وجدت دراسة حديثة أن واحدا من كل أربعة أشخاص ممن يعانون من اضطرابات في الوعي كالغيبوبة، قد يحافظون على وظائفهم الإدراكية.

اعلان

ورغم عدم قدرتهم على الحركة أو الكلام، فقد تبين من خلال فحوصات الدماغ أن هؤلاء الأشخاص قادرون في بعض الأحيان على أداء المهام الإدراكية بعد تلقي التعليمات.

نظرت الدراسة في بيانات المشاركين في الفترة الممتدة من عام 2006 إلى 2023، والتي تم جمعها من مراكز الرعاية الصحية المختلفة في ستة مواقع متعددة، بما في ذلك أوروبا.

وقد بحثت في مدى انتشار ”التفكك الحركي الإدراكي“ استناداً إلى بيانات 353 مريضاً عانوا من إصابات دماغية شديدة بعد أحداث مثل الصدمات الشديدة أو السكتات الدماغية أو نقص الأكسجين بعد نوبة قلبية.

ويصف ”التفكك الحركي الإدراكي“ الحالة التي لا يستطيع فيها الأفراد الاستجابة جسدياً للأوامر مع ذلك يظهرون نشاطاً دماغياً في المناطق المسؤولة عادةً عن الحركة.

”يبدو أن بعض المرضى الذين يعانون من إصابات الدماغ الحادة لا يتجاوبون مع عالمهم الخارجي. ومع ذلك، فعندما يتم تقييمهم باستخدام تقنيات متقدمة مثل الرنين المغناطيسي الوظيفي القائم على المهام وتخطيط الدماغ، يمكننا اكتشاف نشاط دماغي يشير إلى خلاف ذلك"، كما قالت الدكتورة يلينا بودين في بيان، وهي المؤلفة الرئيسية للدراسة من كلية الطب في جامعة هارفارد ومعهد الأبحاث التابع لمستشفى ماساتشوستس العام في الولايات المتحدة.

بصيص أمل للمرضى؟ معهد إسباني يختبر الجسيمات النانوية في علاج السرطانشاهد: إجلاء مرضى الغسيل الكلوي من مستشفى رفح إلى خان يونسبعضهم مصاب بـ"اضطراب ما بعد الصدمة".. إسرائيل تستدعي جنودها المرضى للعودة إلى القتال

نُشرت النتائج في مجلة نيو إنجلاندالطبية. وقد تم تقسيم المرضى إلى مجموعتين، تألفت المجموعة الأولى من 241 فردًا لم يستجيبوا للاختبارات السريرية، وضمت المجموعة الأخرى 112 فردًا تمكنوا من الاستجابة لها.

ووجدت الدراسة أن حوالي 25% من أفراد المجموعة غير المستجيبة استطاعوا أداء المهام العقلية وأظهروا أنماط نشاط دماغي مشابهة للأشخاص الأصحاء عند إعطائهم نفس التعليمات.

وكان أداء المجموعة الأخرى أفضل قليلاً، حيث أظهر 38 في المائة منهم نشاطاً دماغياً ثابتاً أثناء عمليات المسح.

ومع ذلك، على الرغم من أنه كان لديهم استجابة ملحوظة للأوامر في السرير، إلا أن أكثر من 60 في المائة منهم لم يظهروا استجابة للأوامر في عمليات المسح.

تم تقييم حالة الوعي أو النشاط العقلي، من خلال نوعين من فحوصات الدماغ. استُخدم النوع الأول، وهو التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي، لقياس نشاط الدماغ من خلال النظر إلى تدفق الدم ومستويات الأكسجين في الدماغ.

وكان الفحص الآخر هو تخطيط كهربية الدماغ الذي تضمن استخدام غطاء مغطى بأقطاب كهربائية على فروة رأس الشخص لقياس نشاط موجات الدماغ مباشرة.

منظمة الصحة العالمية: المرضى يموتون ببطء ولا مستشفيات قادرة على العمل في شمال غزةبشرى لمرضى السكتة الدماغية.. دواء فرنسي واعد يُخفض نسبة الوفيات بأكثر من 50 في المائةواقع حال الأطباء في مستشفيات غزة ليس أفضل من وضع المرضى.. شهادة طبيب فلسطيني

ووفقًا للدراسة، ”خضع معظم المشاركين إما لتقييم الرنين المغناطيسي الوظيفي أو تخطيط كهربية الدماغ، مع خضوع بعضهم لكليهما".

