حيث تم تأسيس هذه المجموعة من قبل المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب وشبكة منارة لحقوق الطفل بحضور 8 دول عربية (اليمن – الأردن – لبنان – تونس – الجزائر – موريتانيا – المغرب – مصر).

وتعتبر مجموعة العمل الإقليمية جزءاً أساسياً في النهوض بمهمة مبادرة حقوق الطفل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال أداء دورها كمركز سياسي مركزي ومستشار إستراتيجي للجنة التوجيهية ومن خلال وظيفتها الإستشارية أساساً، تستند مجموعة العمل على الخبرات الجماعية لتوجيه عملية وضع سياسات شاملة، وتحديد أفضل الممارسات، وتنفيذ تدخلات إستراتيجية تهدف إلى التصدي للعنف المؤسسي ضد الأطفال على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية.

ومن خلال تبادل المعرفة ونشر البحوث وتوفير الموارد، تعزز مجموعة العمل التعاون وتسهيل التبادل بين أصحاب المصلحة عبر دول المنطقة. كما تمكن من تطوير إستجابات جماعية للتحديات الرئيسية، بما في ذلك العنف المؤسسي خلال الإحتجاز كملاذ أول للأطفال، وانخفاض الحد الأدنى لسن المسؤولية الجنائية.

بالإضافة إلى ذلك، تساهم مجموعة العمل في تصميم وتعبئة إستراتيجيات التوعية الإقليمية والحملات والمنشورات وضمان فعاليتها وتوافقها مع أهداف البرنامج. وفي حين أنه للأعضاء إمكانية تحديد القضايا ذات الأولوية، تضل مجموعة العمل ملتزمة بمعالجة التحديات الأساسية المتعلقة بالعنف المؤسسي وتعزيز حماية حقوق الطفل في جميع منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وعُقد الاجتماع عبر منصة الزوم بحضور خبراء إقليميين من الوطن العربي من ضمنهم الأستاذ/ جمال الشامي رئيس المدرسة الديمقراطية – اليمن.

حيث تم طرح فكرة المجموعة وآلية عملها إلى الحكومة ممثلة بالوزارات والجهات المختصة (وزارة العدل – وزارة حقوق الإنسان – وزارة الشؤون الإجتماعية والعمل – وزارة الخارجية – المجلس الأعلى للأمومة والطفولة).

وتم مناقشة مدى استفادة اليمن من التدريبات والأنشطة والإجتماعات التي ستقوم بها المجموعة في المستقبل بهدف تحسين أوضاع الطفولة.

 

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

كلمات دلالية: مجموعة العمل

إقرأ أيضاً:

ماليزيا تتهم إخوانياً في فضيحة اعتداءات جنسية على أطفال

وجهت محكمة ماليزية، اليوم الأربعاء، اتهاماً لرجل ماليزي بارتكاب التهديد الجنائي، وتقول السلطات إنه على صلة بمجموعة أعمال إسلامية كبيرة متهمة بإدارة دور خيرية، يُقال إن الأطفال يتعرضون فيها لانتهاكات.

وأظهرت لائحة الاتهامات وأكدها محقق من الشرطة، أن محمد رضا مكار، البالغ 39 عاماً، دفع ببراءته، فيما يقال إنه تهديد امرأة كانت تعمل في المجموعة للتنازل عن بلاغ قدمته للشرطة.

وذكرت وكالة "برناما" للأنباء، أن محمد رضا، وهو رجل أعمال ولديه 3 زوجات و10 أطفال، أُفرج عنه بكفالة بلغت 10 آلاف رنجيت (2360 دولاراً). وإذا ثبتت إدانته في تهمة التهديد الجنائي، فقد يواجه عقوبة بالسجن لما يصل إلى عامين، أو دفع غرامة، أو كليهما.

https://t.co/SMmTyixqTx

— BernamaSeithigal (@BNCseithigal) September 18, 2024

ولم يتسن التواصل بعد مع محمد رضا ومحاميه للتعليق بعد الجلسة، ولم يرد ممثل عن مجموعة جلوبال إخوان للخدمات والأعمال على طلب للتعليق.

وأنقذت الشرطة في الأسبوع الماضي أكثر من 400 طفل، خلال مداهمات على 20 داراً خيرية تقول السلطات إنها مملوكة للمجموعة، وقالت الشرطة إن أطفالاً كثيرين ظهرت عليهم علامات على التعرض للاعتداء الجنسي والإهمال.

وتقول المجموعة إنها لا تدير الملاجئ، وتنفي الاتهامات بارتكاب انتهاكات واسعة النطاق، لكن رئيسها التنفيذي أقر يوم السبت الماضي، بوقوع "حالة أو حالتي" لواط في الدور.

ومحمد رضا هو ثاني شخصية مرتبطة بالتحقيق في قضية "مجموعة جلوبال إخوان" للخدمات والأعمال، يتم توجيه اتهام لها في المحكمة. وذكرت وكالة برناما أن فتاة تبلغ من العمر 19 عاماً وجهت لها اتهامات الأسبوع الماضي، بإساءة معاملة الأطفال فيما يتعلق بالقضية.

وتم ربط مجموعة جلوبال إخوان للخدمات والأعمال بجماعة الأرقم، وهي طائفة دينية حظرتها الحكومة في عام 1994، واعترفت المجموعة بهذه الصلة.

مقالات مشابهة

  • ماليزيا تتهم إخوانياً في فضيحة اعتداءات جنسية على أطفال
  • جهود عربية ودولية لتعزيز حقوق النساء والفتيات في مواجهة العنف
  • حرب غزة تقسِّم مجموعة العشرين وتنذر بشلل في اجتماعاتها
  • مجموعة «بيئة» تحتفل بأول دفعة من خريجي برنامج قادة المستقبل
  • وزارة البيئة تكرم مجموعة العربي لتطويرها منتجات صديقة للبيئة
  • مجموعة السياحة بجامعة السلطان قابوس تساهم في إبراز جماليات الثقافة والتراث العماني
  • الأمم المتحدة تحذر: لائحة الاتحاد الأوروبي لحماية البالغين قد تنتهك حقوق ذوي الإعاقة
  • اليمن يصنع التحولات.. صاروخ يافا والحسابات الإقليمية
  • مجموعة لوجستيك إسبانية تعلن فتح مستودع ضخم بالمغرب
  • بيع عملات نادرة بـ72,5 مليون دولار خلال مزاد في الدنمارك