جريدة الرؤية العمانية:
2024-07-01@23:02:32 GMT

أسمِّيها لعبة!

تاريخ النشر: 9th, August 2023 GMT

أسمِّيها لعبة!

 

خليفة بن عبيد المشايخي

halifaalmashayiki@gmail.com

 

يقولون "عند قاضي السماء تجتمع الخصوم" في يوم سيكون مقداره خمسين ألف سنة مما تعدون أي يوم القيامة، وعمر بن الخطاب رضي الله عنه بلغه يومًا أنَّ جماعة من رعيته اشتكوا من عماله، فأمرهم أن يوافوه، فلما أتوه قام فحمد الله وأثنى عليه ثُمَّ قال: أيُّها النَّاس، أيَّتها الرعية إنَّ لنا عليكم حقًّا، منه النصيحة بالغيب، والمُعاونة على الخير، فوجه الكلام إلى رعيته فقال أيها الرعاة إنَّ للرعيَّة عليكم حقًّا فاعلموا أنَّه لا شيء أحب إلى الله ولا أعز من حلم إمام ورفقه أي الرفق والرحمة، وليس هناك جهل أبغض إلى الله، ولا أغم من جهل إمام، وكان يقال إن الرِّفق رأس الحكمة؟

وقال سفيان لأصحابه تدرون ما الرِّفق؟ قالوا قل يا أبا محمد، فقال: أن تضع الأمور في مواضعها والشدة في موضعها، واللين في موضعه، والسيف في موضعه، وكذا السوط في موضعه.

وما أحسن الإيمان يزينه العلم، وما أحسن العلم يزينه العمل، وما أحسن العمل يزينه الرِّفق، ومن رَفَقَ بعبادِ الله رَفَقَ الله به، ومن رحمهم رحمه، ومن أحسن إليهم أحسن إليه، ومن جاد عليهم جاد الله عليه، ومن نفعهم نفعه، ومن سترهم ستره، ومن منعهم خيره منعه خيره، ومن عامل خلقه بصفةٍ، عامله الله بتلك الصِّفة بعينها في الدنيا والآخرة.

فالله تعالى لعبده حسب ما يكون العبد لخلقه، وهذا قول ابن القيم، ومن هنا فإني أقول ضجت الناس بما يحدث من إهمال في التعامل مع ما يقولونه وينادون ويطالبون به، وتعبت مما لحق بها من عنت ووصب ونصب وغلاء المعيشة وقلة الدخل وتوقف زيادة الرواتب وضعفها عند كثيرين وخاصة المتقاعدين منذ 2009، أو أكثر من ذلك، وعدم زيادتها البتة، حتى قالوا (أسميها لعبة) بينما المصاريف كثرت وكل شيء ارتفع ثمنه وزاد سعره وغلت قيمته.

فمثلًا فواتير الكهرباء والمياه أرهقت كواهل الكثيرين، وأتعبتهم، وأثقلت أحمالهم وزادت أعباءها، ولا حياة لمن تنادي واسميها لعبة.

يقول أبو حاتم "الواجب على العاقل لزوم الرِّفق في الأمور كلها"؛ إذ الله تعالى يحب الرِّفق في الأمور كلها، ومن منع الرِّفق منع الخير، كما أنَّ من أعطي الرِّفق أعطي الخير، وما كان الرفق في شيء إلا زانه، وما نزع من شيء إلا شانه، فأين رفق الجهات المعنية بالمواطنين الضعفاء، المساكين والفقراء وغيرهم من الشرائح الاجتماعية، لماذا ترفع شركات الكهرباء والمياه، قيمة فواتير المشتركين.

إنني ومن هذا المنبر أتساءل أين الجهات الرقابية وجهات الاختصاص التي يفترض تدخلها لمتابعة تظلمات وشكاوى وملاحظات المواطنين على شركات الكهرباء والمياه؟ فما يحدث أمر لا يجب تجاهله والسكوت عنه، والشكاوى على تلك الشركات التي هي وسيط بين الحكومة والشعب في تحصيل الأموال وتزويد الخدمة كثرت وزادت، ولا حياة لمن تنادي وكأنها صارت لعبة!

إنَّ المجتمع يناشد الحكومة التدخل الفوري والعاجل لحل مسألة ومشكلة ارتفاع فواتير الكهرباء والمياه، والعمل على الوقوف على تلك الشكاوى والمناشدات والتظلمات، وكبح جماح تلك الشركات والحجج التي تتغنى بها فيما يخص ارتفاع قيم الفواتير بأنه أمر  مبرر، إلا أن المجتمع بين فترة وأخرى يتفاجأ بارتفاع الفواتير، ويلاقي ذلك ردات الفعل من المجتمع حول تلك الزيادات والتصرفات من تلك الشركات المؤتمنة على حقوق الحكومة والمواطنين على السواء.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

وزير الرياضة يهنئ لاعبي منتخب ألعاب القوى بعد التأهل لأوليمبياد باريس

قدم وزير الشباب والرياضة، الدكتور أشرف صبحي، التهنئة إلى الاتحاد المصري لألعاب القوى، بعد أن ضمن خماسي منتخب مصر لألعاب القوى تواجدهم رسميًا بدورة الألعاب الأولمبية باريس.

وحسم التأهل كل من إيهاب عبدالرحمن ومصطفى محمود عبدالخالق تأهلهما في لعبة رمي الرمح بالإضافة إلى مصطفى الجمل في لعبة رمي المطرقة، ومصطفى عمرو ومحمد مجدي في دفع الجلة.

وأكد وزير الرياضة على الدعم الكبير واللامحدود من قِبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، للأبطال الرياضيين وكافة الأندية والمنتخبات الوطنية، وهو ما يلقى بظلاله على الإنجازات التي تشهدها المنظومة الرياضية خلال الفترة الراهنة.

مقالات مشابهة

  • وزير الرياضة يهنئ لاعبي منتخب ألعاب القوى بعد التأهل لأوليمبياد باريس
  • جولة المملكة 2024.. موعد ومكان حفل عبد المجيد عبد الله
  • جولة المملكة 2024| موعد ومكان حفل عبد المجيد عبد الله
  • سقوط لعبة خطيرة للحوثيين بضربة خليجية قوية في اللحظة الحساسة.. ماذا حدث؟
  • مدير كهرباء الاحتلال للإسرائيليين: لا تشتروا مولدات.. في الحرب مع حزب الله لن تجدوا وقوداً لتشغيلها
  • 2000 رحلة عبر السكوتر لتيسير تنقّل الحجاج
  • رئيس شركة الكهرباء الإسرائيلية: شراء المولدات قبل الحرب مع حزب الله لن يفيد
  • أحسن من المحلات.. طريقة عمل بلح الشام في المنزل
  • إسرائيل تعثر على نسخة حماس من لعبة "السلالم"
  • محمد أسامة عن دوره في فيلم عصابة المكس: طول الوقت عايز أعمل حاجة أحسن.. فيديو