وخلال الفحوصات، أُعطي المرضى تعليمات مثل ”تخيل أنك تقوم بفتح وإغلاق يدك“، وبعد 15 إلى 30 ثانية، قيل لهم ”توقف عن التخيل بأنك تقوم بفتح وإغلاق يدك".

قال الدكتور نيكولاس شيف، كبير مؤلفي الدراسة من كلية طب وايل كورنيل في الولايات المتحدة، في بيان: ”وجدنا أن هذا النوع من الانفصال الحاد للقدرات الإدراكية المحتجزة وعدم وجود دليل سلوكي عليها ليس أمراً غير شائع".

وأضاف: ”أعتقد أن لدينا الآن التزامًا أخلاقيًا بالتعامل مع هؤلاء المرضى، لمحاولة مساعدتهم على التواصل مع العالم“.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية الأمير هاري وزوجته ميغان ماركل يلتقيان المرضى والمحاربين القدامى في جولة في كولومبيا ثورة في علاج الثلاسيميا: 'كاسجيفي' يفتح أفق الأمل لآلاف المرضى دراسة: الصيام المتقطع قد يساعد مرضى السكري من النوع 2 على التحكم في نسبة السكر في الدم مرضى أبحاث طبية الصحة أبحاث وتنمية اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next بلينكن: نحن أمام فرصة قد تكون الأخيرة وحماس تتهم نتنياهو بالممطالة لإطالة أمد الحرب في غزة يعرض الآن Next رصد أكثر من 18,700 حالة إصابة بجدري القرود في أفريقيا وتخوف من السلالة الأسرع انتشاراً يعرض الآن Next حرائق مستعرة في إسبانيا والبرتغال تخلف دمارا هائلا وتستدعي إجلاء المئات من السكان يعرض الآن Next حرب غزة في يومها الـ317: قصف وضحايا بالعشرات وتقارير عن تبخر مئات الجثث بسبب أسلحة محرمة دوليا يعرض الآن Next مخيم صيفي للنساء فقط.. تجربة فريدة تلامس أرواح السيدات في قلب فرنسا اعلانالاكثر قراءة من الملاعب إلى اللجوء.. رياضيون يستغلون أولمبياد باريس للهروب من بلدانهم والبحث عن مستقبل جديد ضريح النبي أيوب: من بين الأماكن السياحية الأكثر زيارة في صلالة بسلطنة عمان هزة أرضية بقوة 5.2 تضرب سوريا والباحث الهولندي المثير للجدل يحذر كيف اغتالت إسرائيل فؤاد شكر؟ "وول ستريت جورنال" تكشف تفاصيل الواقعة مقتل 18 فلسطينياً بينهم عائلة كاملة في قصف إسرائيلي عشوائي على بلدة الزوايدة وسط غزة اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم السياسة الإسرائيلية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة قتل روسيا أفريقيا فرنسا قطاع غزة أوكرانيا جدري القرود نباتات حالة الطوارئ المناخية Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: غزة السياسة الإسرائيلية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قتل روسيا أفريقيا غزة السياسة الإسرائيلية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قتل روسيا أفريقيا مرضى أبحاث طبية الصحة السياسة الإسرائيلية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة قتل روسيا أفريقيا فرنسا قطاع غزة أوكرانيا جدري القرود نباتات حالة الطوارئ المناخية السياسة الأوروبية یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

تنسيق الجامعات الخاصة 2024 في جميع المحافظات.. قدم الآن

مع استمرار تقديم طلاب الثانوية العامة في تنسيق المرحلة الثالثة لازالت الجامعات الخاصة تستقبل طلبات الطلاب الراغبين في الانضمام لها في العام الدراسي الجديد، فيما أعلنت عدد من الجامعات تقديم منح دراسية للطلاب، ويستعرض «الوطن»، تنسيق الجامعات الخاصة 2024 في جميع المحافظات وآلية التقديم.

