أكد البرلمان العربي اليوم الاثنين أن العمل الإنساني كله مهدد في قطاع غزة بسبب تقويض دور وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) التي وصفها بأنها “تمثل المفصل الأهم في عمليات الاستجابة الإنسانية في غزة لما لها من دور حيوي لا يمكن الاستغناء عنه”.

جاء ذلك في بيان أصدره رئيس البرلمان العربي عادل العسومي بمناسبة حلول اليوم الدولي للعمل الإنساني الذي يوافق 19 من شهر أغسطس من كل عام.

واضاف العسومي أنه في خضم ما تمر به المنطقة من تحديات بالغة الدقة والتعقيد وتحديدا ما يتعلق بأوضاع العمل الإنساني في غزة فان العمل الإنساني ركيزة أساسية في دعم أمن واستقرار المجتمعات وتحقيق التنمية المستدامة لما له من قيمة إنسانية عالية. ودعا إلى تكاتف كافة الجهود الإنسانية لتخفيف آلام ومعاناة الشعب الفلسطيني الذي يقبع تحت بطش الاحتلال الإسرائيلي.

كما دعا إلى تكاتف جهود العمل الإنساني وذلك في ظل حدة تداعيات الظروف الصعبة والاستثنائية التي تمر بها العديد من دول العالم.

وثمن في هذا الصدد الدور الإنساني عربيا وما يحظى به من احترام وتقدير بالغين في كافة المحافل والأوساط الإقليمية والدولية وما أظهره الدور العربي من استجابة إنسانية باحترافية عالية في التخطيط والتنفيذ والوصول إلى المتضررين من الحروب والنزاعات والمنكوبين وإعلائهم للجانب الإنساني أولا وأخيرا بصرف النظر عن أي اعتبارات أخرى.

المصدر وكالات الوسومالأونروا البرلمان العربي

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: الأونروا البرلمان العربي البرلمان العربی العمل الإنسانی

إقرأ أيضاً:

التسرب المدرسي يهدد مستقبل الشباب وسوق العمل في إيطاليا

جاء في تقرير حديث صادر عن مكتب أبحاث CGIA، استنادًا إلى بيانات يوروستات وIstat، تم تسليط الضوء على مشكلة التسرب المدرسي في جنوب إيطاليا، وهي مشكلة تمس بشكل رئيسي أبناء الأسر المحرومة، على الرغم من أن النسبة الوطنية بدأت في الانخفاض.

التقرير أشار إلى أن هؤلاء الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عامًا سيواجهون صعوبات كبيرة في الحصول على وظائف ذات أجر مناسب في المستقبل.

وأوضح التقرير أن التحولات الحالية، مثل الانتقال إلى الاقتصاد الرقمي والبيئي، ستزيد من تعقيد أوضاعهم، مما يساهم في دفعهم نحو هامش سوق العمل.

وأضافت CGIA أن المنطقة الأكثر تأثرًا بهذه الظاهرة هي سردينيا، حيث بلغ معدل التسرب المدرسي في عام 2023 نسبة 17.3%. تلتها صقلية بنسبة 17.1%، فيما جاءت مقاطعة بولزانو ثالثًا بنسبة 16.2%.

وأشار التقرير إلى أن كامبانيا تتصدر من حيث عدد الشباب المتسربين من التعليم، حيث بلغ العدد 72 ألف شاب، تليها صقلية بـ 62 ألفًا.

على الصعيد الأوروبي، أشار التقرير إلى أن إيطاليا تحتل المركز الثالث من حيث نسب التسرب المدرسي بين الشباب، بنسبة 10.5%. وتسبقها في هذه القائمة إسبانيا بنسبة 13.7% وألمانيا بنسبة 12.8%.

 وتجدر الإشارة إلى أن هذه النسب تمثل تحديًا كبيرًا في ظل التطورات الاقتصادية العالمية المتسارعة، حيث سيحتاج السوق إلى المزيد من المهارات المتخصصة التي يحصل عليها الأفراد من خلال التعليم والتدريب المهني.

ختامًا، أضاف التقرير أن معالجة هذه الظاهرة تتطلب تعزيز دور معاهد التعليم والتدريب المهني، والتي تلعب دورًا حاسمًا في تقديم فرص جديدة للشباب المتسربين من المدارس، وتعتبر هذه المعاهد بمثابة نقاط أمل في المناطق المتأثرة بالتهميش الاجتماعي والاقتصادي.

مقالات مشابهة

  • البرلمان العربي يُهنئ رئيس الجمهورية بالعهدة الثانية
  • التسرب المدرسي يهدد مستقبل الشباب وسوق العمل في إيطاليا
  • العلاقات الإماراتية-الإندونيسية تترجم إلى أفعال إنسانية لإنقاذ جرحى غزة
  • رئيس البرلمان العربي : إسرائيل اعتادت الأكاذيب لعرقلة جهود وقف الحرب
  • إضراب عمالي في قطاع 4 النفطي بشبوة يهدد بتوقف محطة كهرباء بترومسيلة في عدن
  • البرلمان العربي: وقف إطلاق النار في غزة أصبح مطلبًا يحظى بإجماع دولي
  • رئيس البرلمان العربي: وقف إطلاق النار في غزة أصبح مطلبًا يحظى بإجماع دولي
  • بلدية غزة: الأوضاع في القطاع كارثية ومأساوية على كافة المستويات
  • رئيس البرلمان العربي: وقف إطلاق النار في قطاع غزة لم يعد مطلبا عربيا بل أصبح يحظى بإجماع دولي
  • البرلمان العربي يدين استهداف كيان الاحتلال الإسرائيلي لمدرسة تابعة للأونروا