المسلة:
2024-09-13@01:40:52 GMT

فساد في التجهيز بمحطة كهرباء بكركوك

تاريخ النشر: 19th, August 2024 GMT

فساد في التجهيز بمحطة كهرباء بكركوك

19 أغسطس، 2024

بغداد/المسلة: أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة رصدها شبهات فسادٍ في مشروع تنفيذ خطوط كهرباء بكلفة (7,63٠٠,٠٠٠٠٠) سبعة مليارات دينار، ومغالاة بمشتريات حقل حمرين في كركوك.

مكتب الإعلام والاتصال الحكوميّ أشار إلى أنَّ فريقاً مُؤلَّفاً في مكتب تحقيق كركوك كشف عن وجود شبهات فسادٍ منسوبةٍ للجنة المركزيَّة للمُراجعة والمُصادقة على المشاريع في ديوان المُحافظة بمشروع تجهيز موادّ وتنفيذ مُغذّي جهد (kv33) لتغذية محطة ” ما مه” المقترحة من محطة إنتاج الدبس بواسطة أبراج مُتوسّطة المدى.

وأردف مكتب الإعلام إنَّ من ضمن المُخالفات تجهيز الموادّ وتنفيذ أعمال إنارة مدخل “التون كوبري” إلى جسر الهندي، وإنارة مدخل سيطرة مقابل دائرة كهرباء “التون كوبري”، وإنارة الأبراج لفلكة وحدائق أطراف سياج المطار، فضلاً عن إنارة مدخل شارعي مدخل ناحية ليلان وتنفيذ مغذي جديد ( 11 kv) من محطة “بنجه علي”، مُوضحاً أنَّ المشروع تمَّت إحالته بمبلغ (7,63٠٠,٠٠٠٠٠) سبعة مليارات دينارٍ، بالرغم من وجود عطاءاتٍ مُقدَّمةٍ من بقية الشركات المُنافسة بمبلغ (6,106,383,000) ستة مليارات دينار.

وأضاف المكتب إنَّ شعبة التدقيق الخارجيّ في مكتب تحقيق كركوك رصدت قيام مدير قسم التدقيق والعضو الماليّ في اللجنة المركزيَّة للمُراجعة والمُصادقة باستبعاد الشركات المُنافسة على المشاريع المُعلنة؛ بحجة عدم استيفاء مُعدّل الإيراد الماليّ، على الرغم من عدم استيفاء الشركة المُنفّذة للمشروع الذي كان ضمن تخصيصات تنمية الأقاليم للعام 2023 لمُعدَّل الإيراد السنويّ، لافتاً إلى قيام لجنة تحليل العطاءات والتوصية بالإحالة وقبول أعلى العطاءات وبفارقٍ كبيرٍ جداً عن أقل العطاءات.

وأوضح المكتب أنَّ الملاكات كشفت شبهات فسادٍ وهدراً للمال العام في عقد تجهيز جهاز (dermatome) الخاصّ بترقيع الحروق المُبرم بين دائرة صحَّة المُحافظة وإحدى الشركات، حيث لم يمارس مدير قسم التفتيش دوره الرقابيّ في اتخاذ الإجراءات القانونيَّة، بعد أن تبيَّن أنَّ الجهاز لم يعمل أو يدخل الخدمة منذُ تاريخ التجهيز؛ لوجود إشكالاتٍ في الشفرات الخاصَّة به.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

المكتب السياسي للبام يجمد عضوية أبو الغالي من القيادة الجماعية بسبب “شبهات أعماله الخاصة”

زنقة 20. الرباط

علم منبر Rue20 من مصدر قيادي، بحزب “الأصالة والمعاصرة” المشارك في الحكومة، أن المكتب السياسي قرر تجميد عضوية صلاح الدين أبو الغالي من القيادة الجماعية للحزب.

وفيما لم يصدر بعد أي بلاغ رسمي عن ذات الاجتماع، فإن مصدرنا شدد على أن التجميد جاء على خلفية “شبهات في أعماله الخاصة”.

و يضيف مصدرنا أن هذا القرار جاء انطلاقا من التزام الحزب بميثاق الأخلاقيات الذي قرره المكتب السياسي.

ونفا مصدرنا، أن أبو الغالي لم يقدم أي استقالة كما يروج، والصحيح هو تجميد عضويته من طرف المكتب السياسي داخل القيادة الجماعية.

مقالات مشابهة

  • قطع مسار الترام بمحطة الإبراهيمية بالأسكندرية لتنفيذ مشروع الإستراتيجية المتكاملة لإدارة مياه الأمطار
  • "رئيس مياه سوهاج" يتفقد أعمال التجديد بمحطة مياه سكساكا
  • المركبة "سويوز إم إس 26" الروسية تلتحم بمحطة الفضاء الدولية
  • استهداف محطة كهرباء إماراتية في عدن يثير جدلاً وسط خلافات حول قطاع الكهرباء
  • انتحار ارهابي واعتقال اخر واصابة ضابطين في اشتباكات بكركوك
  • المكتب السياسي للبام يجمد عضوية أبو الغالي من القيادة الجماعية بسبب “شبهات أعماله الخاصة”
  • بتروجت توقع عقد تنفيذ أعمال بمحطة الضبعة النووية بقيمة 100 مليون دولار
  • توقيع عقد أعمال بـ 100 مليون دولار لأعمال بمحطة الضبعة النووية
  • «روساتوم» و«بتروجيت» توقعان عقدا بـ100 مليون دولار لتنفيذ أعمال بمحطة الضبعة
  • محطة كهرباء الفولة “الرديفة” .. “المأكلة” المتجددة