تنسيق الجامعات الخاصة 2024 في جميع المحافظات

وحدد المجلس الأعلى للجامعات تنسيق الجامعات الخاصة 2024 في جميع المحافظات للشعبتين العلمي علوم وعلمي رياضيات والشعبة الأدبية وتضمنت الآتي

الحد الأدنى لقبول طلاب الثانوية العامة بكلية الطب البشرى بالجامعات الخاصة 79 %

الحد الأدنى لقبول طلاب الثانوية العامة بكلية طب الأسنان بالجامعات الخاصة 77 %

الحد الأدنى لقبول طلاب الثانوية العامة بكلية العلاج الطبيعي بالجامعات الخاصة 75 %

الحد الأدنى لقبول طلاب الثانوية العامة بكلية الطب البشرى بالجامعات الخاصة 79 %

الحد الأدنى لقبول طلاب الثانوية العامة بكلية الصيدلة بالجامعات الخاصة 71 %

الحد الأدنى لقبول طلاب الثانوية العامة بكلية الطب البيطري بالجامعات الخاصة 67 %

الحد الأدنى لقبول طلاب الثانوية العامة بكلية الهندسة بالجامعات الخاصة 68 %

الحد الأدنى لقبول طلاب الثانوية العامة بكلية علوم الحاسب بالجامعات الخاصة 60 %

الحد الأدنى لقبول طلاب الثانوية العامة بكلية التكنولوجيا الحيوية بالجامعات الخاصة 53 %

الحد الأدنى لقبول طلاب الثانوية العامة بكلية العلوم الأساسية بالجامعات الخاصة 53 %

الحد الأدنى لقبول طلاب الثانوية العامة بكلية الفنون التطبيقية بالجامعات الخاصة 53 %

الحد الأدنى لقبول طلاب الثانوية العامة بكلية اللغات والترجمة بالجامعات الخاصة 53 %

الحد الأدنى لقبول طلاب الثانوية العامة بكلية الإعلام بالجامعات الخاصة 53 %

الحد الأدنى لقبول طلاب الثانوية العامة بكلية الاقتصاد والإدارة بالجامعات الخاصة 53 %

الحد الأدنى لقبول طلاب الثانوية العامة بكلية التمريض بالجامعات الخاصة 53 %

الحد الأدنى لقبول طلاب الثانوية العامة بكلية القانون والحقوق بالجامعات الخاصة 53 %

الحد الأدنى لقبول طلاب الثانوية العامة بكلية السياحة والفنادق بالجامعات الخاصة 53 %

تنسيق الجامعات الخاصة 2024 في جميع المحافظات 

وحدد المجلس الأعلى للجامعات الحد الأدنى للقبول بكليات التكنولوجية الحيوية وتكنولوجيا العلوم الصحية والعلوم الأساسية، والفنون التطبيقية واللغات والترجمة والإعلام والاقتصاد، والإدارة والتربية والعلوم الاجتماعية والسياحة والفنادق والتمريض والآثار والحقوق، والقانون والعلوم السينمائية والسويدي التكنولوجية والتمريض 55% لجامعة 6 أكتوبر، وجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا وأكتوبر للعلوم الحديثة والآداب وجامعة مصر الدولية

مقالات مشابهة

  • دراسة: مرضى التهاب الحلق أكثر عرضة لخطر الموت بسكتة دماغية
  • دراسة حديثة تكشف فوائد صحية غير متوقعة للسفر !
  • دراسة جديدة تكشف استخدام أمعاء الأسماك لعلاج التجاعيد وتفتيح البشرة
  • رابط تظلمات الثانوية العامة 2024 الدور الثاني في جميع المحافظات.. سجل الآن
  • تنسيق الجامعات الخاصة 2024 في جميع المحافظات.. قدم الآن
  • علماء يكتشفون.. مرضى الاكتئاب لديهم شبكة دماغية أكبر مرتين!
  • نائب رئيس جنوب أفريقيا يفقد الوعي أثناء إلقاء كلمة
  • هل للأسماك مشاعر؟.. دراسة جديدة تقترب من الإجابة على السؤال
  • هل تاريخ مولد النبي صحيح؟.. دار الإفتاء تجيب على السؤال المحير
  • هل أثرت جائحة كورونا على أدمغة المراهقين؟ دراسة توضح