هنّأ وزير الصناعة جورج بوشكيان رئيسة نقابة مصانع الأدوية في لبنان الدكتورة كارول أبي كرم ومجلس النقابة الجديد بعد الانتخابات التي أجرتها النقابة. وأثنى على قيام مصانع الأدوية اللبنانيّة بدورها في ظلّ الأزمات المتلاحقة. وقال أمام أعضاء المجلس الجديد الذين زاروه قبل ظهر اليوم في مكتبه بالوزارة:" لقد تحمّل القطاع المسؤوليات عن تأمين حاجات المواطنين من الأدوية والأمصال، ومواصلة الانتاج ومضاعفته كمّاً ونوعاً وجودة، بهدف تخفيض نسبة الاعتماد على الدواء المستورد ومتابعة تأمين حاجة السوق كاملة من الأمصال اللبنانية".

  وشدّد على أن الوزارة "حريصة على دعم القطاع وتأمين المواد التشغيليّة والأساسيّة له كونه قطاعاً استراتيجياً لصحّة المواطن وسلامة المجتمع".


وردّت أبي كرم شاكرة دعم الوزير وتفهّمه لمطالب النقابة، موضحة أنّه" متمسّك بتقوية قطاع الدواء وانتاجيّته وفاعليّته، في السوق المحلي والتصدير الخارجي".


وأضافت: " إنّ الاهتمام بهذا القطاع من الأساسيّات لتأمين استمراريّة هذه الصناعة ومقوّماتها لتكون مصانعنا على جهوزيّة لمواجهة العراقيل وتخطّيها. فالدواء اللبناني والنظام الصحّي متكاملان ويعملان معاً بكلّ تنسيق وتفاعل".

 

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

روفينيتي: الشلل التشغيلي للمصرف المركزي سيؤثر بشكل مباشر على استيراد السلع الأساسية مثل الغذاء

ليبيا – نقلت وكالة أنباء “إيتال بريس” الإيطالية الناطقة بالإنجليزية عن الخبير في الاقتصاد الإيطالي “دانييل روفينيتي” وجهات نظره بشأن أزمة المصرف المركزي.

وجهات النظر التي تابعتها وترجمتها صحيفة المرصد نبه خلالها “روفينيتي” من تطور الأزمة بسرعة إلى حالة طوارئ وطنية حقيقية إذ لم تعد الخطابات السياسية المتسببة بالانقسامات الداخلية والصعوبات في إعادة تنظيم المصرف المركزي قضايا نظرية أو بعيدة عن الحياة اليومية.

وقال “روفينيتي”:”العواقب تتجلى بالفعل في النسيج الاجتماعي للبلاد فالشلل التشغيلي للمصرف المركزي وتعليق المعاملات الدولية له آثار مباشرة ودراماتيكية على حياة المواطنين والمثال الأكثر وضوحًا يتعلق بالصعوبة المتزايدة في استيراد السلع الأساسية مثل الغذاء”.

وتابع “روفينيتي” قائلا:” فمن دون إمكانية الوصول إلى الأرصدة والودائع في الخارج تضطر ليبيا إلى البحث عن حلول طارئة لضمان الإمدادات الغذائية وهذا يخلق بالفعل توترات في السوق الداخلية ويخاطر بتفاقم حالة السكان ممن تأثروا بالفعل بشكل خطير”.

وأضاف “روفينيتي” بقوله:”إن تمديد المفاوضات لإعادة تنظيم المصرف المركزي لا يؤدي إلا إلى تأجيل مسألة ملحة وكلما طال التوصل للحل النهائي زاد خطر إثارة التوترات والمشاكل الجديدة المؤدية إلى مزيد من زعزعة استقرار البلاد ما يعرض الأمن الاقتصادي والجانب الأمني للمواطنين لمخاطر عدة”.

وقال “روفينيتي”:”هذا الحال قد يعيد مرحلة الاشتباكات العسكرية مع عواقب مدمرة على السكان ولا بد من التحرك بشكل عاجل لاستعادة وظائف المصرف المركزي والسيطرة على الوضع الاقتصادي قبل أن تؤدي التوترات السياسية والاقتصادية إلى دوامة جديدة من العنف والفوضى تخدم من يسعون لهما”.

ترجمة المرصد – خاص

مقالات مشابهة

  • هيئة الدواء تعلن توافر أصناف جديدة من الأدوية في الأسواق
  • ممثل بوشكيان: اقامة المعارض يساعد على تصريف المنتجات المحلية
  • بوشكيان هنأ بالمولد النبوي: له دلالات خاصة
  • وزير الصناعة: 90 % من الشركات العاملة في القطاع صغيرة ومتوسطة والصناعة ليست حكراً على الكبار
  • وزير الصناعة: 90% من الشركات العاملة في القطاع صغيرة ومتوسطة والصناعة ليست حكرًا على الكبار
  • وزير الصناعة والثروة المعدنية: 90 % من الشركات العاملة في القطاع صغيرة ومتوسطة
  • إضراب شامل في القطاع النفطي الرابع بشبوة
  • روفينيتي: الشلل التشغيلي للمصرف المركزي سيؤثر بشكل مباشر على استيراد السلع الأساسية مثل الغذاء
  • “الغرفة التجارية” تكشف موعد انتهاء ٱزمة الأدوية
  • الصيادلة: الأدوية المصنعة محلياً تشكل 93٪ من إجمالي سوق الدواء المصري