراعة وجه، خلال تفقده لجناح الاتحاد، بتوفير مستلزمات الإنتاج ودعم صغار المزارعين والمنتجين والمصدرين بأجود الأصناف من الشتلات والتقاوي والمخصبات وبأقل الأسعار.

وأضاف أن جناح الاتحاد في معرض "صحاري" يشهد إقبالا كبيرا، حيث يتم عرض أجود أصناف شتلات النخيل المستوردة من إنجلترا وشتلات الزيتون المحلية من كبرى الشركات المنتجة ومن معهد بحوث البساتين وتقاوي البطاطس المستوردة من الشركات الهولندية وأيضا المخصبات العضوية المستوردة من روسيا والتي تعمل على زيادة جميع المحاصيل بنسبة 30٪؜ وأجهزة تلقيح النخيل ومكافحة سوسة النخيل.

كان وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قد افتتح، نيابة عن رئيس مجلس الوزراء، يرافقه هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، وعدد من قيادات الوزراء معرض ومؤتمر "صحارى 2024" الزراعي الدولي في دورته السادسة والثلاثين، والذي يعد أكبر معرض زراعي في إفريقيا والشرق الأوسط، ويقام خلال الفترة من 15 إلى 17 سبتمبر في مركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة، برعاية مجلس الوزراء ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، تحت شعار "حصاد الابتكار من أجل غد أفضل".

ويعد معرض "ﺻﺤﺎري" ﻫﻮ المعرض الأكبر للإنتاج الزراعي والحيواني والسمكي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويقام سنويا تحت رعاية وزارة الزراعة، ويضم أجنحة للمعدات الزراعية ومستلزمات الإنتاج، كما تقام ندوات وجلسات نقاشية في المجالات الزراعية المختلفة، على هامش المعرض.

ويركز المعرض على الاستثمار في الزراعة المستدامة وهو استثمار في مستقبل أفضل، وتحقيق الأمن الغذائي في مصر، والذي يتطلب تضافر الجهود لتعزيز ممارسات الزراعة الجيدة والتركيز على الاستدامة، فضلا عن التركيز على تعزيز الممارسات البيئية السليمة والابتكارات التي تسهم في الحفاظ على الموارد وتقليل الأثر البيئي.

هذا المحتوى من

مقالات مشابهة

  • «عقار» يلتقي مدير التنمية الزراعية ويشيد بجهود تعزيز الأمن الغذائي
  • وزير الخارجية يؤكد أهمية تعزيز العلاقات الاستثمارية والتجارية بين مصر وروسيا
  • وزير الزراعة: الدولة مهتمة بتوطين تكنولوجيا تصنيع المعدات الزراعية
  • وزير الزراعة: مهتمون بتوطين التكنولوجيا الحديثة وصناعة الآلات والمعدات الزراعية
  • البحوث الزراعية ينظم المنتدى الثقافي العلمي الثاني 16 سبتمبر
  • وزير الزراعة يفتتح الدورة الـ 36 لمعرض صحاري الزراعي الدولي
  • وزير الزراعة يفتتح الدورة الـ 36 لمعرض ومؤتمر صحاري الزراعي الدولي
  • وزير الزراعة: أتمنى وصول الصادرات الزراعية الطازجة لـ10 مليارات جنيه
  • تعليق دعم الأسمدة لسارقي الكهرباء والمتعدين على الأراضي الزراعية حتى يبت القضاء
  • المملكة تبحث التعاون في مجالات الأمن الغذائي مع دول مجموعة العشرين